أهمية كوبونات الخصم في عملية التسويق والتجارة الإلكترونية

كوبون الخصم أو ما يعرف بقسائم الخصم- عبارة عن قسيمة تخفيض تقدم تخفيضًا أو خصمًا للمستهلك عند شراء سلعة ما أو مجموعة من السلع. وتعتبر كوبونات الخصم أداة فعالة في التسويق التقليدي والإلكتروني لجذب العملاء للشراء من المتاجر عبر إغرائهم بتخفيضات على الأسعار. وغالبًا ما تستخدم الكوبونات للترويج لعلامات تجارية معينة أو عروض محددة.

مثال على كوبونات الخصم

لنفترض أنك ترغب في شراء منتج ما من متجر درعة للعطور والهدايا والأكسسوارات، ولنفترض أنك قد اخترت منتجات مختلفة بقيمة 500 دولار. وعلى جانب آخر كنت سبق أن حصلت على كود خصم درعة بنسبة 10%، عندها سيتم خصم مقدار 10% من المبلغ الكلي لمشترياتك، مما يعني أنه سيتم خصم مبلغ 50 دولار، وستدفع مبلغ 450 بدلًا من 500 دولار.

أما في حال توفير المتجر لخصم بنسبة 5% مثلًا، عندها تضاف قيمة خصم الكوبون إلى قيمة خصم المتجر، فتحصل على نسبة خصم كلية تبلغ 15%. أي سيتم خصم مبلغ 75 دولار وستدفع 425 دولارًا فقط من قيمة فاتورتك الكلية.

أهمية كوبونات الخصم

تعتبر كوبونات الخصم وسيلة لزيادة المبيعات للمتاجر، حيث تجذب العملاء الجدد بطريقة فعالة ومغرية، كما تحثّهم على الشراء بكمية أكبر من المعتادة للحصول على خصم أكبر.

وعادة ما يجري تتبع بيانات العملاء، من أتمّ عملية الشراء وقام بتفعيل كوبون الخصم والاستفادة منه، والمنتجات التي اشتراها، وإجمالي القسائم التي استردها وغيرها، ليجري تحليل هذه البيانات لمراقبة فعالية هذه القسائم والكوبونات ونمط البيانات واهتمامات فئة معينة من العملاء وسلوك المستهلكين وما إلى ذلك؛ كما يستغل المسوقون هذه البيانات الإحصائية لتحليل استجابة العملاء للعروض والخصومات مما يساعدهم في تحديد سياسات واستراتيجيات التسعير الملائمة في المرحلة القادمة.

ولتوضيح الأمر سنفترض أنك قمت بالاستفادة كوبون خصم نون السعودية لشراء مجموعة من الأجهزة الإلكترونية، ولتكن على سبيل المثال موبايلًا وملحقاته المختلفة، مع بعض الاكسسوارات الخاصة. وقام عدة أشخاص بالاستفادة من الكوبون بطريقة مماثلة. عندها ستجد أن العروض المقبلة ستشمل عروضًا على الموبايل وملحقاته مع الأكسسوارات الملائمة، لتلبية رغبة شريحة واسعة من الأشخاص وحثهم على شراء الأكسسوارات اللازمة للموبايل.

مزايا كوبونات الخصم

تتميز كوبونات الخصم بمجموعة من المزايا المختلفة التي جعلت العديد من الشركات تتجه لاستخدامها بشكل موسع. وإليك مجموعة من هذه المزايا:

  • توسيع نطاق التسويق: تساعد في توسيع وزيادة مساحة السوق بحيث يسعى العملاء في حال المتاجر التقليدية إلى محاولة الاستفادة من قسائمهم حتى لو اضطرهم الأمر إلى قطع مسافة واسعة للوصول إلى المتجر.
  • كسب العملاء الجدد: على فرض أن عميلًأ ما حصل على كود خصم لايك كارد لتجربة الاستفادة من شحن البطاقات، فإن أعجبت الخدمة الزبون، عندها سيعيد الزبون التجربة وربما يتحول إلى عميل دائم للمتجر.
  • زيادة ولاء العميل الحالي: إذ توفر هذه الكوبونات عروضًا تدفع العملاء لإعادة الكرّة مرة جديدة.

 كيفية الحصول على كوبونات عبر الإنترنت

تعمد بعض المتاجر إلى إدراج كوبونات الخصم بشكل مباشر عبر موقعها على الويب، لكنها لا تكون أفضل الكوبونات التي يمكنك الحصول عليها. لذا تبدأ بالبحث عن كوبونات خصم أخرى غير مدرجة على الموقع، وإليك مجموعة من طرق الحصول عليها:

  • عبر مواقع الكوبونات: يمكنك الحصول على كوبونات الخصم من المواقع المتخصصة في توفير هذه الكوبونات، وهنا نرشح لك موقع كل الكوبونات كمصدر موثوق يوفر لك كوبونات وأكواد الخصم الفعالة للعديد من المتاجر.
  • البحث عبر الإنترنت: يمكنك إجراء عملية بحث سريعة عبر محرك البحث جوجل عبر كتابة كلمة كوبون وإلحاقها باسم المتجر الذي تريد، مثلًا “كوبون أمازون”.
  • البحث عبر رقم المنتج: ربما تكون قد حصلت على رقم موديل المنتج الذي ترغب في شرائه، ولا تعلم من أي متجر ستحصل عليه. يمكنك هنا البحث عبر رقم الموديل واسم العلامة التجارية لتحصل على شريحة واسعة من المتاجر التي توفر المنتج وكوبونات الخصم المتوفرة.
  • الاشتراك في النشرات البريدية المخصصة: سواء نشرات المتجر نفسه، أو النشرات التي توفرها مواقع الكوبونات. لتحصل بشكل دوري على قائمة بمختلف كوبونات الخصم المتاحة.
  • عبر وسائل التواصل الاجتماعي: وذلك من خلال متابعة صفحة المتجر وتسجيل الإعجاب بها لمتابعة أي عروض أو حسومات يوفرها المتجر على المنتجات المختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *