افضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية قصيرة

سنتناول بحث مختصر قصير حول أفضل ما قاله الشعراء عن المملكة العربية السعودية، موضوع إنشائي عن الوطن، سنتناول فيه أهم العناصر الأساسية حول إنجازات الملوك، وبعض المعلومات التي تخص المملكة.

المملكة العربية السعودية تعتبر الدولة الوحيدة التي لم تستعمر من قبل من الدول الأوروبية، مما ساعدها على الاحتفاظ بدينهم الإسلام واستقرار اللغة العربية بها.

مما ساعدها على تحقيق مكانة رفيعة بين الدول فى المجالات المختلفة إقتصاديًا وثقافيًا وسياسيًا وذلك خلال السنوات الماضية القليلة.

أفضل ما قاله الشعراء عن الوطن المملكة العربية السعودية

القصيدة الأولى:

قالوا : البيت الحرام .. قلت : أرضي
قالوا : الشرع الأمام .. قلت : أرضي
قالوا : الحب السلام .. قلت : أرضي
قالوا : في مدحك نزود .. قلت : يفداها الحسود
ما على هالأرض .. أرض مثل أرضي

القصيدة الثانية:

أنا السّعودي رايتي رمز الإسلام
و أنا العرب واصل العروبة بلادي
و أنا سليل المجد من بدأ الأيام
الناس تشهد لي و يشهد جهادي
دستوري القرآن قانون و نظام
وسنة نبي الله لنا خير هادي
إمشي على الدّنيا و أنا رافع الهام
و أفخر على العالم و أنا إجْني حصادي
إذا تأخّر بعضهم رحت قدّام
و إذا توارى خايفٍ قمت بادي
إن جيت ساحات الوغَى صرت قدّام
و إن صرت بلْحالي فلانيب عادَي
و أظهر على غيري إذا صرت بزْحام
عقيد قومٍ بالطّبيعة ريادي

بعض المعلومات التي تخص المملكة العربية السعودية

(1) جغرافيًا: المملكة العربية السعودية تعتبر جزءًا من القارة الآسيوية وخاصًا من الناحية الجنوبية الغربية وتتخذ المملكة الجزء الأكبر من شبه الجزيرة العربية بنسبة ثمانين فى المئة.

وتقع المملكة بجانب دولة الكويت والعراق والأردن وذلك من الناحية الشمالية، كما أن اليمن وعمان تقع بجانب المملكة من الناحية الجنوبية.

وشرقًا تقع دولة الإمارات وقطر والخليج بجانب المملكة العربية السعودية وفى الغرب تقع المملكة بجانب البحر الأحمر.

(2) أما من الناحية التاريخية: قديمًا كانت المملكة العربية السعودية مجزأة إلى أربعة أجزاء دولية وهى نجد والحجاز وعسير والمنطقة الشرقية.

(3) مناخيًا: المملكة العربية السعودية تحتوى على طقس شديد الحرارة فى فصل الصيف كذلك تزيد درجة الرطوبة وخاصًا على المسطحات المائية الموجودة بجانب البحر الأحمر وتتميز بالمناخ المعتدل شتاءً قليل البرودة.

(4) ديموغرافيًا: تم فرز عدد السكان الموجودة بالمملكة العربية السعودية بإتقان وذلك فى العام 1412هـ، وسكان سكان المملكة مقسمة إلى ثلاثة أنواع وهم البدو الرحل والفلاحين والحضر.

(5) إقتصاديًا: كانت المملكة العربية السعودية تعتمد على العمل بالزراعة والاعتناء الأغنام والمواشى والبيع والشراء ولكن حديثًا أبرز المهن الموجودة بالمملكة العربية السعودية هو استخراج البترول من الأرض وخاصًا الجانب الشرقى.

(6) سياسيًا: الحكم السائد في المملكة العربية السعودية هو الحكم الملكى، ومنذ عام 1157هـ، 1744م استطاع الحاكم محمد بن سعود بالإتحاد مع الشيخ محمد عبد الوهاب لإزالة جميع الأعمال البذيئة.

التى تختلف مع الدين الإسلامى ونشر الإسلام داخل المملكة وكانت تلك البداية الأولى للمملكة السعودية.

(7) دينيًا: المملكة العربية السعودية تعتبر من أهم المناطق الشريفة التي كانت بداية انتشار الدين الإسلامى بها، كما أن بها الكعبة المشرفة التي قام ببنائها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

والأشخاص السعوديين جميعهم يتبعون الدين الإسلامي، والمذهب الحنبلي هو الشائع بالمملكة العربية السعودية، وتعتمد المملكة العربية السعودية على الدستورية بين سكان المملكة.

ويسيرون على نظام أن جميع الأفعال محللة ماعدا التى لم تذكر فى القرآن الكريم بأنها محرمة.

إنجازات ملوك المملكة العربية السعودية:

  • عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود: هو من استطاع من إنشاء وزارات مختلفة مثل الخارجية والداخلية والمالية والمواصلات والدفاع وأيضًا إستطاع من إنشاء الكثير من المطارات لزيارة الدول الآخرى، وأنشأ العديد من المساجد والمؤسسات التعليمية.

 

  • الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود: إهتم الملك سعود كثيرًا إنشاء المؤسسات التعليمية حيث قام بإنشاء الكلية الأولى فى مدينة الرياض كما إستطاع من إنشاء الكثير من المستشفيات الحكومية، واستطاع من تجديد الكثير داخل المسجد الحرام.

 

  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود: بعد حدوث ضجة كبيرة فى تصدير البترول إستطاع من عمل أبحاث مكثفة لإكتشاف المياة، كما إستطاع من رصف المزيد من الشوارع الرملية الموجودة بالمملكة، وأيضًا إنشاء مستشفى تسمى فيصل التخصصى الموجودة بمدينة الرياض.

 

  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود: اهتم الملك خالد بالمشكلات السياسية المنتشرة فى البلاد العربية وخاصًة المشكلة الفلسطينية، وأيضًا إستطاع من مساعدة الأفغان المؤيدين للدولة.

 

  • الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود: إستطاع من دعم الدعوة الإسلامية داخل البلاد وخارجها عن طريق بناء وزارة تهتم بالدعاوى الإسلامية والنصائح المختلفة.

كما إستطاع من تحويل المكان الموجود به الديوان العام إلى وزارة الخدمة المدنية، كما أنه قام بإنشاء الكثير من الخطوط الجوية لكثير من الدول، كما أنه جعل النظام الدستورى هو السائد فى المملكة العربية السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق