دعاء الحمد لله تعالى مكتوب “أدعية شكر تقربنا إلى الله”

من أكثر العبادات التي تقربنا إلى الله تعالى، دعاء الحمد لله مكتوب، دعاء الشكر لله تعالى، هذه العبادات يغفل عنها الكثير من المسلمين، رغم سهولة تأديتها في أي وقت من اليوم وبدون شروط.

مقدمة

بعد كل عمل يؤديه الإنسان ويوفق فيه عليه أن يتوجه بالشكر لله، فالإنسان يواجه الكثير من المصاعب والمخاطر فى هذه الحياة ويعتقد فى أوقات كثيرة أن هذه الأمور لن تمر مرور الكرام.

ولكنها تمر بفضل الله سبحانه وتعالى الذي يسير الأمور كما يشاء ويوفق من يجتهد دائما ويبحث عن التفوق، العلي القدير الذى خلق الكون وخلق الإنسان فى أفضل صورة له.

يجب على الإنسان أن يشكر فى كل لحظة وفى كل توقيت، وأن يشكره على أنه يسمع له شكواه فى كل وقت.

أهمية شكر الله وفوائده

إذا شكر الإنسان الله على نعمه فى كل وقت سيزيد الله من نعيمه عليه، وسيكون للشاكر أجرا عظيما من المولى عز وجل وتقديرا خاصا.

و علمنا ديننا أن من أهم فوائد الشكر أنه ينجي صاحبه من العذاب فالإنسان الذي ينكر فضل الله عليه ويتعالى يكون مصيره الجحيم والعذاب، ويفوز الإنسان الشاكر لله برضا الله فى الدنيا والآخرة.

أسباب دعاء الشكر لله

الإنسان مطالب بأن يحمد الله ويشكره فى كل وقت على النعم التي يعيش فيها، ومن الخطأ أن يعتقد الإنسان أن هذه النعم دائمة.

لأنها ممكن أن تزول فى أي وقت، ويتوجه الإنسان رافعا يديه لله ويحمده ويشكره على كل شئ فى هذه الدنيا، وعلى النعم الكثيرة التي أنعم الله علينا بها.

دعاء الحمد لله مكتوب أدعية الشكر لله تعالى مكتوبة

  1. الحمد لله عدد ما خلق، الحمد لله ملء ما خلق، الحمد لله عدد ما في السموات وما في الأرض، الحمد لله عدد ما أحصى كتابه، الحمد لله على ما أحصى كتابه، الحمد لله عدد كل شيء، الحمد لله على كل شيء . الطبراني
  2. اللهم لك الحمدُ كله وإليك يرجعُ الأمرُ كلهُ .
  3. الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وكفانا، وآوانا فكم ممن لا كافي له، ولا مؤوي له. مسلم
  4. الحمد لله الذي كفاني وآواني، والحمدُ لله الذي أطعمني وسقاني، والحمدُ لله الذي منّ عليَّ فأفضلَ . البيهقي
  5. اللهم لك الحمد فى بلائك و صنيعك إلى خلقك ، ولك الحمد فى بلائك و صنيعك إلى أهل بيوتنا ، ولك الحمد فى بلائك و صنيعك إلى أنفسنا خاصة ، ولك الحمد بما هديتنا ، ولك الحمد بما سترتنا ، ولك الحمد بالقرآن ، ولك الحمد بالأهل والمال ، ولك الحمد بالمعافاة ، ولك الحمد حتى ترضى ، ولك الحمد إذا رضيت يا أهل التقوى ، ويا أهل المغفرة. الطبراني
  6. اللهم لك الحمد كالذي تقول وخيرا مما نقول اللهم لك صلاتي و نسكي و محياي ومماتي وإليك مآبي. ابن خزيمة
  7. اللهم إنِّي أسألك بأن لكَ الحمدَ، لا إله إلا أنت المنان بديع السمواتِ والأرضِ ذو الجلال والإكرام . النسائي و احمد
  8. اللهم لك الحمد كله ولك الملك كله وبيدك الخير كله وإليك يرجع الأمر كله علانيته وسره فأهل أن تحمد إنك على كل شيء قدير اللهم اغفر لي جميع ما مضى من ذنبي واعصمني فيما بقي من عمري وارزقني عملا زاكيا ترضى به.

أدعية الحمد لله تعالى مكتوبة

  1. الحمد لله الذي صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده لا شيء قبله ولا شيء بعده.
  2. اللهم لك الحمد حمدا كثيرا خالدا مع خلودك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون علمك ولك الحمد حمدا لا منتهى له دون مشيئتك ولك الحمد حمدا لا أجر لقائله . البيهقي
  3. اللهم لك الحمد كثيرا طيبا مباركا فيه. رواه أحمد
  4. اللهم لك الحمد أنت نور السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت قيم السموات والأرض ومن فيهن ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك آمنت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت فاغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت أو لا إله غيرك . البخاري
  5. اللهم لك الحمد ملء السماء وملء الأرض وملء ما شئت من شيء بعد اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ، وفي رواية معاذ كما ينقى الثوب الأبيض من الدرن وفي رواية يزيد من الدنس . رواه مسلم
  6. إِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ عَلَى كُلِّ حَالٍ ، وَإِذَا رَأَى مَا يَسُرُّهُ ، قَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي بِنِعْمَتِهِ تَتِمُّ الصَّالِحَاتُ “.
  7. اللهم لك الحمد حمدا خالدا مع خلودك ولك الحمد حمدا دائما لا منتهى له دون مشيئتك وعند كل طرفة عين وتنفس نفس .
  8. الحمد لله الذي هداني للإسلام وجعلنا من أمة أحمد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق