دعاء الريح والغبار والعواصف الشديدة

وها هو الشتاء قد حل، وكثر البحث عن دعاء الريح والعواصف مع دخول وقت تغير الرياح وثقل السحب المبشرة بالمطر في السماء، طمعًا في رحمة الله عز وجل وخوفًا من عذابه.

لذا نذكر في هذا المقال المزيد عن دعاء الريح الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم، مع معرفة بعض الصيغ المأثورة عن الصحابة الكرام رضوان الله عليهم في حال شدة الريح أو هبوب العواصف.

شرح دعاء الريح إسلام ويب

في بعض أيام العام تشتد الريح بشكل كبير، ويكون ذلك نابعًا من تغير المناخ واختلاف درجات الطقس من مكان إلى آخر، ومن آيات الله عز وجل في الأرض أنك تجد مكانًا غارقًا في الأمطار وملبد بالغيوم الكثيفة.

بينما مكان آخر قريب منه بطقس لطيف وشمس دافئة مشرقة، فتبارك الله أحسن الخالقين، الذي يسخر لعباده ما ينفعهم بمقدار هو أعلم به.

وصيغة دعاء الريح الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم تحوي الكثير من المعاني الموجزة في كلمات قليلة معبرة.

كما عهدنا في الأحاديث النبوية المباركة، وصيغة دعاء الريح تحوي سؤال الله تعالى من خير تلك الرياح وخير ما أرسلت به إذا كانت من رحمة الله وفضله على عباده.

والاستعاذة به عز وجل من شر تلك الرياح وشر ما فيها من أذى إن كانت عذابًا وعقوبة من الله سبحانه.

حديث أبى هريرة قال: سمعتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (( الريح من رَوْح الله تعالى، تأتى بالرحمة، وتأتى بالعذاب، فإذا رأيتموها فلا تسُبُّوها، واسألوا اللهَ خيرَها، واستعيذوا بالله من شرها ))

اقرأ أيضا دعاء الكرب

دعاء الريح والغبار

أحيانًا نجد أن الجو قد تغير لونه وأصبح يميل إلى الاصفرار أو الاحمرار بشكل عجيب وغريب، ولا يحدث ذلك إلا في حال وجود عاصفة أو رياح قوية تثير الرمال فتؤدي إلى وجود غبار بشكل قوي.

مما يعني بالتالي التعرض إلى ضيق مدى الرؤية على الطرق، وحدوث مشكلات صحية عديدة لمن يعاني من ذلك النوع من الغبار.

حيث تكثر في تلك الأحوال الشكوى من الأمراض الصدرية والحساسية بمختلف أنواعها، وقانا الله تعالى وإياكم كل سوء وشفانا وإياكم وكل أحبابكم من الأمراض.

وفي تلك اللحظات ينبغي أن يلجأ العبد إلى ربه عز وجل بالتضرع والدعاء والتوسل أن يكشف الغمة وتهدأ الرياح والعواصف.

حتى تعود الحياة اليومية إلى أحوالها الطبيعية بلا مشكلات جوية تؤدي إلى الحوادث والتضرر الصحي لا قدر الله تعالى.

” اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به “

اقرأ أيضا دعاء القنوت

دعاء الرياح والعواصف الشديدة والمطر

هناك عدة صيغ مختلفة خاصة بذكر أو دعاء الرياح والعواصف الشديدة يتم قوله في تلك الحال، ونذكر منها ما يلي:

قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: ((اللهم لقحًا لا عقيمًا))؛ (رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألباني)

قدمنا سابقا دعاء سقوط الأمطار

والآن بعدما تعرفنا معًا على دعاء الريح والعواصف وصيغه المختلفة الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضي الله عنهم.

نشكر لك حسن متابعتك لهذا المقال، ونرجو أن يكون ما قدمنا من معلومات قد أضاف إلى معرفتك ما ينمي ثقافتك الدينية، مع وعد بلقاء يومي مع مقالات جديدة وهادفة في كل المجالات بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.