تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل وفضائلها والأوقات التي يفضل أن تردد فيها والدليل عليها من كتاب الله عز وجل وسنة نبيه صل الله عليه وسلم سوف تجدهم عبر موقعنا المتميز ومن خلال السطور الواردة في مقالنا هذا.

حيث أن حسبي الله ونعم الوكيل هو واحدة من أفضل الأدعية التي لابد أن يرددها دائما المسلم خاصة عندما يظلم أو يشتد به كرب، وبالطبع الكثير منا تأتي عليه هذه الأوقات والمحن.

ولكن الحل كان مع تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل في كل من ظلمني وفي كل مؤذي وظالم، كنت دائما أرددها بشكل غالبا مستمر، وهذا الدعاء حقق لي الكثير من المعجزات من خلال ترديدي لها.

لذلك كي تتعرفوا على تجربتي لهذا الدعاء القوي تابعوا قراءة المقال حتى النهاية لتستفيدوا ويعم عليكم الخير ويفك الله الكروب ويفرج الهموم.

اعرف تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل

دعاء من أعظم الأدعية التي يمكن لأي شخص مظلوم أن يردده على لسانه، لذا فقد أردت اليوم أن أسرد لكم تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل، حتى تتعرفوا على معجزاتها وسحرها الذي يعجز عنه اللسان من خلال الآتي:

  • أنا سيدة كنت موظفة بشركة ما، فقد عملت بهذه الشركة أكثر من أربع أعوام كاملة، وبعد ذلك اتهمت من إحدى الزميلات معي بأني أفشي أسرار شركتي إلى بعض الشركات الأخرى المنافسة لنا، ولكن الله أعلم أنها ظلمتني وافترت علية وهذا لم يحدث نهائيا.
  • وحينها تطورت المشكلة وبالفعل إدارة الشركة حولتني للتحقيق، ولكن في الليلة السابقة في التحقيق معي، ناجيت ربي كثير وأخذت أقرأ سور من القرآن الكريم التي لها الفضل الكبير في فك الكرب والشدائد، وبعد قراءة كل سورة كنت أردد حسبي الله ونعم الوكيل بكثرة، وكان يملأ قلبي يقين بأن المولى عز وجل لن يخزلني ولا يتركني أبدا، فهو يعلم بالحقيقة وهم لا يعلمون.
  • وقد استمريت على هذا الوضع وتريد هذا الدعاء المتين إلى أن وصلت لغرفة التحقيق، وأثناء التحقيق معي قدمت لإدارة الشركة دليل براءتي من هذه التهمة ولكن وحدها لا يكتفى بها، ومن خلال لحظات قليلة ظهر حق الله عز وجل وزهق الباطل، وعلمت الشركة بأكملها أنني بريئة ومظلومة، وزميلتي هي المذنبة ولست أنا.
  • فكل هذه المعجزات حدثت بفضل تجربتي مع حسبي الله ونعم الوكيل ومداومتي على ترددها، ولكن ليست هذه أول تجربة مع هذا الدعاء.
  • فكنت دائما أرددها عند ظلم الآخرين لي، فهو أفضل وأجمل دعاء بالنسبة لي أتضرع به لرب العالمين فك مشاكلي وتفريج همومي وأحزاني، وفي كل مرة ألجأ بدعاء حسبي الله ونعم الوكيل لله تعالى لم يردني خائبة أبدا.
  • لذلك سوف أنصح كل من قرأ أو تابع هذا المقال بأن يستفيد من تجربتي وترديد هذا الدعاء خاصة عند ظلمه، ووقتها سوف يرى عجائب ومعجزات قدرة الخالق له في نصرته على الأعداء.

اقرأ أيضا فضل قراءة أذكار الصباح

رجل يدعو
رجل يدعو

ما هي معجزات هذا الدعاء

عن طريق تجربتي أستطيع أن أقول لكم بأن لها كرامات ومعجزات لا تعد ولا تحصى، ومن هذه المعجزات نتابع التالي:

  • كانت معجزة حسبي الله ونعم الوكيل لسيدنا إبراهيم عليه السلام المنجية له من مكائد الكفار ومن هلاكه في النار حين ألقوه قومه فيها.
  • أيضا إذا وقع بشخص مكروه أو ظلم أو كان له أعداء يدبرون له المكائد والأخطار فعليه بترديد والإكثار من دعاء حسبي الله ونعم الوكيل، لكون هذا الدعاء القوي بمثابة السلاح الذي يمكن للمؤمن أن يتمسك به ضد أعدائه.
  • كما أنها واحدة من أفضل الصيغ الأقرب من الله تعالى عند الظلم والشدائد، فإذا داوم عليها المظلوم ورطب بها لسانه سيظهر الله له حقه ويتكفل بأمره ولا يرد يديه خائبتين أبدا.
  • أيضا هي أفضل دعاء يمكن أن يتقرب به العبد من ربه، ويكفي الله عز وجل عبده الشكور وكذلك الذي يردد هذا الذكر، وحين يرددها الشخص المؤمن بالله يثبت للمولى تعالى بأنه ضعيف أمام قدرة الله والله هو القوي المتين ونحن الضعفاء والفقراء إليه.
  • كما أن ترديد الكلمات هو بمثابة التفويض لله تعالى بأمر من يقولها، وما بالكم إذا تولى الكبير المتعال أمرنا وحالنا الذي لا يخفى عليه في الأرض ولا في السماء.

اقرأ أيضا: فضائل قراءة أذكار المساء

فضائل قول هذا الدعاء

لها كثير من الفضائل التي تعود على المسلم أو المسلمة بفتح أبواب رحمة الله أمام عبده وتيسير كل أموره، لأنه تفويض منه لله الواحد القهار، وحاشاه الله أن يرد العبد المسلم خائبا بعد مناجاته له، ومن هذا الفضائل ما يلي:

  • من ضمن الأدعية القوية التي لا يردها المولى عز وجل، كما تهتز السماوات السبع لقول هذا الدعاء حتى تصل إلى الله سبحانه وتعالى، فيفرج بها الكرب ويظهر من خلالها حق المظلوم، ويفك الكرب ويكشف الهم عن المهمومين.
  • أيضا حسبنا الله ونعم الوكيل دواء للمريض والحزين ولكن لابد من المداومة عليه لأخذ النتائج الإيجابية من رب العالمين.
  • كما أن لهذا الدعاء أثر كبير في نفوس الظالمين والأعداء، فبمجرد أن يردد المظلوم بلسانه على الظالم حسبي الله ونعم الوكيل عندها يرتجف الظالم، والسبب هو أن الظالم يعلم تماما أن الله لا يرد المظلوم خائبا أبدا وسينتقم من المظلوم أشد الانتقام.
  • ترديد صيغة الدعاء هذا يصلح حال العبد في الدنيا ويحميه من مهالك الشيطان والظالمين ويرزقه من حيث لا يحتسب، وإذا رددها العبد بقلب خاشع سليم تجاه ربه عز وجل بدون أن يكون مجني عليه وفي وقت ضيقه فقد أرضاه الله وحقق له ما يتمنى سواء في دنياه أو آخرته.
  • فقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم: اتقوا دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب، فإذا دعا العبد المؤمن بها استجاب له المولى سبحانه جل علاه إذا كان على صواب وحق.

الدليل من القرآن الكريم على قول حسبي الله ونعم الوكيل

العديد من الآيات القرآنية ذكرت لفظ حسبي الله ونعم الوكيل، سوف أوضح لكم تلك الآيات:

  • قال تعالى: الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللَّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ( س آل عمران)
  • قال الله تعالى: فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ (س التوبة)
  • وقول الله سبحانه وتعالى: وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ ۚ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا (سورة الطلاق)
  • كما قال الله تعالى أيضا: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللَّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (سورة الأنفال)

اقرأ أيضا: فضل قراءة أذكار النوم

الدليل على قول حسبنا الله ونعم الوكيل وكفى من السنة النبوية

  • عن ابن عباس رضي الله عنه قال: حسبنا الله ونعم الوكيل قالها إبراهيم عليه السلام حين ألقي في النار، وقالها محمد صل الله عليه وسلم حين قالوا: إن الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم فزادهم إيمانا وقالوا حسبنا الله ونعم الوكيل( رواه البخاري)
  • أيضا هناك حديث عن ابن عباس رضي الله عنه قال (كان آخر قول إبراهيم عليه السلام حين ألقى في النار (حسبي الله ونعم الوكيل).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.