دعاء الشفاء للمريض مكتوب من السنة مستجاب

من فضل الله تعالى على العباد أنه لم يترك سبيًلا للخير والتداوي إلا وبينه، ومن أقوى هذه السبل دعاء للمريض بالشفاء العاجل قصير مكتوب من السنة للأطفال والرجال والنساء.

فمن المعروف أن الدعاء هو سلاح المؤمن، وهو طوق النجاة الذي ما تعلق به غريق إلا وأنجاه الله عز وجل من كل مكروه وكرب عظيم، أثابه خيرًا مما تعرض له من ويلات الحياة وهمومها.

دعاء الشفاء لكل مريض ومبتلى

الإنسان في هذه الدنيا لا يكاد يستريح، فقد خلق من أجل تعمير الأرض وإصلاحها، ولكن الإنسان المؤمن دائمًا في ابتلاء على قدر صبره وإيمانه.

فإن شكر الله سبحانه وتعالى وصبر ورضي بالقضاء والقدر زاده الله عافية وإحسانًا، وإن سخط ولم يشعر بالرضا عن ربه وحكمته فهذا ليس بالأمر المحمود.

ومن أنواع الابتلاءات التي يتعرض لها الإنسان في هذه الدنيا الأمراض بكل أنواعها، لذلك نأخذكم في جولة في السطور التالية للتعرف أكثر على دعاء الشفاء السريع لكل مريض.

حفظنا الله تعالى وإياكم من كل سوء ومَنّ بنعمة الشفاء العاجل على كل مرضانا.

عن أَبي سعيد الخُدْرِيِّ وأَبي هريرة رضيَ اللَّه عنهما، أَنهُما شَهِدَا على رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنه قال : « مَنْ قال : لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ واللَّهُ أَكْبَرُ ، صدَّقَهُ رَبَّهُ ، فقال : لا إِله إِلاَّ أَنَا وأَنا أَكْبرُ .

وَإِذَا قال : لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وحْدهُ لا شَرِيكَ لَهُ، قال : يقول : لا إِله إِلا أَنَا وحْدِي لا شَرِيك لي .

وإذا قال : لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ، قال : لا إِلهَ إِلاَّ أَنَا ليَ المُلْك وَلىَ الحَمْدُ .

وإِذا قال : لا إله إِلاَّ اللَّهُ وَلا حَوْلَ ولا قَوَّةِ إِلاَّ بِاللَّهِ، قال لا إِله إِلاَّ أَنَا وَلا حَوْلَ ولا قوَّةَ إِلاَّ بي » وَكانَ يقولُ : « مَنْ قالهَا في مَرَضِهِ ثُمَّ ماتَ لَمْ تَطْعَمْهُ النَّارُ » رواه الترمذي.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عافاه الله من ذلك المرض سبع مرات.

اللهم إنا نسألك بكل إسم لك أن تشفيه.

يا رب ضاقت بالمسلمين الهموم و المرض فمن لنا سواك يفرجها.

اللهم إلبسه ثوب الصحة و العافية عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين.

إني أسألك من عظيم لطفك و كرمك و سترك الجميل أن تشفيه و تمده بالصحة و العافية .

كان رسول الله صلى الله عليه و سلم إذا دخل على مريض يعوده قال له : لا بأس طهور إن شاء الله.

فضائل دعاء المريض بالشفاء العاجل

كما أسلفنا فالدعاء سلاح المؤمن، وهو درعه الحصين ضد أزمات الدنيا ومشاقها، وبقدر الدعاء يكون العبد في مكانة عالية عند ربه الكريم.

و دعاء الشفاء له العديد من الفضائل، ولكن يكفينا هنا ذكر قصة سيدنا أيوب عليه السلام، فهو المثال العملي على رحمة الله تعالى بعباده المرضى والمبتلين.

حيث بعد سنوات طوال من المرض والألم وهجر معارفه له بسبب مرضه، دعا ربه تعالى متضرعًا أن يكشف عنه الضر ويرفع عنه مس الشيطان، فما لبث أن استجاب له الله جل جلاله.

ورد عليه صحته وعافيته مع من فقدهم من أهله، بالإضافة إلى زيادة الرزق والمال كما كان، وهذا إن دل على شيء فإنما يدلنا على قوة أثر الدعاء وفضله.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏إن المسلم إذا مرض أوحى الله إلى ملائكته فيقول‏:‏ أيا ملائكتي أنا قيدت عبدي بقيد من قيودي فإن قبضته أغفر له وإن عافيته فجسده مغفور له لا ذنب له‏”‏‏.‏

دعاء المريض لنفسه

من المفضل أن يقوم الإنسان المريض بالدعاء لنفسه كلما تيسر له ذلك، ويجوز له أيضًا أن يطلب الدعاء من الغير ممن يتوسم فيهم الصلاح والطاعة لله.

وإن لم يكن في وعيه لا قدر الله يجب على الآخرين الدعاء له بالشفاء بصدق وإخلاص، حتى ينجيه الله تعالى من تلك المحنة على خير.

أقرأ أيضا:

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏إذا أراد الله بعبد خيراً ابتلاه، وإذا ابتلاه أضناه‏”‏، قال‏:‏ يا رسول الله وما أضناه‏؟‏ قال‏:‏ ‏”‏لا يترك له أهلاً ولا مالاً‏”‏‏.‏

” اللهم إنى أسألك العفو والعافية في دنياي وديني، وأهلي ومالي “

دعاء للمريض بالشفاء من كل داء

توجد العديد من الأدعية القرآنية الخاصة بالشفاء، والتي ذكرت في آيات القرآن الكريم، وكذلك هناك الكثير من الأدعية النبوية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حيث كان النبي عليه الصلاة والسلام يهتم بعيادة المرضى والدعاء لهم دائمًا، ويخفف عنهم ويواسيهم ويدخل عليهم السرور والبهجة ويذكرهم بفضل الصبر.

وهذا من عظيم أخلاقه صلى الله عليه وسلم، فالمريض في الإسلام له حقوق كبيرة على المجتمع قل مَن يقوم بها ويرعاها.

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفي مرضى المسلمين اللهم لا شفاء إلا شفاؤك اللهم إنا نسألك شفاءا لا يغادر سقما أذهب البأس رب الناس اللهم إنا نعوذ بك من عضال الداء وشماتة الأعداء وخيبة الرجاء يا رب العالمين

عن أبي هريرة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏من عاد المريض خاض في الرحمة، فإذا جلس عنده اغتمس فيها‏”‏‏.‏

أدعية للمريض بالشفاء العاجل مجرب مستجاب

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يرزقنا جميعًا الشفاء العاجل من كل داء، وأن يجملنا بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة، ويخفف على كل مريض شكواه وآلامه عاجًلا غير آجل، إنه على كل شيء قدير.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏عودوا المرضى ومروهم فليدعوا لكم فإن دعوة المريض مستجابة وذنبه مغفور‏”‏‏.‏

قال الإمام البخاري: (باب دعاء العائد للمريض) وذكر حديث عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلي الله عليه وسلم، كان إذا أتي مريضًا أو أتي به إليه، قال عليه الصلاة والسلام: (أذهب البأس، رب الناس، اشف وأنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا).

روى ابن عباس عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال : ” من عاد مريضًا، لم يحضر أجله، فقال عنده سبع مرات: أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك، إلا عافاه الله من ذلك المرض ”

شارك هذا المقال مع أي إنسان مقرب لك مبتلى أو مريض، فهو أجمل هدية تقدمها له، وتابع معنا كل جديد ومفيد على موقعنا يوميًا إن شاء الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق