دعاء نزول المطر قصير “أدعية مستجابة تقال أثناء سقوط الأمطار وبعدها”

المطر من أهم الظواهر التي تخدم الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات، ويعد من أساسيات الحياة حيث يسهم فى إحيائهم، وتتسبب ندرة المطر فى مكان ما فى الكثير من المشاكل للكائنات الحية.

ما هو المطر وكيف يتكون؟

المطر هو شكل من أشكال قطرات الماء المتساقطة من السحاب فى السماء، تنقسم أنواع المطر لثلاثة أنواع فهناك مطر تصاعدي وهناك مطر تضاريسي وهناك أمطار إعصارية.

وكما ذكرنا فإن المطر هام للغاية لبقاء الكائنات الحية حيث أن غيابه عن مناطق معينة يؤدي لعدم تواجدها فى الفترات المقبلة، فالمطر يسهم في ري الأراضي وكثير من الاستخدامات الأخرى.

موعد قراءة دعاء المطر

دعاء المطر يردده الإنسان عندما يغيب المطر لفترة طويلة وعم القحط أنحاء البلاد، فوقتها يوجه الإنسان يديه للمولى عز وجل يرجوه أن ينزل المطر لرواية الأرض ونشر الخير فى الأرض.

وأثناء سقوط المطر يبدأ الإنسان فى الإكثار فى الدعاء لعل الله يقبل ما يقول ويحقق له ما يريد فى حياته.

الأدعية المستجابة التي تقال أثناء نزول المطر وبعد نزول المطر

(عند نزول المطر يقول المسلم)

“اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا، اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا، اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”،”مطرنا بفضل الله ورحمته”.

“اللهم اسقنا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم اسقينا غيثاً مغيثاً مريئاً نافعاً غير ضار، اللهم انت الله لا إله إلا أنت الغنى ونحن الفقراء، أنزل علينا الغيث، واجعل ما أنزلت لنا قوة وبلاغاً إلى حين، اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، ‏وأعوذ‎ ‎بك من شرها، وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به ،اللهم لا تقتلنا بغضبك، ولا تهلكنا بعذابك، وعافنا قبل ذلك، سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته”.

(دعاء يقال بعد نزول المطر)
” مُطرنا بفضل الله ورحمته ”

(دعاء عند شدة الأمطار والخوف منها)
” اللهم حوالينا ولا علينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية، ومنابت الشجر “.

نص دعاء المطر قصير مكتوب

دعاء المطر
دعاء نزول المطر

اقرأ أيضا تفسير حلم المطر في المنام

دعاء الرياح والعواصف فيديو

أهمية المطر وفوائده

من أهم فوائد الأمطار أنها تنقى الجو من الغبار وتحافظ على التربة، وتحافظ الأمطار على استقرار الحياة فى الأرض فبدونها تنتشر الجفاف وتصبح بدون أي مظهر من مظاهر الحياة.

وهناك دول تبذل كل ما لديها للاستفادة من مياه الأمطار وعدم ضياعها وذلك بإقامة السدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.