“فكرة” يساهم في إثراء المحتوى العربي الرقمي على الإنترنت

مع تقدم الإنترنت ووسائل التكنولوجيا زادت المنصات الرقمية التي ساهمت في إثراء المحتوى الثقافي في الوطن العربي ومن بين المنصات الرقمية التي استطاعت التميز عن غيرها من المواقع هو موقع فكرة، والذي استطاع في فترة وجيزة أن يتربع على عرش المواقع الألكترونية وذلك بعد أن تصدر محركات البحث بأكثر من 20 مليون زائر شهريا.

ومنذ تأسيس الموقع في شهر أغسطس لعام 2017 والموقع يعمل جاهدا على إشباع ميول القارئ العربي في جميع المجالات والاتجاهات حيث زادت عدد مقالات الموقع عن 40 ألف مقالة جميعهم في موضوعات تهم القارئ العربي بصورة خاصة.

ومع ضعف المحتوى العربي الذي يقدم من المواقع الإلكترونية استطاع موقع فكرة أن يتميز بمحتوى قوي وذلك بفضل المدير التنفيذي للموقع المهندس خالد عبد المالك والذي تمكن في السنوات الستة الأخيرة من الريادة والتميز بأكثر من 40 ألف مقالة فقد أكد المهندس خالد على أنه يسعى قريبا للوصول الي 100 ألف مقالة وذلك مع بداية عام 2025.

وأهم ما يميز موقع فكرة هو الطريقة التي يستخدمها القائمون على الموقع بسرد المعلومات بسهولة وبطريقة شيقة تجذب انتباه القارئ وتسهل من عملية وصول المعلومات اليه.

ويهتم الموقع بالكتابة في جميع المجالات ومن أهم الأقسام التي يختص بها الموقع هو قسم المعلومات العامة والثقافية والذي يجيب على جميع الأسئلة التي تدور في أذهان القراء ويحاولون البحث عن أجابة عليها كما أن قسم الاسئلة والالغاز يختص أيضا بالاجابة على الأسئلة التي يقوم القراء بتوجيهها الى محرك البحث جوجل ويسعى الموقع إلى وضع اجابات نموذجية ومثالية عليها.

هذا بجانب أن الموقع يضم قسم خاص بعالم المال والأعمال وقسم خاص بالاقتصاد والسياسة التي من خلالها يضع حجر الأساس في جميع الموضوعات التي تهم مجال الاقتصاد هذا بجانب تحليل هام وقوي للأسواق المالية المحلية العالمية وشرح خاص لعمليات التداول وكذلك أقسام الخدمات الحكومية في السعودية ومصر والامارات وقطر التي تتم في البورصة واتهم عدد كبير من القراء.

كما يهتم الموقع بتخصيص قسم خاص للبنوك والإجابة على أسئلة العملاء مع شرح كيفية الحصول على الخدمات التي تقدمها البنوك المختلفة وكيفية الاستفادة من جميع خدماتها وكذلك البنوك الالكترونية وكيفية التسجيل فيها وإجراء الحوالات البنكية.

ومن أكبر وأهم الأقسام التي يناقشها الموقع هو القسم الاسلامي الذي ينقسم إلى عدة فروع من بينها واحد من أكبر الأقسام التي يقدمها الموقع قسم الأدعية الدينية والذي يقدم مختلف دعاء للميت، أدعية الحج، أدعية العمرة، أدعية عند الصباح والمساء، أدعية للمريض وغيرها من الأدعية هذا بجانب قسم يختص بالاجابة على اسئلة دينية والتي يجيب عليها الموقع من المصادر الدينية الموثوقة، هذا مع قسم لتفسير آيات القرآن والأحاديث النبوية الشريفة  والقصص الدينية من القرآن وقصص الصحابة والتابعين ليتعلم منها الكبار والصغار.

ومن الأقسام المتميزة في الموقع هو قسم تفسير الاحلام حيث يحرص الموقع على تقديم تفسيرات الأحلام لأكبر المفسرين كما يقوم فريق الإعداد بتفسير الأحلام التي يتركها القراء في التعليقات وذلك بالاستعانة بأكبر المفسرين.

أما عن قسم الصحة والطب فهو يشمل كل ما يتعلق بصحة الإنسان حيث يضم دليل كامل للأدوية مع شرح كامل ومفصل بدواعي استخدامها وكيفية الاستعمال والجرعة المناسبة هذا فضلا عن دليل كامل للامراض التي قد تصيب الانسان مع شرح في جميع أعراضه والعلاج المناسب لها بجانب قسم يهتم بالمراة الحامل والأغذية التي تساعدها خلال فترة الحمل ولا يتوقف الأمر على ذلك فهناك قسم العناية بالمواليد والاطفال والأغذية التي تناسبهم في المراحل العمرية المختلفة.

هذا بجانب قسم خاص بالتحاليل الطبية وهو يقدم شرح وافي للتحاليل الطبية مع أفضل  الأماكن لإجراء التحاليل وأماكن المعامل وأسعارها، مع قسم يختص باللياقة البدنية والسعرات الحرارية المطلوبة والرجيم المناسب لمختلف الحالات وكذلك قسم خاص بالعلاج بالأعشاب والمواد الطبيعية دليل المستشفيات وأماكن زراعة الشعر.

كما يخصص الموقع قسم خاص بالعناية والجمال والوصفات الطبيعية للشعر، والجسم والكريمات وجلسات الليزر وقسم خاص بالأزياء الموضة والذي يهتم بأحدث الصيحات والأزياء والموضة للرجال والنساء.