ترتيب الاشهر الميلادية بالعربي بالأرقام وعدد أيام كل شهر

التقويم الروماني القديم

كان المصريون القدماء قد إخترعوا التقويم الشمسى منذ القدم وقسموا العام لفترات من أجل معرفة أوقات الزراعة وفيضان النيل، وبالحديث عن التقويم الرومانى فإنه كان مقسم لعشرة شهور فقط وكان شهر مارس بالنسبة لنا هو الأول فى التقويم الميلادى، ديسمبر هو الشهر الأخير، أي أن التقويم الروماني لم يكن يضم شهرى يناير وفبراير.

فيما بعد مزج الرومان بين التقويم الشمسي والتقويم القمري ووصلت أيام السنة فى عهدهم ل 355 يوم وزادت ل 377 يوم، ولكن تلاعب الكهنة والقياصرة فى التقويم وجعلوا أيام الأشهر التى سميت على أسمائهم 31 يوما، وذلك على حساب بقية الشهور.

تطور التقويم الروماني الميلادى

مر التقويم الرومانى بعدة مراحل حيث فى البداية كان يتألف من عشرة شهور، ولكن كما ذكرنا حدث تلاعب من الكهنة، وفي أثناء تواجد الرومان بمصر قرر يوليوس قيصر الحاكم الرومانى فرض تقويم يسمى بالتقويم اليولياني، وينص هذا التقويم على أن عدد أيام السنة 365 يوم كما فى عصرنا هذا، والسنة الكبيسة 366 يوما.

ولكن تعرض هذا التقويم أيضا للعبث، ونلاحظ هنا أن الشهر السابع فى الشهور الميلادية يسمى يوليو نسبة ليوليوس قيصر الحاكم الروماني، وهنا قرروا عدم وجود ثلاثة أشهر متكونة من 31 يوما متتالية فتم حذف يوم من شهر فبراير وجعلوا شهر سبتمبر 30 يوما بدلا من 31.

التقويم الميلادي الأشهر الميلادية

كان التقويم الرومانى يعتمد على أن تاريخ نشأة الرومان هي بداية التقويم، ولكن التقويم الميلادى أسس على يد ديونيسوس اكسيجونوس، وهو الذى دعا خلال القرن السادس لاعتبار أن مع ولادة السيد المسيح يتم البدء فى التقويم الميلادي، ومنذ ذلك الوقت إلى وقتنا هذا يتم الاتخاذ بهذا التقويم المكون من 12 شهرا و السنة 365 يوما، والأشهر هي يناير وفبراير ومارس وابريل ومايو ويونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر واكتوبر ونوفمبر وديسمبر.

وهناك سبعة أشهر مكونة من 31 يوما هى يناير ومارس ومايو ويوليو وأغسطس وأكتوبر وديسمبر، أما شهر فبراير فيكون فى الغالب 28 يوما وفي بعض السنوات 29 يوما، ويسمى وقتها العام بالعام الكبيس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق