بحث عن تلوث المياه الأسباب وكيفية علاجها كامل

المقدمة

يحدث تلوث المياه بسبب السلوك السيئ الإنسان ونشاطاته فى الأنهار والبحار، فقد يكون التلوث كيميائيا أو بيولوجيا أو بسبب الأرض الزراعية، ويؤدى ذلك بكل تأكيد للتأثير على حياة النباتات المائية والأسماك مما يجعل هناك خطر على التوازن البيئي، فى المياه فى الأساس هى سبب تواجد الكائنات الحية على الأرض ولولا وجودها لما تواجدت الحياة، ففى القرآن الكريم يقول الله تعالى ” وجعلنا من الماء كل شئ حى”.

مصادر تلوث المياه وأنواعه

هناك العديد من المصادر التى تتسبب فى تلوث المياه مثل مياه الصرف الصحى التى تحتوى على عدد كبير من البكتيريا الناتجة عن مخرجات الجسم من عرق أو بول أو براز تؤدى للإصابة بالعديد من الأمراض منها حمى التيفود والنزلات المعوية، وهناك الملوثات التي تنتج عن تسرب المواد النفطية للبحار والمحيطات مما يتسبب فى القضاء على الثروة السمكية حيث لها تأثير سام الكائنات البحرية وقد يصاب الإنسان بالسرطان إذا تناول أسماك متأثرة بمخلفات النفط في البحار

ومن أنواع التلوث المائي التلوث الناتج عن الصناعات الكيميائية والمنظفات الصناعية وظهر هذا التلوث بوضوح فى فترة السبعينيات، وقد تتسرب مواد كالزئبق والرصاص والكادميوم والزنك للمياه نظرا لقدرتها على التراكم فى الأنسجة الحية والأكثر سمية فيهم هو الزئبق وله تأثير واضح على الكائنات المائية والإنسان.

كما توجد المخلفات الناتجة عن المبيدات المستخدمة فى الزراعة، ولا تتسبب المبيدات فى تلوث الماء فقط بل البيئة بشكل عام من تربة ونبات وحيوان، كما يوجد تلوث المياه بالمخصبات الزراعية، وكلها عوامل تساعد على تدمير الكائنات الحية.

أشهر حوادث تلوث مياه نهر النيل فى السنوات الأخيرة

يوم الأحد 7 إبريل عام 2013 تعرضت مياه نهر النيل بمصر لحادث تلوث حيث ظهرت بقعة زيتية بالقرب من السد العالي بمحافظة أسوان وظهر أن المتسبب أحد المراكب النيلية الصغيرة، كما حدث نفس الأمر بعد تلك الواقعة بعشرة أيام فى مدينة الواسطى بمحافظة بنى سويف الأمر الذى أدى لاتخاذ كافة الاحتياطات وقام المهندس محمود طه رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة فى ذلك الوقت لرفع حالة الطوارئ وتم تفتيت البقعة، وفى يوم 20 إبريل عام 2015 إنتشرت على مواقع التواصل الإجتماعى الخبر الأهم وهو غرق مركب يحمل 500 طن من الفوسفات فى مياه النيل وأكدت الجهات المسئولة أنه تم مواجهة المشكلة وحلها، ولم تكن هى الواقعة الأولى من نوعها حيث فى عام 2010 وتحديدا فى شهر سبتمبر غرقت ناقلة نهرية فى أسوان وتسرب منها أكثر من 100 طن من الغاز وتم تهديد سلامة مياه الشرب إلا أن المسئولين فى المحافظة أكدوا على سلامة المياه بعد تحليلها.

أشهر كوارث تلوث المياه حول العالم

حوادث تلوث المياه هى الأخطر فى العالم نظرا لأهميتها لكل الكائنات الحية، ونتناول هنا عدد من حوادث تلوث المياه حول العالم.

فى عام 2008 أصيب عدد كبير من أهل سوريا بالتسمم نتيجة لتلوث مياه الشرب وأكدت التقارير وقتها أنها الحادثة الأكبر بعد الإصابة بالكوليرا لنفس البلد فى أوائل القرن التاسع عشر وكان السبب وقتها اختلاط مياه الصرف الصحى بمياه الشرب.

وشهد نهر يانغتسي فى الصين واقعة غريبة عام 2012 حين تحولت مياه النهر إلى اللون الأحمر ويعد نهر يانغتسي ثالث أكبر نهر في العالم وأكبر أنهار الصين، وأكد العلماء أن السبب فى هذه الحالة كثرة المخلفات الصناعية.

وتسبب إلقاء نفايات المصانع فى باكستان فى المياه لكارثة كبرى حيث وفاة عدد كبير من المواطنين كما حدث نفس الأمر فى قطاع غزة بفلسطين.

ولم تنجح البرازيل لفترة كبيرة فى تطهير خليج جوانابارا من مياه الصرف الصحي وتلوث المياه فيها مما سبب العديد من الأزمات، ويعد نهر يامونا بالهند أكثر الأنهار تلوثا على مستوى العالم.

إجراءات وقاية المياه من التلوث

اتفق الكثير من دول العالم على الحلول التي يمكن أن تقلل من تلوث المياه ومنها أنه يمكن حرق المخلفات الناتجة عن ناقلات البترول أو شفطها وضرورة سرعة معالجة مياه الصرف الصحي قبل وصولها للتربة وتسببها فى ضرر كبير لكل الكائنات الحية، ومحاولة دفن النفايات المشعة فى الصحراء لأنها تؤثر على المياه الجوفية التى تنتج من الآبار والعيون وتسبب تلوثها، وضرورة فرض احتياطات أمنية على نطاق واسع من أجل المحافظة على سلامة المياه الجوفية من التلوث.

صور تلوث الماء

تلوث الماء
تلوث الماء
تلوث المياه
تلوث المياه
صور تلوث المياه
صور تلوث المياه
مصادر تلوث الماء
مصادر تلوث الماء

المصادر والمراجع

1- كتاب الجغرافيا الصحية والطبية لفتحى محمد مصيلحى.

2- البيئة مشاكلها وقضاياها وحمايتها من التلوث لمحمد عبدالقادر الفقى.

3- مقال جريدة الوطن عن حوادث تلوث المياه عام 2015.

4- موقع سكاى نيوز عربية.

5- تقرير مترجم من مختلف الصحف العالمية عن حوادث التلوث فى الفترة الآخيرة حول العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق