دعاء للميت بالرحمة يوم الجمعة قصير جدا وجميل مكتوب

الموت هو نهاية كل كائن حي في هذا الدار، والإنسان المؤمن يبحث عن أفضل دعاء للميت المتوفي قصير سواء الأم أو الأب أو الصديق.

لأنه يعلم أن هذه الأدعية سواء يوم الجمعة أو في شهر رمضان من الأعمال التي يصل أثرها وثوابها إليه في الحال برحمة الله سواء قبل الدفن أو بعد الدفن.

بالإضافة إلى العديد من الأعمال الأخرى بالتأكيد، والتي دلت عليها أحاديث عدة من ضمن السنة النبوية المطهرة، مثل الاستغفار للميت، والتصدق عن الميت أو المتوفي.

ما يصل للميت من أعمال أو ثواب بعد موته

سواء من أنواع الصدقات الوقتية أو الصدقات الجارية، والأخيرة أفضل لأن ثوابها متجدد ودائم سواء للميت أو لمن قام بها عنه.

عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله ﷺ قال: إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له، رواه مسلم

واضح من الحديث الشريف أن هناك ثلاث أعمال يمكن أن تقوم بها بعد وفاة الأب أو الأم أو القريب أو الصاحب أو الجد، تنفعه بعد موته، وهم الصدقة الجارية و العلم الذي ينفع به الأمة الإسلامية، أو الدعاء من ابن صالح.

في هذا الموضوع سوف يكون حديثنا عن أفضل عمل يمكن أن تهديه للمتوفي وهو الدعاء للميت، وأنواعه، والأوقات التي يفضل الدعاء فيها رجاء الاستجابة.

وكذلك بيان بعض الأعمال التي تنافي الصبر عند مصيبة الموت حتى نهتم بتجنبها بقدر الإمكان.

دعاء للميت بالرحمة والمغفرة

توجد العديد من الأدعية المؤثرة، والتي ورد ذكرها عن النبي صلى الله عليه وسلم بشأن الدعاء للمتوفي، أو التي وصلت إلينا عن الصحابة الكرام رضي الله عنهم وأرضاهم.

وكذلك هناك أدعية مختصرة قصيرة جدا وجميل مكتوب للميت ليست من السنة النبوية، ولكنها جائزة شرعًا وليس فيها ما يخالف ديننا الحنيف.

أسألك اللهم أن يكونوا على ضفاف نهر الكوثر مبتسمين في أرقى مراتب الجنان، رب اجعل بطون الالحاد خير منازلهم وفسيح جنانك هي ديارهم وقرارهم.

اللهم ارحم من تساوت عندهم الأوقات، فلا شمس تشرق عليهم ولا قمر ينير ظلمتهم، اللهم آنس وحشتهم وافسح وأنر لهم قبورهم واجعلهم في الفردوس ينعمون.

اللهم اسقي قبور موتآنآ من هذا المطر وبلل عطش أروآحهم من أنهآر جنآنك اللهم نقهم من ذنوبهم كمآ نقيت بقدرتك قطرات هذا المطر.

اللهم يا كريم يا عظيم يا غفور يا رحيم اغفر لموتانا ولموتى المسلمين، اللهم وسع قبورهم واغفر ذنوبهم ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم اجعل قبورهم روضة من رياض الجنة ولا تجعل قبورهم حفراً من حفر النار.

اللھم أظل موتانا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجھك، اللھم طيب ثراهم وأكرم مثواهم وأجعل الجنة مستقرهم ومأواهم.

الدعاء للميت قبل الدفن

من السنة أن يتم الدعاء للميت قبل الدفن مباشرة، وكذلك بالطبع أثناء صلاة الجنازة، ويجب أن يكون الدعاء بإخلاص النية والصدق.

والتضرع إلى الله تعالى أن يغفر له ويتجاوز عنه، وأن يتقبل منه الحسنات ويمسح من صحيفته الزلات، فكل ذلك من المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم في الدعاء للميت.

دعاء للمتوفي يوم الجمعة
دعاء للمتوفي يوم الجمعة

إن الأموات في غربه وفي وحشه ،وأنت يا الله أهل للكرم ،فأكرمهم بروضه مِن الجَنة لا يشعرونَ فيها لا بغربهٌ ولا بِوحشة اللهم أطعمهم من الجنة وأرهم مكانهم في الجنة وقل لهم : ادخلوا من أي باب شئتم ”

يارب إنك قبضت أرواحاً غالية علينا ونحن لا نملك غير الإيمان بالقدر يا رب ارحمهم وانزل صبرك علينا واغفرلهم وارحمهم ووسع عليهم القبور .

دعاء للميت بعد الدفن

الوقت الذي يكون فيه الميت أكثر ما يكون احتياجًا للدعاء هو ذلك الوقت بعد الانتهاء من عملية الدفن مباشرة.

وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بالدعاء للميت في ذلك الوقت والاستغفار له، وأن يدعو المرء له بالثبات عند السؤال، لأنه في ذلك الوقت يسأل العبد في قبره ويفتن إلا من رحم الله تعالى.

في بطون القبور أجساد تسألكم دعوة تقيهم ناراً حارة و تسكنهم جنهَ لا يرون فيها شمساً و لا زمهريراً يا رب ارحم من اتعبنا فراقہم واسكنهم جنتك.

اللهم أرحم من تركوا خلفهم قلوب حزينة وبيوت ناقصة، اللهم أجعلهم أصحاب جنة لا دموع فيها ولا فراق، اللهم ارحمهم برحمتك التي وسعت كل شيء.

دعاء للميت يوم أو ليلة الجمعة

يوم الجمعة هو أفضل يوم طلعت عليه الشمس، ومن المستحب أن يتم الدعاء للميت يوم الجمعة في الوقت ما بين صلاة العصر وصلاة المغرب.

لأن في ذلك اليوم المبارك ساعة، لا يوافقها رجل مسلم يدعو ربه بإخلاص إلا وأتاه الله ما يريد واستجاب له، وأغلب الظن أن تلك الساعة في هذا الوقت.

ولكن لا مانع أن يتم الدعاء في أي وقت آخر من يوم الجمعة أو ليلة الجمعة كذلك، نفحات الله جل جلاله لا حدود لها ولا وقت معين، والله تعالى أعلم.

اللهم إني أسالك في يوم الجمعة هذا أن تسقي من هم تحت التراب غيثاً ترتوي منها أتربتهم وتغسل معها ذنوبهم.

اللهم ارحم من حن لهم القلب وهم تحت التراب وانزل نورا من نورك عليهم ونور لهم قبورهم ووسع مدخلهم وانسهم في وحشتهم وغربته.

اللهم ارسل نفخات جنتك وبرد نعيمك على احبابنا في القبور وزدهم سعه وسرور واجمعنا بهم في جنه الخلد.

يا رب ندعوك في يوم الجمعة أن تفتح لأمواتنا بابك ويسر لهم أسبابك واصرف عنهم عذابك واجزهم جنتك وثوابك واجمعهم مع نبيك في جناتك.

اللهم ارحم من فارقونا إلى القبور وانزل عليهم الضياء والنور والفسحة رب اجعل بطون الإلحاد خير منازلهم وفسيح جنانك هي ديارهم وقرارهم.

اللهمّ في ظهيرة هذا اليوم، ارحم أمواتنا وأموات المسلمين وبرّد على قبورهم، وافتح لهم نافذةً من نوافذ الجنة لا تُغلق أبداً يا رحيم.

اللهم في هذه الظهيرة برد على قبور من هم تحت رحمتك واجعل قبورهم بردا وسلاما واجعلهم فى جنان الخلد ينعمون برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء للميت الأم أو أي أنثى متوفاه

اللّهم ارحمها واغفر لها واجعل ما أصابها كفارة لها ورفعة في درجاتها اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها.

يارب إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى هب لهم نعيم ورضواناً وسروراً ربي لا تحرم أمواتنا مغفرتك وقد انقطع بهم العمل ولا حول لهم، اللهم ارحم قلة حيلتهم وانر قبورهم واغفر لهم وأنس وحشتهم.

اللهم ابدلهم دارا خيرا من دارهم وأهلا خيرا من أهلهم وادخلهم الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب واعذهم من عذاب القبر ومن عذاب النار.

اللهم اجزهم عن الاحسان إحسانا وعن الإساءة عفواً وغفراناً.

اللهم إنا لنا إخوانا تحت التراب في ظلمة القبور اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى أن تتجاوز عنهم زلاتهم وخطاياهم وتدخلهم الجنة.

يمكنك أيضا قراءة

دعاء للأب المتوفي

اللهم كما أمطرت علينا من خيرك أمطر على قبور من رحلوا من سحائب رحمتك و اجعل لهم في كل قطرة مطر راحة و مغفره يارب العالمين.

اللهم نور مراقد كل أمواتنا و طيّب مضاجعهم و آنس وحشتهم و قهم عذاب القبر واجعل الجنة دارهم برحمتك يارحيم.

اللهمّ ارحم من اشتاقت النفس للُقياهم وهم بجوار رحمتك، اللهمّ اغفر لأرواح غابت ولم يغب ذكرها، اللهمّ اجمعنا بمن نحب في جنتك يا أرحم الراحمين.

اللّهم بشِر موتانا بجنة فيها ما لا عين رأت، ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشَر، اللّهم أرحمهم وأغفر لهم ونوّر قبورهم.

الدعاء للميت في الصلاة

اللهم ارحم كل عزيز فقدناه وأصبح القبر داره اللهم ارحمهم ووسع مدخلهم وأنس وحشتهم.

اللهم يمن كتابهم ويسر حسابهم وثقل بالحسنات ميزانهم و ثبت على الصراط أقدامهم وأسكنهم في أعلى الجنات في جوار نبيك.

اللهم اغفر لأغلى من غاب عن الدنيا وأرحمهم و أحشرهم في زمرة المتحابين فيك من الشهداء و الصالحين و أجعل ملتقانا بهم في الفردوس الأعلى يا رب العالمين.

اللهم اغفر لموتانا وموتى المسلمين فإن انقطع عملهم ونحن أملهم فاللهم أعف عنهم وارحمهم برحمتك.

دعاء للميت في شهر رمضان

كانوا معنا في رمضان إحدى السنين وهم الآن في أحضان قبورهم ربِ أسألك أن تجعل قبورهم روضةً من رياض جنتك وأن تدخلهم الجنة.

اللهم ارحمها عدد ما صلى عبادك وعدد ما رفعت الأيدي لدعائك ورجائك يا واسع المغفرة اغفر لها واعف عنها واسكنها فسيح جناتك.

اللـهـم احشرهم مع المتقين إلي الرحمن وفداً،  اللـهـم احشرهم مع أصحاب اليمين واجعل تحيتهم سلام لك من أصحاب اليمين.

اللـهـم اجعل ميّتنا في جنة الخلد التي وعد المتقون كانت جزاءً ومصيراً لهم ما يشاءون وكان على ربك وعداً مسؤولاً .

أعمال غير مستحبة عند مصيبة الموت

  • إجماًلا كل عمل ينافي الصبر والرضا فهو غير محمود العاقبة في ذلك الوقت الحرج.
  • والصبر يكون عند الصدمة الأولى كما أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • والموت هو أشق وأصعب مصيبة على النفس ولا شك في ذلك.
  • ولكن الله تعالى لا يكتب على عباده شيئًا إلا وكان فيه الخير والصلاح، ولكل أجل كتاب.
  • والموت هو بداية جديدة للعبد يرى فيها نتائج عمله في الدنيا، وليس نهاية أو فناء للأبد.
  • لذلك يجب على من تعرض لمصيبة الموت ألا يجزع أو يفزع.
  • وألا يحدث صراخ أو عويل أو اللطم، أو شق الجيوب.
  • وما يحدث من مخالفات للدين في ذلك الوقت، فكل ذلك من الأعمال التي لا يرضى عنها الله ورسوله.
  • وباب التوبة مفتوح أمام من فعل ذلك جهًلا أو عن عدم قصد بسبب هول الموقف على كل حال.

وفي النهاية ندعو الله عز وجل أن يرحم موتانا ويغفر لهم، ويسكنهم الفردوس الأعلى من الجنة، آمين يارب العالمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق