تجربتي مع الميرمية للتنحيف وخاصة البطن والجناب

سأقوم اليوم بالتحدث عن تجربتي مع الميرمية للتنحيف، وما هي الفوائد التي حصلت عليها أثناء الانتظام في شربها.

عشبة الميرمية يطلق عليها علميًا اسم Salvia Officinalis، وتعرف بكونها شجرة دائمة الخضرة، وقد اشتهرت مناطق البحر الأبيض بها، ثم تم زراعتها في جميع أنحاء العالم.

تم استخدامها سابقًا في العلاجات الطبيعية، كما أنها تعتبر عنصرًا هامًا في الطهي، إذ تكسب الطعام نكهةً حادةً ترابيةً، يفضل استخدامها مع الدجاج واللحوم.

لم يقتصر استخدامها عند القدماء وحسب، بل لا زالت إلى يومنا هذا موجودة بكثرة عند العطارين، وعليها طلب دائم.

العناصر الغذائية الموجودة في عشبة الميرمية

خلال تجربتي مع فوائد الميرمية للتنحيف، كنت أبحث دائمًا عن العناصر للغذائية لأي طعام أو شراب، حتى أبقى على اطلاع دائم بها، فكانت المرمية تحتوي على العناصر الغذائية التالية:

  • فيتامين أ 5900mg
  • الكوليسترول 0mg
  • الألياف الغذائية 40.3g
  • الكربوهيدرات 60.73g
  • الدهون الكلية 12.75g
  • فيتامين ه 7.48mg
  • الفولات 274mg
  • فيتامين ج 32.4mg
  • المنغنيز 3.133mg
  • الزنك 4.7mg
  • الصوديوم 11mg
  • البوتاسيوم 1070mg
  • المغنيسيوم 428mg
  • الحديد 28.12mg
  • الكالسيوم 1652mg
  • البروتين 10.63g
  • سعرة حرارية 315
فوائد الميرمية
فوائد الميرمية

تجربتي مع الميرمية وفوائدها العامة

لاحظت أن لها الكثير جدًا من الفوائد التي حصلت عليها، لذلك سأذكر أبرز هذه الفوائد.

الميرمية للعيون

تعتبر علاج طبيعي لمشاكل العيون المختلفة، نظرًا لاحتوائها على حمض الفوليك والريبوفلافين والثيامين، بالإضافة إلى مجموعة فيتامين “ب” وفيتامين “أ” والبيتاكاروتين.

وجميع هذه المكونات تعتبر صديقة للعين، وخلال تجربتي أنا كنت أشعر ببعض الألم عند التركيز في شيء معين، ولكن بعد مواظبتي عليها، لاحظت تحسن كبير في هذه الناحية وبدأت عيناي تستعيد عافيتها من جديد.

فوائدها لمرض السكري

تم إجراء عدة دراسة حول فوائدها لمريض السكري، وتبين أن لها دور في خفض السكر في الدم، ومع المواظبة عليها سيتم تنظيم نسبة السكر، ويمكن أن تكون بديل فعال عن دواء المريض.

لتحسين الحالة النفسية والمزاجية

غالبًا ما يتم ضبط الحالة النفسية باستخدام الأعشاب الطبية في حال رفض المريض العلاج الدوائي، ولا تقتصر فوائدها عن طريق شربها وحسب.

بل إن زيت الميرمية يستخدم في تدليك الجسم، ويساعد على التخلص من التوتر، والصداع، والقلق، والعصبية الزائدة، ويكسب الجسم الهدوء والاسترخاء.

الميرمية وعلاج الالتهابات والفطريات

يتم استخلاص الزيوت الطيارة من الميرمية، وتحتوي هذه الزيوت على الكيتونات، وتحتوي أوراقها على حمض التانيك، ومركبات السينول والبرونيول.

وجميع ما تم ذكره له دور مهم في مقاومة التحسس والتهيج، كما أنها مضادة للفطريات ومعالجة للتعفن.

أوراق الميرميه
أوراق الميرميه

لعلاج علاج الزهايمر

يعتبر مرض الزهايمر من الأمراض التي يصعب علاجها، ولكن في حال كان في مراحله الأولى، فيمكن السيطرة عليه مثل تناول الميرمية، حيث لها دور مهم في تقوية الذاكرة.

خاصةً إذا تم المواظبة عليها لمدة تزيد عن 4 شهور، وقد عُرفت سابقًا بكونها شراب العلماء والمفكرين، نظرًا لاحتوائها على مستقبلات السيروتونين.

والتي تزيد من سرعة البديهة والتركيز، وتعتبر العلاج الأول الفعال لمعالجة الاكتئاب والحزن.

لشفاء تقرحات الفم

تساعد في معالجة تشقق الشفاة الناتجة عن نزلات البرد، وتساعد أيضًا في معالجة أمراض الفم واللثة المختلفة، وقد تم استخدامها قديمًا في تنظيف الأسنان، وتقوية اللثة، وتدخل إلى الآن في مستحضرات تبيض الأسنان.

الميرمية وعلاج البطن

تعتبر صديقة الجهاز الهضمي، نظرًا لدورها الكبير في تحسين أداء الأمعاء، وتحفيزها على القيام بعملها على النحو الصحيح، ومن خلال تجربتي مع الميرمية للتنحيف.

تعرفت على فوائدها للجهاز الهضمي، وقدرتها على معالجة المغص، وآلام المعدة، وعسر الهضم، والإسهال، والانتفاخات.

للتخلص من آلام الدورة الشهرية

تعتبر أيضًا صديقة النساء، نظرًا لقدرتها على تعديل الحالة النفسية للنساء، والتخفيف من آلام وتشنجات الرحم، لذلك يتم وصفها قبل موعد الدورة الشهرية، بالإضافة لأهميتها بعد مرحلة الطمث.

الميرمية وأمراض القلب

تحتوي على سالفجينين، وهو أحد مركبات الفلافونويد، والذي يعتبر من المركبات المهمة والضرورية لصحة القلب والأوعية الدموية.

كما أنها تحتوي على الأملاح المعدنية، كالبوتاسيوم، والزنك، اللذين يحافظان على صحة القلب، وضغط الدم، كما أنها غنية بالعناصر الأخرى، مثل النحاس، والحديد، والمغنيزيوم، والكالسيوم، وغيرها الكثير.

الميرمية والسرطان

من الأعشاب الغنية جدًا بفيتامين A، والتي تساعد بشكل كبير على الوقاية من سرطان الفم والرئة، لذلك غالبُا ما يتم وصفها للأشخاص الذي يمتلكون تاريخ وراثي مع السرطان.

تحسين البشرة والجلد بشكل عام

خلال تجربتي مع الميرمية للتنحيف، لاحظت تحسن كبير في البشرة، ولم أعد بحاجة لاستخدام الكريمات والمستحضرات.

وبعد البحث عن السبب، تبين أنها غنية بفيتامين C، الذي يحفز الجلد على إفراز الكولاجين، وبالتالي تحسن شديد في البشرة.

الطريقة الصحيحة لاستخدام عشبة الميرمية

خلال تجربتي مع الميرمية للتنحيف، تعلمت الطريقة الصحيحة لإعدادها، حيث يتم تسخين الماء إلى درجة الغليان، ثم يتم إضافة كمية متناسبة مع كمية الماء من الميرمية، ثم تترك لمدة عدة دقائق، وبعدها يُصفى شاي الميرمية، ويكون جاهز للشرب.
زيت الميرمية مفيد جدًا لمعالجة العظام والعضلات والأوتار، لذلك يجب مزجه مع زيت الزيتون، أو أي نوع زيت آخر، ويتم تدليك الجسم به، كما أنه مناسب لتدليك الوجه.

أضرار عشبة الميرمية

بالرغم من الكم الهائل من الفوائد التي قمنا بذكرها للميرمية، إلا أنها كغيرها من الأعشاب الطبيعية، التي يؤدي عدم مراقبة تناولها، إلى الإصابة بأضرار عديدة جدًا، إذ أنه غالبًا ما يتم وصفها على معدة فارغة.

إلا أنها قد تسبب انخفاض مفاجئ في مستوى سكر الدم، وهذا قد يؤدي إلى الدخول بغيبوبة تنتهي بالوفاة.

لذلك على الأقل يجب احتواء المعدة على كمية قليلة من الطعام، يجب تجنب وضع الميرمية في متناول الأطفال خاصة دون ال12 عامًا، لأنها تسبب ضررًا كبيرًا لهم.

أخيرًا، مهما كانت مفيدة إلا أن، استخدامها دون استشارة طبية سيعتبر ضارًا، خاصةً لمرضى السكر والسرطان والصرع، وبالرغم من فوائدها للبشرة، إلا أنها قد تسبب الحساسية. لذلك ينصح باستخدامها مع مواد طبيعية أخرى.

المصدر: sciencedirect

في الختام، فقد قدمتُ لكم مقالًا عن تجربتي مع الميرمية للتنحيف، وقدمتُ إليكم أهم الفوائد التي تقدمها هذه العشبة، أرجو أن يكون المقال قد أعجبكم، دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *