أفضل شعب الإيمان بالتفصيل من القرآن والسنة

دائمًا ما يبحث الكثير عن أفضل شعب الإيمان، سعيًا منهم لمضاعفة الإيمان في قلوبهم، بتطبيق الخصال المذكورة على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

فإن كنت تبحث عن أفضل الخصال في الإيمان، فإن هذا المقال مخصص لذلك، فتابع معنا.

أفضل شعب الإيمان

تُعرف شعب الإيمان بأنها الصفات والخصال التي ذكرها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حيث قال أنها بضع وسبعون شعبة، أو بضع وستون شعبة.

وقد ذُكر ذلك في الحديث النبوي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الْإِيمَانُ بِضْعٌ وَسَبْعُونَ شُعْبَةً ، فَأَفْضَلُهَا قَوْلُ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَدْنَاهَا إماطَةُ الْأَذَى عَنْ الطَّرِيقِ ، وَالْحَيَاءُ شُعْبَةٌ مِنْ الْإِيمَانِ».

وكما رأينا في الحديث الصحيح، فإن أفضل شعبة في الإيمان هو نطق وقول جملة “لا إله إلا الله” وتعني هذه الجملة التوحيد الخالص بالألوهية لله وحده عزّ وجل.

والإيمان بذلك قولًا وفعلًا وتصديقًا في القلب، حيث أن الإيمان لا يكمن فقط في القلب، بل هو قولٌ وفعلٌ وتصديقٌ قلبيّ، وسنشرح هذه الأنواع في الفقرة التالية.

أنواع شعب الإيمان

كما ذكرنا مؤخرًا، فإن شعب الإيمان لها ثلاث أنواع، وهي:

أعمالٌ قلبيّة

تشمل هذه الأعمال جميع النوايا الباطنية والاعتقادات الكامنة داخل الإنسان، حيث تشمل من شعب الإيمان 24 شعبة.

وأفضلها هو الإيمان والتصديق بالقلب بأن الله وحده هو الإله ولا شريك له، وتنزيهه وتوحيده، والإيمان حقًا بوحدانيته، دون وجود أي شكٍ في ذلك.

أفعال اللسان

وتشمل أفعال اللسان على قول الحق، والنطق بشهادة وحدانية الله، وتنحصر في الدعاء، والاستغفار، والذكر، وكل ما يُنطق به لعبادة الله وحده، دون إشراكه.

أعمال الجوارح

أعمال الجوارح هي جميع الأعمال والأفعال التي تخص بعبادة الله وحده، وتطبيق جميع الأوامر العملية التي أمرنا الله بها.

مثل صلة الرحم، والزكاة، وإطعام الفقير، وإماطة الأذى عن الطريق، وعدم أذية الناس، والجهاد، والكثير جدًا من الأفعال التي تُفعل بالجوارح والأعضاء.

وكما رأينا، فإن أي عبادةٍ لله تعالى، يجب أن تكون بالقلب، واللسان، والجوارح، وإن اختلّ أحد الأعمال، فإن العبادة تكون باطلة والله أعلم.

وكثيرًا ما يسأل الناس عن أفضل شعب الإيمان، فإن الجواب لهذا السؤال، واستنادًا إلى حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم المذكور في الأعلى، فإن أفضل شعب الإيمان هو قول لا إله إلا الله.

اقرأ المزيد: أذكار الصباح كاملة

دعاء بالمسجد
دعاء بالمسجد

ما هي أركان الإيمان

إن الإيمانَ هو تصديقٌ بالقلب، وقولٌ باللسان، وفعل بالجوارح، ولا يكفي التصديق بالقلب وحسب، بل لا بدّ النطق بالحق وبالشهادة والعبادة، وتنفيذ كل ما أمرنا الله به بجوارحنا، والنهي عمّا نهانا عنه.

ومن المعروف أن أركان الإيمان عددها خمسة أركان، وهي الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، والقدر خيره وشره، وسنشرح كل واحدةٍ منها على حدى.

الإيمان بالله تعالى

هو التصديق بوجود الله تعالى، والإيمان بوحدانيته بالألوهية، وهو الوحيد الذي يستحق أن نعبده حق عبادته، ولا شريك آخر معه، والتصديق بكل الصفات والأسماء التي سمى بها نفسه تعالى.

ويشمل الإيمان بالله تعالى التصديق القلبي بربوبية الله.

وتكمن أهمية الإيمان بالله تعالى في أنه الأصل وأساس الإيمان والدين الإسلامي، فإن لم يؤمن الإنسان بالله تعالى، ولم يصدق بوحدانيته بالألوهية، فإنه لم يطبق أساس الإسلام، ولا يكون موحدًا لله.

الإيمان بالملائكة

الإيمان بالملائكة هو الركن الثاني من أركان الإيمان، وهذا ما يدل على ضرورة الإيمان بهم، والملائكة هم أحد مخلوقات الله العجيبة.

حيث خلقهم الله من نور، وليس من الطين الذي خلق الله منه الإنسان. والملائكة لها قدرات غير قدرات البشر، فهم قادرون على اتخاذ أشكال وصورٍ مختلفة عن شكلهم الأصلي، فبإمكانهم اتخاذ شكل الإنسان، والتجول بين البشر.

والجدير بالذكر أن الملائكة مخلوقات خلقها الله لتعبده وتطيع أوامره، فمثال على مخلوقات الملائكة هو جبريل عليه السلام، وعزرائيل عليه السلام.

ولكل ملكٍ مهام خاصة وكّله الله سبحانه وتعالى بها، مثل التحكم بالرياح، ومنهم من مهمته هو تسبيح وتمجيد الله.

ولا بدّ من الإنسان المسلم المؤمن، أن يؤمن بوجود الملائكة، ولا يمكن أن يكتمل إيمان المسلم إلا بالإيمان بالملائكة.

وتملك الملائكة حقًا على البشر، فالإنسان واجبٌ عليه الإيمان بالملائكة، وعدم فعل الذنوب والمعاصي التي تجعل الملائكة تبتعد عنه.

الإيمان بالملائكة يحتاج إلى إيمانٌ قوي، لأن الملائكة لا يراها الإنسان، ولا يشعر بها. والإيمان بالملائكة يجعل الإنسان يحارب نفسه وهواه.

ويبتعد عما تأمره به نفسه لفعل الذنوب والمعاصي، فهو بإيمانه بهم، يعرف بوجودهم، ووظيفتهم بتسجيل أعماله، سواءً كانت أعمال خيرٍ أو أعمال شر.

الإيمان بالكتب السماوية

لا بدّ أن المسلم يعرف أن جميع الكتب السماوية هي عبارة عن كلامٍ من اللهِ عزَّ وجلّ، وهذه الكتب نُزِّلت على الأنبياء والرسل، الذين خصّهم الله تعالى لتوصيل رسالته إلى البشرية، بأنه لا إله إلا هو.

ولا بدّ من الإيمان بجميع الكتب السماوية التي أنزلها الله تعالى على كلّ نبيٍ أو رسولٍ أرسله، مثل القرآن.

وهو الكتاب الذي أنزله الله تعالى على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والزبور الذي أنزله الله تعالى على سيدنا داوود عليه السلام، والإنجيل الذي أنزله الله تعالى على سيدنا عيسى عليه السلام.

ومن المهم الامتثال للكتب والتشريعات التي جاءت بهذه الكتب السماوية.

اقرأ أيضا: اذكار المساء مكتوبة

الإيمان بالرسل

الرسل هم الذين أرسلهم الله إلى البشر ليوصلوا لهم رسالته، وهي دين الله الحق، ووحدانية الله بالألوهية.

ولا بدّ من كل مسلم أن يؤمن بجميع الرسل، ويؤمن بجميع ما أتوا به، وما بُعثوا إليه، والإيمان بالمعجزات التي قاموا بها بأذن الله تعالى، والإيمان بالرسل يتطلب نصرتهم أيضًا، والدفاعِ عنهم هو من الدفاع عن دين الله.

الإيمان باليوم الآخر

اليوم الآخر هو يوم القيامة، وهو اليوم الموعود، الذي وعدنا به الله تعالى، ولا بدّ من المسلم المؤمن أن يؤمن بوجود اليوم الآخر.

والتصديق بكل ما أنزل الله به عن اليوم الآخر، إما بالقرآن الكريم، أو من السنة النبوية الشريفة، والتصديق بجميع العلامات التي تدل على قُرب وقوع اليوم الآخر.

فاليوم الآخر هو من الأمور الغيبية التي حدثنا الله تعالى به بكتابه العزيز، وتصديقها يعتبر إيمانًا كبيرًا لدى الإنسان.

وتتجلى أهمية الإيمان باليوم الآخر في تجهيز الإنسان لنفسه ولأفعاله، فعندما يفعل المعاصي والذنوب، فإن يتذكر وقوع يوم القيامة، فيهرع إلى التوبة لله تعالى، ولا يتجرأ على ارتكاب المعاصي مرةً أخرى.

الإيمان بالقدر خيره وشره

إن تعريف القدر له عدة معانٍ، فقد تمّ تعريفه على أنه الفَضل أو الحُكم، أو قد يشير إلى انتهاء الشيء، أو تقدير الشيء، أو قياس الشيء وحسابه.

والإيمان بالقدر خيره وشره هو التصديق بأن كلّ شيءٍ مقدّر من الله عزّ وجل، وأنه يعلم بكل شيء يحصل أو سيحصل أو حصل، وجميع أحداث الكون مسجلةٌ عنده على اللوح المحفوظ.

والإيمان بالقدر خيره وشره يشمل الرضى عن كل ما يحدث مع الإنسان، لأنه يؤمن بأن كل شيء يسير بقدرته وحكمته.

أهمية الإيمان بالقدر خيره وشره في رضى الإنسان عن قدره وحياته، والصبر على المصاعب، والاطمئنان لكل ما هو آتٍ.

في الختام، فقد قدمنا لكم في هذا المقال أفضل شعب الإيمان، وقدمنا لكم أركان الإيمان الخمس، وندعو الله أن يجعلنا من المؤمنين الصالحين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *