علاج عرق النسا بالأعشاب بالأدوية عند الرجال نهائيا

ألم عرق النسا للرجال هو ألم حاد ينتشر في الجزء الخلفي من الساق، كما يمكن القول إنه ذلك الألم الذي يحدث على طول العصب الوركي نتيجة الضغط.

يمكن علاج عرق النسا وتحسن حالة المريض في غضون أسابيع، ولا يتسبب في الضرر الدائم.

إذا لم ينتهي الألم بعد أسابيع قليلة، يجب استشارة الطبيب، والبحث عن الرعاية الطبية الفورية.

أعراض مرض عرق النسا التي تحتاج للذهاب إلى الطبيب

خاصة في بعض الأحيان التي تظهر فيها أعراض مثيرة للقلق مثل فقدان السيطرة على المثانة أو الأمعاء، أو استمرار الألم الشديد، أو ضعف وخدر العضلات.

بشكل عام يمكن تخفيف آلام الظهر وعرق النسا من خلال البقاء نشطا، وذلك باستخدام مسكنات الألم، وأداء تمارين خاصة.

ويمكن أن يكون العلاج الطبيعي مفيدا، بينما قد يوصي الطبيب بضرورة إجراء عملية جراحية خاصة للأشخاص الذين يعانون من الآلام المستمرة.

طرق علاج عرق النسا للرجال والنساء؟

· علاج عرق النسا بالأدوية “مسكنات الألم”

يمكن استخدام مسكنات الألم للسيطرة على آلام عرق النسا، ومن ثم يمكنك البقاء نشطا، وفي كثير من الحالات تساعد المسكنات على تحسين الوضع بشكل سريع.

هناك الكثير من المسكنات المستخدمة، أبرزها مضادات الالتهابات غير الستيرويدية، مثل الأدوية المضادة للالتهابات، كالإيبوبرفين ومنها (أدفيل، ونوروفين).

هي الأدوية التي غالبا ما يوصى بها في علاج عرق النسا إذ تساعد على تقليل الألم والالتهابات، علما بأن هذه الأدوية يجب أن تؤخذ بأقل جرعة فعالة في أقصر وقت ممكن.

مع ذلك فإن لها آثارا جانبية ترتبط بتناول هذه الأدوية أبرزها قرحة المعدة، ومشكلات القلب والكلى، وبالتالي فإن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية لا تتناسب مع بعض المرضى.

ينخفض ضرر الآثار الجانبية على المرضى أثناء علاج عرق النسا في حالة استخدام تلك الأدوية موضعيا في شكل كريمات أو مواد هلامية توضع على الجلد.

· أدوية أخرى

قد يوصي بعض الأطباء وفقا لحالة المريض، باستخدام مرخيات العضلات لبضعة أيام، خاصة لأولئك الذين يعانون من آلام الظهر، للحد من الألم، وتوتر العضلات وتحسين الحركة.

ومع ذلك فإن لهذه الأدوية أيضا آثار جانبية كبيرة في بعض الأحيان، لذلك لا تعتبر خيارا مناسبا لكثير من الراغبين في علاج عرق النسا دوائيا.

علاج التهاب عرق النسا بدون أدوية “المحافظة على النشاط”

إذا كنت تعاني من عرق النسا فإن أسوأ ما يمكن أن تفكر فيه هو الراحة في السرير، لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم آلامك.

إذ أن الراحة الطويلة في السرير وقلة النشاط تتسبب في ضعف العضلات التي تدعم العمود الفقري، وبالتالي تضعف تدريجيا المفاصل وتصاب بالتصلب بمرور الوقت.

لذا فمن وسائل علاج عرق النسا المحافظة على النشاط البدني، لأن النشاط في تلك الحالة يساعد على تقليل الألم.

وعلى الرغم من أنك قد تعاني من بعض الألم مع النشاط، لكن يمكن تفادي ذلك من خلال تناول المسكنات المناسبة.

حاول الحصول على نصيحة أخصائي في العلاج الطبيعي للتعرف على تقنيات متنوعة لتقليل الألم عند القيام بأنشطة معينة.

مثل الخروج من السرير والتنقل. سوف يساعدك البقاء نشطا بكل تأكيد في علاج عرق النسا والحد من الألم.

تعتبر السباحة والمشي أفضل الأنشطة كبداية، لذلك يجب الحفاظ عليها إلى جانب أنشطتك العادية بقدر ما تستطيع، بشرط ألا تتسبب في شعورك بالألم الشديد.

· تمارين التقوية

يمكن أن تساعد تمارين التقوية على علاج عرق النسا والتقليل من تكرار نوبات الألم.

قد تساعدك استشارة أخصائي العلاج الطبيعي في تصميم برنامج تمارين فردية تناسب حالتك، على أن يتضمن تمارين لتقوية العضلات الداعمة للعمود الفقري.

· التدليك

من غير المعروف مدى فعالية التدليك في علاج عرق النسا أو الحد من الألم الناتج عنه، إلا أنه وفقا لبعض التجارب الشخصية يمكن للتدليك أن يحسن بعض الحالات.

وعلى الرغم من إمكانية حدوث بعض الآثار الجانبية، إلا أن التدليك قد يساعد في تحرير العضلات المتوترة والمتشنجة، وتخفيف الألم.

· العمليات الجراحية

قد تكون العمليات الجراحية الحل الفعال للأشخاص الذين لديهم مشكلات عصبية شديدة أو متفاقمة، مستمرة، ويوصى لهؤلاء بالجراحة من أجل إزالة الضغط.

يعتمد نوع الجراحة على سبب عرق النسا، وقد يلجأ الجراح لاستئصال جزء من عظام العموم الفقري في الفقرات السفلية التي تضغط بشكل كبير على العصب، وذلك من أجل توفير مساحة أكبر للجذور العصبية.

في كل الأحوال سيناقشك الطبيب قبل اتخاذ قرار إجراء الجراحة، في المخاطر المحتملة، والنتائج المتوقعة، وفوائد الجراحة، ومدى فائدتها ومناسبتها لحالتك.

علاج عرق النسا بالأعشاب الطبيعية “الطب النبوي”

هناك بعض الأعشاب التي وجد أن لها مفعول جيد في التخلص من آلام عرق النسا أو تخفيفها على الأقل سنذكرها بالتفصيل:

الكركم: من الأعشاب التي وجد لها تأثير فعال على علاج التهابات بشكل عام في الجسم، يمكن استخدامه مع الحليب وزيت جوز الهند وكمية بسيطة من الفلفل الأسود.

الثوم: كما تحدثنا سابقا عن فوائد الثوم والتي تعد صيدلية متكاملة، يمكنك تناوله على الوجبات سواء السلطات، أو من خلال الوجبات مباشرة.

زهرة العطاس: تسمى أيضا الأرينكا أوضح بعض المختصون في الطب البديل أنه يمكن استخدامها موضعيا لعلاج التهاب عرق النسا.

عشبة سانت جون: من الأعشاب التي وجد أنها تستخدم في علاج التهاب العضلات وآلام الظهر، لذا يمكن استخدامها مع مرض اليوم.

عشبة الجمايكا: أثبتت بعض الأبحاث أن لها دور كمسكن للآلام خاصة مناطق الظهر، يمكن استخدامها موضعيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *