موضوع تعبير عن حرب أكتوبر المجيد نصر 1973 بالعناصر والأفكار المرتبة

يطلب المعلمين والمعلمات من أبنائهم الطلاب موضوع تعبير عن حرب 6 أكتوبر 1973 المجيدة وخط بارليف مختصر، ملخص بالعناصر والأفكار.

لطلاب الصف الخامس السادس الابتدائي والصف الأول الثاني الثالث الإعدادي والصف الأول الثاني الثالث الثانوي، نصر كبير حققه الجيش المصري في العاشر من شهر رمضان.

مقدمة عن حرب أكتوبر المجيدة

بعد أن ظل العدوان الإسرائيلي مسيطر على شبه جزيرة سيناء في مصر وهضبة الجولان في سوريا منذ يوم 5 يونيو 1967.

كان لابد من إيقاف سطوة الجيش الإسرائيلي على الأراضي العربية ووضع حد النغمة السائدة في ذلك الوقت وهي أن الجيش الإسرائيلي هو أقوى جيوش العالم ولا يمكن قهره.

فكان القرار بمحاربتهم من قبل القيادة السياسية في مصر وسوريا لرد الأراضي العربية المفقودة والحفاظ على كرامة العرب.

تحركات مصر بعد هزيمة يونيو 1967

بعدما انهارت القوات الجوية المصرية في حرب يونيو عام 1967 كان لابد من إعادة هيكلة سلاح القوات الجوية داخل الجيش.

وتحركت مصر في اتجاهين الأول هو محاولة إقناع العالم كله بحق الدول العربية في تحرير أراضيها، وحق فلسطين في الحصول على دولة مستقلة.

والثاني هو ضرورة إنهاء كل الخلافات بين العرب لتوحيد الصف ضد العدوان الإسرائيلي وهو ما استجابت له بالفعل الدول العربية في تلك الفترة.

كما دعمت الجيش بكل ما يحتاج من أسلحة وأموال وقوى بشرية، وقامت كل من مصر وسوريا بوضع خطة مشتركة لاسترداد أراضيهم المسلوبة.

حرب الاستنزاف

صممت إسرائيل على موقفها واستمرت في السيطرة على سيناء وهضبة الجولان رغم كل المحاولات من الأمم المتحدة معها بترك الأرض.

وفى نفس الوقت كانت القيادة السياسية في مصر برئاسة الراحل محمد أنور السادات رئيس الجمهورية تعمل على إعادة هيكلة الجيش المصري وتقويته.

ولم تكن مصر بعد 1967 قادرة على الدخول في معركة مباشرة ضد الإسرائيليين فقررت استنزاف قوات العدو على مدار ثلاث سنوات ونصف.

وقامت بعدة عمليات لعبور الشاطئ الشرقي للقناة وخلال هذه العمليات استشهاد الفريق عبد المنعم رياض رئيس أركان حرب قوات الجيش المصري.

اقرأ أيضا موضوع تعبير عن العمل

مراحل حرب السادس من أكتوبر المجيد سنة 1973

الضربة الجوية

في يوم السبت الموافق السادس من شهر أكتوبر العاشر من شهر رمضان عام 1973، حدد قائد القوات الجوية المهمة ضد أهداف العدو كانوا مكلفين بضرب مركز القيادة الرئيسي للعدو في سيناء.

والقواعد الجوية ومواقع الصواريخ ومواقع المدفعية و حصن بودابست الذي يقع شرق مدينة بور فؤاد، ونجحت بالفعل القوات الجوية بقيادة محمد حسني مبارك حيث تم تدمير مركز القيادة الرئيسي وشل إمكاناته.

التمهيد النيراني واقتحام قناة السويس

أحدث التمهيد النيراني لقوات الجيش المصري خسائر كبيرة بقوات العدو في بداية الحرب وتم عبور القوات والاستيلاء على حصون خط بارليف بعدما كان يظن قادة الجيش الإسرائيلي أن تخطيه يعد دربا من الخيال.

وتم عبور القناة بعدما نجح المهندسون المصريون في عمل 60 فتحة في الساتر الترابي وعبرت الدبابات والمعدات الثقيلة الشاطئ الشرقي للقناة.

وبدأت بعد ذلك إسرائيل تستفيق مما يحدث لها وفى صباح يوم الثامن من أكتوبر شنت القوات الجوية الإسرائيلية هجمات على معابر قناة السويس ومناطق إنشاء الكباري ولكن تكبدت إسرائيل خسائر فادحة.

واستمرت الحرب وفى يوم 22 أكتوبر أصدر مجلس الأمن قراره بوقف إطلاق النار، فتقبل الجانب المصري القرار في الوقت الذي اتجهت فيه القوات الإسرائيلية لمدينة السويس يوم 24 أكتوبر.

ودخلت لقلب المدينة وتصدى لها رجال الجيش المصري وأفراد المقاومة الشعبية وتم قتل عدد كبير منهم مما أجبرهم على الانسحاب.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن التعاون

جهود الدول العربية في حرب 6 أكتوبر

وقفت الدول العربية بجانب مصر خلال حرب أكتوبر عام 1973، وكان الجانب السوري عند حسن الظن حيث خرجت 100 طائرة مقاتلة سورية حلقت فوق مواقع العدو وكبدته القوات الإسرائيلية خسائر فادحة.

ومنعت المملكة العربية السعودية تصدير النفط للدول الداعمة لإسرائيل، وأرسلت العراق قوات لسوريا لمساندتها في الحرب.

وأكد الكاتب محمد حسنين هيكل أن ليبيا أعطت مصر مليار دولار لمساعدتها في شراء أسلحة، وكان للجزائر بقيادة الرئيس بومدين مواقف خلدها التاريخ.

حين أرسل أسراب من الطائرات لمساعدة مصر ودفع لها مبلغ 200 مليون دولار، كما كانت هناك مواقف قوية لكل من اليمن والإمارات.

رؤية الغرب لحرب أكتوبر بين مصر وإسرائيل

أكد المؤرخ العسكري الأمريكي تريفور ديبوي رئيس مؤسسة هيرو للتقييم العلمي للمعارك التاريخية في واشنطن أثناء الندوة الدولية عام 1975 عن حرب أكتوبر.

أن الجيوش المصرية والعربية بذلت جهدا عظيما في الوقت الذي لم تتوقع إسرائيل قيامهم بأي تحرك، وكانت حرب أكتوبر بمثابة الصدمة بالنسبة للجيش الإسرائيلي.

وأكد إدجار أوبلانس المؤرخ البريطاني الشهير بأن حرب أكتوبر كانت نقطة تحول في الشرق الأوسط وكسرت كبرياء الجندي الإسرائيلي، وأكد أن المخابرات الإسرائيلية فشلت فشلا ذريعا.

ووافقها الرأي كل من ديفيد هيرست الصحفي البريطاني والكاتب الفرنسي جان كلود جيبوه والرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في مذكراته والذي وصف الحرب بالمفاجأة التي لم تكن متوقعة على الإطلاق.

حيث أن المخابرات الأمريكية والإسرائيلية لم تكن تعلم بأي تحرك من جانب مصر وسوريا سوى قبلها بساعات قليلة.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن النظافة

معاهدة السلام

بعدما أصدر مجلس الأمن قراره بوقف الحرب تمت المباحثات بين كل الأطراف و انتهت بعقد معاهدة السلام التي من أبرز نصوصها أن تنتهي الحرب ويكون لكل طرف السيادة على أرضه.

وكانت بين كل من الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات ومناحم بيجن من جانب العدو و جيمي كارتر الرئيس الأمريكي.

صور من الحرب ومعاهدة السلام

اقتحام الدبابات سيناء
اقتحام الدبابات سيناء
اقتحام خط بارليف
اقتحام خط بارليف
السادات والشاذلي
السادات والشاذلي
حرب أكتوبر
حرب أكتوبر
دير المدينة
دير المدينة
عبور قناة السويس بالدبابات
عبور قناة السويس بالدبابات
عبور قناة السويس
عبور قناة السويس
عمليات حرب أكتوبر
عمليات حرب أكتوبر
نصر أكتوبر
نصر أكتوبر

المصادر

  • صحيفة ديلي تلغراف البريطانية
  • مذكرات الفريق سعد الدين الشاذلي
  • مذكرات المشير عبد الغنى الجمسي
  • صحيفة هارتس الإسرائيلية
  • أكتوبر السلاح والسياسة محمد حسنين هيكل
  • كتاب وزارة التربية والتعليم مادة التاريخ للثانوية العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *