بحث عن شهر رمضان المبارك 2022 بالأفكار والعناصر

شهر رمضان هو الجائزة السنوية التي يمنحها الله لعباده المسلمين، فهو الشهر الذي تنزّل فيه القرآن على رسول الله، وقد فرض الله الصيام فيه رحمة لنا لا عذاب علينا.

فهو فرصتنا كي نخرج من الظلمات التي غرقنا فيها، لذلك سنقدم في مقال اليوم بحث عن رمضان ونعرض فيه أهم الطاعات المستحبة فيه.

بحث عن شهر الرحمة والبركات رمضان

شهر رمضان هو شهرٌ ميزه الله عن باقي شهور السنة، فهو الشهر الوحيد الذي فُرض فيه الصيام علينا، ثم أن الشياطين يتم تصفيدها في هذا الشهر، ويضاعف الله تعالى أجر الحسنات.

يتميز نهار رمضان بصيام المسلمين عن الطعام والشراب والمحرمات من آذان الفجر حتى آذان المغرب، أما ليل رمضان فيتميز بصلاة التراويح التي سنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد صلاة العشاء.

تزداد أهمية هذا الشهر المبارك بليلة القدر التي تتنزل فيها الملائكة، وقد أخبرنا الله تعالى أن ليلة القدر خيرٌ من ألف شهر.

وقد منح الله تعالى ليلة القدر لأمة سيدنا محمد عونًا لهم على اكتساب الحسنات لأن أعمارهم قصيرة ليست كأعمار الأمم السابقة.

ما هو الصيام؟

الصيام لغةً هو الامتناع؛ وصيام المسلم هو امتناعه عن الطعام والشراب والمفطرات والمحرمات.

فُرض الصيام في هذا الشهر على كل مسلم بالغ راشد، حيث إن الأطفال غير البالغين لم يفرض الله عليهم الصيام ولكن حبذا أن يتم تدريبهم عليه بالتدريج كالصيام المتقطع، أو صوم يوم وإفطار يوم، كما أن غياب العقل يسقط عن المسلم فريضة الصيام.

لقد اختلف العلماء عن وراء تسمية رمضان بهذا الاسم؛ فمنهم من قال أن اسم رمضان مشتق من يرمض؛ أي يرمض الذنوب، ومنهم من قال أنه مشتق من الرمض أي شدة الحر، وشهر رمضان هو شهرٌ مميز، وقد أعددنا لكم في بحث عن رمضان أهم مميزاته.

اقرأ أيضًا: السعرات الحرارية في التفاحة ولماذا هي مهمة؟ 

ما هي مميزات شهر رمضان المبارك؟

الصوم: لقد ميز الله تعالى شهر رمضان عن باقي شهور السنة بأنه شهر الذي فرض فيه الصوم فلم يفرض الله تعالى صيام أي يوم آخر خارج شهر رمضان حيث أن صيام الأيام البيض ويوم الاثنين والخميس ويوم عرفان هي من السنن التي قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

صلاة التراويح: لقد سن بعد صلاة العشاء في شهر رمضان صلاة التراويح وقد بينت الأحاديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاها اربع ركعات وبعضها قال أنها ثمان ركعات وبعضها قال أنها عشرين ركعة.

تصلى كل ركعتين منفصلتين، ومن الممكن أن ينوي المسلم صلاة قيام الليل مع صلاة التراويح، كما أن من جمال هذه الصلاة أنها تصلى في المسجد حيث تزيد من ترابط المسلمين وتحابهم.

قراءة القرآن: لم يحدد الله شهر معينا لقراءة القرآن بل يجب ترتيله آناء الليل وأطراف النهار، ولكن يتفق المسلمون جميعا أن لقراءة القرآن في رمضان لذة خاصة كما أن قراءته ميسرة وتزيد الخشوع والإيمان في القلب ومن المحتمل أن السبب في ذلك هو تصفيد الشياطين.

صدقة الفطر: لقد جعل الله تعالى صدقة الفطر شرط من شروط قبول الصيام حيث ينبغي على كل مسلم عاقل راشد تقديم صدقة الفطر التي تحددها وزارة الأوقاف لفقراء المسلمين.

بحث عن شهر رمضان الكريم وفضله

يتميز شهر رمضان عن غيره من الشهور بالفضائل التي يكتسبها المسلم فيه فهو شهر البركة والمغفرة.

إن شهر رمضان هو الشهر التاسع من شهور السنة الهجرية، إن صيام شهر رمضان يكفر ذنوب العام السابق، ولكن بشرط آلا يكون الصيام عن الطعام والشراب فقط بل أن يكون صيامًا كاملًا أي حفظ الجوارح عن المحرمات.

يغلق الله في شهر رمضان أبواب النار ويفتح أبواب الجنة لذلك يشعر المسلمين بالطمأنينة والراحة والهدوء، كما أن الله تعالى يصفد الشياطين وفي ذلك إعانة للمسلمين على أداء الفرائض والسنن دون وجود وسواس من الشيطان يمنعهم من ذلك.

إن المسلم الذي يؤدي فريضة الصيام على أكمل وجه يخرج من رمضان غير ما دخل إليه حيث يخرج لين القلب طهور النفس كثير الطاعة قليل المعصية.

بحث عن شهر رمضان
بحث عن شهر رمضان

ما هي سنن شهر رمضان

يسن على المسلم في شهر رمضان صلاة السنن التي صلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

لقد كان رسول الله يأمر أهله وأصحابه بالسحور لأن في السحور إعانة للمسلم على أداء فريضة الصيام والتقوية على طاعة الله، ومن الأفضل أن تكون وجبة الفطور مغذية تحتوي على الحليب والبيض والتمر.

إن التعجيل في الإفطار من سنن الصيام التي كان يفعلها رسول الله صلى الله عليه وسلم.

من المستحب أن يبدأ المسلم بالإفطار على تمرة وإن لم يجد فبالماء، لأن في ذلك اتّباع لرسول الله صلى الله عليه وسلم.

ما هي آداب صيام رمضان؟

• يجب على المسلم أن يلتزم بآداب الصوم خلال شهر رمضان، ومن أهم آداب الصيام هي:
• يجب على المسلم أن يستغل وقت الصيام بالصلاة وقراءة القرآن والاستغفار ولا يجب أن يضيع الوقت بالنوم ومشاهدة المسلسلات.
• يجب أن يسبق الصيام نية قبل آذان الفجر أي إن يقول الإنسان نويت أن أصوم لله عز وجل يوم رمضان خالصًا لله تعالى.
• الصلاة على وقتها؛ فهي من أحب الأعمال إلى الله في جميع أوقات السنة ويزداد أجرها في رمضان.
• قيام الليل بالصلاة والتسبيح وقراءة القرآن.
• الابتعاد التام عن الذنوب فهي تضعف الهمة وتلهي عن العبادات والتقرب لله.

رمضان والقرآن الكريم

يعرف شهر رمضان بأنه شهر القرآن حيث قال تعالى: (شهر رمضان الذي أُنزل فيه القرآن) حيث أنزل الله تعالى القرآن من اللوح المحفوظ إلى السماء الدنيا ثم أنزله الله على نبيه محمد على مراحل عدّة لمدة عشرين عامًا.

ما هو أجر صيام رمضان؟

إن لصيام شهر رمضان العديد من الفوائد النفسية التي تعود على المسلمين بالخير، فهو يمنح المسلمين الطمأنينة والسكون ويزيد إيمانهم بالله تعالى.
أما أجر الصيام فلم يخبرنا الله تعالى بثواب صائم رمضان فقد قال الله تعالى على لسان رسوله (الصوم لي وأنا أجزي به) ولكن رسول الله أخبرنا أن صيام رمضان يكفر ذنوب السنة الفائتة.
يعتبر صيام رمضان مفيد جدًا لأعضاء الجسم خاصة الجهاز الهضمي فهو يطهر الجهاز الهضمي ويعطيه فرصة للراحة وتجديد الخلايا، كما أن رسول الله قال (صوموا تصحوا) إشارة منه إلى أهمية الصيام لجسم الصائم.

أحاديث عن شهر رمضان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدم من ذنبه).

كما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (هي في شهر رمضان، فالتمسوها في العشر الأواخر، فإنها وتر: ليلة إحدى وعشرين، أو ثلاث وعشرين، أو خمس وعشرين، أو سبع وعشرين، أو تسع وعشرين).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (وينادي منادٍ يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر وله عتقاء من النار وذلك كل ليلة).
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أيضًا (إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب النار، وصفدت الشياطين).

لقد قدمنا لكم في مقال اليوم بحث عن رمضان ووضحنا فيه أهمية رمضان للمسلمين والخير والبركة التي يقدمها، آملين من الله أن يبلغنا إياه أعوام مديدة وسنين عدّة وأن يدخلنا من باب الريان ويتقبل منا الصيام والقيام ويعتق رقابنا من النار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.