بحث عن الكيمياء وأهميتها في حياتنا كامل

تتنوع العلوم الموجودة في الكون، حيث أنها كالبحر في معلوماتها، وإلى يومنا هذا ومع التوصل إلى أكثر المعلومات دِقَّة، فإنه لا يزال هناك علوم ومعلومات أكثر لم يتم اكتشافها بعد، لذلك سيكون موضوع مقالنا اليوم عن أحد علوم الحياة، وهو بحث عن الكيمياء، لذلك تابع معنا.

بحث عن أهمية الكيمياء مختصر

إن تعريف الكيمياء هو العلم الذي يهتم بالمادة وجميع المعلومات عنها بما يتضمن من بنية المادة والسلوك الذي تسلكه وجميع خواصها.

وكيف تتفاعل المادة، وما هي تركيباتها الأساسية، كما تُعرف الكيمياء بالعلم المركزي، فهي تربط علوم الطبيعة بالفيزياء.

ويتم تعريفها عند البعض على أنها العلم الذي يهتم بالعناصر والخصائص في المركبات والقوانين التي تتعلق بتفاعل المواد واتحادها، وهذا ما يُدعى بالتركيب، وعند انفصال المواد عن بعضها تدعى بالتحليل.

كيمياء عضوية
كيمياء عضوية

نظرية الكيمياء

يهتم علم الكيمياء بدراسة أجزاء المادة من ذرات أو البلورات، وكيف يكون شكل المواد عند اتحادها أو انعزالها، وذلك في جميع حالاتها الفيزيائية.

وإن نتائج التفاعلات الكيميائية بين المواد من تحولات وتأثيرات يهتم بها علم الكيمياء، تُدرس هذه الحالات في المختبرات الكيميائية بوجود الأدوات والمستلزمات لدراسة وتسجيل وتجريب الخصائص.

تمتع بقراءة: بحث عن كوكب الأرض وأهم المعلومات عن كوكبنا

ما هي الفروع الرئيسية للكيمياء؟

يضم علم الكيمياء العديد من الفروع التي يعني بدراستها، وهي:

  • الكيمياء التحليلية: تهتم الكيمياء التحليلية بتحديد خصائص المادة وصيغ المركبات الكيميائية وتركيباتها.
  • التحليل النوعي: يُعنى فرع التحليلي النوعي بإيجاد نوع العناصر المكونة للمادة.
  • الكيمياء التطبيقية: تهتم بالعمليات الكيميائية والتطبيقات العملية على المادة.
  • الكيمياء البيئية: تهتم بدراسة القدرة على ضبط العوامل البيئية والعمليات الكيميائية، وما هي أبرز العلاقات بين العوامل البيئية والكائن الحي.
  • الكيمياء الحيوية: تهتم بالتعامل مع العمليات الكيميائية الموجودة ضمن الكائن الحي.
  • الكيمياء العضوية: الكيمياء العضوية تهتم بدراسة المواد الكيميائية التي تحتوي على ذرات الكربون، دراسة الروابط بين تلك الذرات.
  • الكيمياء اللا عضوية: هي فرع الكيمياء الذي يهتم بدراسة المواد التي لا تحتوي على ذرات كربون أو ذرات كربون مرتبطة بالروابط.
  • الحركية الكيميائية: هو الفرع الذي يهتم بدراسة خطوات التفاعلات الكيميائية بين المواد، وخواص التفاعلات التي تؤثر على سرعة التفاعل.
  • الكيمياء النووية: تهتم الكيمياء النووية بدراسة نواة ذرة العنصر والتفاعلات النووية.
  • الكيمياء الإشعاعية: تهتم بدراسة التأثيرات على المواد عند تعرضها للأشعة الكيميائية.
  • كيمياء البوليمرات: يهتم هذا الفرع بدراسة المواد البوليميرية، وهي عبارة عن مواد تتشابك فيها جزيئاتها الصغيرة مع بعضها.
  • كيمياء السطوح: تُعنى بدراسة الخصائص على سطح المواد الكيميائية.
  • الكيمياء الكمية: تهتم بكيفية توزع الإلكترونات في الجزيئات وتحليل توزيعها، كمل تهتم بتفسير السلوك التي تسلكه الجزيئات وذلك استنادًا إلى البناء الإلكتروني.
  • الديناميكية الحرارية الكيميائية: تهتم بالطاقة وتغيراتها الناتجة عن التفاعلات الكيميائية، وكيف يمكن التأثير على التفاعل عند اختلاف الحرارة واختلاف الضغط.
  • الكيمياء الفيزيائية: تهتم بتفسير التفاعلات والعمليات الكيميائية استنادًا إلى الخواص الفيزيائية.
  • الكيمياء الصناعية: هو الفرع الذي يهتم بكيفية استخراج المادة الخامية بالطرق الكيميائية، كما يهتم بتطوير وتحديث المنتجات الكيميائية.
  • الكيمياء الزراعية: تهتم بتركيب المواد الكيميائية التي تخدم المجال الزراعي كالسماد والمبيدات الحشرية، وتعمل على دراسة التفاعلات ضمن التربة من أجل التوصل إلى نتائج نمو المحاصيل.
  • الكيمياء الراديوية: فرع يهتم بدراسة العناصر المشعة وماهي مجالات استخداماتها.
  • التحليل الكمي: يهتم بدراسة كَمّيَّة المواد التي يتم منها تصنيع مواد كيميائية أخرى.

اقرأ أيضًا: بحث عن منصة إحسان الخيرية

chemistry research
chemistry research

أهمية الكيمياء

تأتي أهمية الكيمياء في المجالات التي تدخلها، فهي تعتبر من أساسيات العلوم، كالفيزياء، وعلم الأرض، والبيئة، كما أنها تدخل في المجالات التالية:

  1. مصادر الطاقة: إن الكيمياء تبرز أحد أهمياتها كونها في تأمين الطاقة اللازمة لحاجات البشر، فالبترول والمواد المشتقة منه أهم مصادر الطاقة في الأرض، بالإضافة إلى الفحم وغيرهم.
  2. الغذاء: إن للكيمياء أثر كبير على الغذاء، فهي لها دور في عمليات تصنيع المنتجات الغذائية، كالمنكهات، والمواد الحافظة، كما تدخل الكيمياء في صناعة الأسمدة والمبيدات الحشرية، والعديد من المواد الكيميائية التي تفيد في المجال الزراعي.
  3. الملابس: إن الكيمياء تدخل في صناعة الأقمشة التي تكون أليافها صناعية، بالرغم من وجود أقمشة ذات ألياف طبيعية كالقطن والصوف، ولكن الأقمشة ذات الطبيعة الصناعية تُفضل أكثر من الطبيعية.
  4. صناعة الأدوية: إن من أهم استخدامات الكيمياء هو صناعة الأدوية، فالمسكنات وخافضات الحرارة، والهرمونات، والأنواع الأخرى من الأدوية هامة جدًا في حياتنا، كما أن أهم الأدوية كأدوية السرطان، وأدوية الأمراض المستعصية، وأمراض عديدة يجب توفر الدواء لها بشكل دائم.
  5. الصناعة: إن للكيمياء دور في أهم الصناعات الهامة في حياة الإنسان، فهي تدخل في صناعة المنظفات، والطلاء، والحبر، والعطور، والمطاط، والحبر، والعديد من المواد الأخرى، كما أن الموارد المعدنية التي تُستخرج من باطن الأرض تحتاج إلى تنقية وتحليل، وكل هذا يتم بالاعتماد على الكيمياء.
الكيمياء الحيوية
الكيمياء الحيوية

تعاريف في الكيمياء

ما هي الذرة؟

الذرة هي أصغر جزء من المادة، تتكون من نواة الذرة والإلكترونات، وقد اختلفت النظريات حول شكل الذرة، وحول تركيب المادة.

وقد افترض أحد العلماء أن المادة تتكون من جسيمات ذات حجم صغير جدًا لا تنقسم وهي الذرات، وهذه الذرات يمكن أن تتحد مع بعضها أو تنفصل لتعطي مادة جديدة.

أما عن طريقة توزيع عناصر الذرة، فقد اختلفت النظريات أيضًا، ولكن هناك نظرية أقرب لأن تكون صحيحة، وهي أن الذرة تتكون من النواة الواقعة في المنتصف، وتتوزع حولها الإلكترونات في سويات طاقة مختلفة.

العنصر

هو تجمع لذرات لها نفس عدد البروتونات في نواتها، وهذا ما يسمى بالعدد الذري، الكربون الذي هو عنصر كيميائي يتكون من تجمع الذرات التي تمتلك ست بروتونات في نواتها.

تم وضع جدول يتوزع فيه العناصر الكيميائية، حيث إن الجدول مقسم لمجموعات، وفي كل مجموعة يتم وضع العناصر الكيميائية المتقاربة في الصفات من بعضها.

المركبات الكيميائية

هي عبارة عن مادة تحتوي على عنصرين أو أكثر بنسب متفاوتة، يتم تحديد خصائص هذا المركب هي نسبة هذه العناصر، فمثلًا غاز ثاني أوكسيد الكربون هو مركب يحتوي على ذرتين من الأوكسجين إلى ذرة كربون واحدة.

فإذا تغيرت هذه النسبة تحول إلى مركب آخر، فلو أصبحت النسبة ذرة كربون واحدة إلى ذرة أوكسجين أصبح المركب هو أحادي أوكسيد الكربون، وهو غاز أشد خطورة من ثاني أوكسيد الكربون.

تتشكل المركبات من خلال التفاعلات الكيميائية بين العناصر أو بين المركبات الأخرى.

الجزيء

عندما تتحد الذرات المتماثلة مع بعضها تعطي مُكون أكبر ويسمى بالجزيء، ويمكن تعريفه على أنه الجزء الأصغر النقي للمركب، حيث يمتلك خصائص محددة كيميائية.

الشوارد

الشاردة عبارة عن جزيء أو ذرة أو مركَب يمتلك شحنة، يعود امتلاك الشوارد للشحنة إلى خسارته أو اكتسابه إلكترون واحد أو أكثر.

يطلق على اسم الشوراد ذات الشحنة الموجبة بالشرجبة، وهو اسم مركَب من (شاردة موجبة)، بالمقابل فإن الشاردة السالبة تُسمى بالشرسبة (شاردة سالبة).

في الختام؛ لقد قدمنا لكم في مقالنا اليوم بحث عن الكيمياء، وجمعنا فيه بعض المعلومات التي تخص الكيمياء وعلومها، فعلم الكيمياء علمٌ واسع جدًا وممتع حقًا، نأمل أن المعلومات قد أعجبتكم، دمتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.