30 دعاء رمضان اللهم بلغنا رمضان من القرآن والسنة

شهر رمضان ذلك الشهر الفضيل، حيث يزداد صوت المسلم بالإيمان والتكبير والتهليل والاستغفار لينال هذا الثواب العظيم والمغفرة، ويريد أن يتعرف كل مسلم على دعاء رمضان ويكون بصيغة صحيحة ومأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم ومن القرآن الكريم وذلك في أوقات الإجابة من رمضان خاصة العشر الأواخر من الشهر الكريم والذي يشهد ليلة القدر، نتعرف على 30 دعاء للشهر المبارك من خلال مجلة كنوزي.

شهر رمضان 2018

يبدأ شهر رمضان برؤية الهلال ثم يكون العد التنازلي للشهر الكريم ويبدأ المسلم بالصيام منذ الفجر حتى غروب الشمس، يتميز رمضان عن باقي الشهور حيث تتضاعف الحسنات والعمل الصالح بثوابها وأجرها للمسلم، لذلك هو فرصة عظيمة يحرص عليها المؤمن ويبذل قصارى جهده في الطاعات من الصلاة والوتر والقيام وقرآن القرآن وختمه أكثر من مرة، ثم ختامها مسك بالعشر الأواخر من رمضان حيث الاعتكاف والفوز بليلة القدر.

رمضان
رمضان

دعاء رمضان

الدعاء من أجمل العبادات، وقد يدفع عنك البلاء قبل نزوله وتغيير القدر، ولقد اقترن الدعاء وشهر رمضان في القرآن الكريم سويا، حينما قال الله عز وجل عن صيام رمضان ثم جاء بالأية رقم 186 من سورة البقرة “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون”، وهذا دليل كبير على أن الله يبين لنا قدر وأهمية الدعاء في رمضان، وسوف يطلب العبد من ربه ما يشاء أن يدعو به، وسوف يستجاب له الله عند قوة يقينه بالإجابة وإخلاصه لله عز وجل.

  • اللهم أهل علينا شهر رمضان بالأمن والإيمان، والسلامة والإسلام، والتوفيق لما تحب وترضى يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم أعنا فيه على الصيام والقيام، اللهم اجعلنا ممن يصومه ويقومه إيمانا واحتسابا.
  • اللهم سلمنا لرمضان، وسلمه لنا، وتسلمه منا متقبلا.
  • اللهم اجعله شهر عز للإسلام والمسلمين، واجعله شهر للنصر والتمجيد في كل مكان يارب العالمين.

 

اللهم بلغنا رمضان
اللهم بلغنا رمضان

شاهد أيضا: صور رمضان 2018

اللهم بلغنا رمضان

تزداد الدعوات مع قرب شهر رمضان الفضيل حيث يقول الكثير اللهم بلغنا رمضان، حيث يتمنى كل شخص أن يحصل على ثواب وأجر رمضان كاملا، وذلك باستغلال كل دقيقة ولحظة تمر في رمضان دون أن تضيعها في سماع المسلسلات وغير ذلك مما يلهيك عن ذكر الله أو قراءة القرآن، لأن أيامه معدودة فلا يحتمل الكسل، وهناك فرصة كبيرة وهي أن الشياطين تصبح مقيدة بالسلاسل في رمضان، وهذا أفضل للجميع أن يؤدي الطاعات دون وسوسة الشيطان والوقوع في المعصية.

 أدعية شهر رمضان (30)

  1. اللهم أهله علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله.

  2. اللهم أظلَّ شهر رمضان وحضر، فسلمه لي، وسلمني فيه، وتسلمه مني. اللهم ارزقني صيامه وقيامه صبراً واحتساباً، وارزقني فيه الجدَّ والاجتهاد والقوة والنشاط، وأعذني فيه من السآمة والفترة والكسل والنعاس، ووفقني فيه لليلة القدر، واجعلها خيراً لي من ألف شهر.

  3. اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقض لي فيه الحوائج والآمال، يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين.
  4. اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمتُ منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

  5. اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه عن نومة الغافلين، وهب لي جرمي فيه يا إله العالمين، واعف عني يا عافيا عن المجرمين.
  6. اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  7. اللهم اجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا أرحم الراحمين.
  8. اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيراً لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيماً لا ينفد، وأسألك قرة عين لا تنقطع، وأسألك الرضاء بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين.

  9. اللهم أعني على صيامه وقيامه بتوفيك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام يارب العالمين.
  10. اللهم إني أسألك فيه يا أللهُ، الأحد الصمد، الذي لم يلِدْ ولم يولد، ولم يكن له كُفُوًا أحد، أن تغفرَ لي ذنوبي؛ إنك أنت الغفور الرحيم.
  11. اللهم أعنِّي فيه على ذِكرك، وشُكرك، وحُسن عبادتك.
  12. ربِّ، أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصرني ولا تنصر عليَّ، وامكر لي ولا تمكُرْ عليَّ، واهدِني، ويسِّر لي الهدى، وانصرني على مَن بغى علي.
  13. ربِّ، تقبَّل فيه توبتي، واغسل حَوْبتي، وأجِبْ دعوتي، وثبِّتْ حجتي، وسدِّد لساني، واهدِ قلبي، واسلُلْ سَخِيمة “حِقد” صدري.
  14. ربِّ، اغفِرْ لي فيه، وتب عليَّ؛ إنك أنت التواب الرحيم.
  15. اللهم اهدِني فيمن هدَيتَ، وعافني فيمن عافيتَ، وتولَّني فيمن تولَّيتَ، وبارك لي فيما أعطيتَ، وقِني شر ما قضيت؛ فإنك تقضي ولا يقضى عليك، وإنه لا يَذِلُّ مَن واليتَ، تباركتَ ربَّنا وتعاليت.
  16. اللهم اقسِمْ لنا مِن خشيتك ما يحول بيننا وبين معاصيك، ومِن طاعتك ما تبلِّغنا به جنتَك، ومِن اليقين ما تهوِّن به علينا مصيبات الدنيا، ومتِّعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوَّتنا ما أحييتَنا، واجعله الوارثَ منا، واجعل ثأرَنا على مَن ظلمنا، وانصرنا على مَن عادانا، ولا تجعل مصيبتَنا في دِيننا، ولا تجعل الدنيا أكبرَ همنا، ولا مبلَغ علمنا، ولا تسلِّط علينا مَن لا يرحمنا.
  17. اللهم انفَعْني فيه بما علَّمتَني، وعلِّمني ما ينفعني، وزِدْني علمًا.
  18. اللهم اهدِني فيه وسدِّدْني.
  19. اللهم إني أسألك فيه مِن الخير كلِّه، عاجلِه وآجِلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كلِّه، عاجلِه وآجلِه، ما علمتُ منه وما لم أعلم.
  20. اللهم إني أسألك فيه الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذ بك مِن النار وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألك أن تجعلَ كل قضاءٍ قضيتَه لي خيرًا.
  21. اللهم اغفِرْ لي فيه ذنوبي، وافتَحْ لي أبوابَ رحمتك.
  22. للهم اغفِرْ فيه لحيِّنا وميِّتنا، وشاهدِنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذَكَرِنا وأُنْثانا، اللهم مَن أحييتَه منا فأحيِه على الإسلام، ومَن توفَّيتَه منا فتوَفَّهُ على الإيمان.
  23. اللهم إني أسألك النعيمَ المقيم، الذي لا يحُول ولا يزُول.
  24. اللهم إني أسألك بعزَّتِك أن تُنجِيَني مِن النار.
  25. اللهم اغفِرْ لي خطيئتي وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلمُ به مني.
  26. اللهم بارِكْ لهم فيما رزقتهم، واغفر لهم وارحمهم.
  27. اللهم آتِ نفسي تقواها، وزكِّها أنت خيرُ مَن زكاها، أنت وليُّها ومولاها.
  28. رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  29. رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلاَ تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلاَ تُحَمِّلْنَا مَا لاَ طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَآ أَنتَ مَوْلاَنَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ.
  30. اللهم صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما صليتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمدٍ وعلى آل محمدٍ كما باركتَ على آل إبراهيم؛ إنك حميد مجيد.

اقرأ أيضا: دعاء للمريض بالشفاء العاجل

دعاء عن رمضان قصير

أن يحصل المسلم على ثواب رمضان كاملا دون نقصان هو ما يسعى لها قبل أن يبدأ الشهر الكريم، ويبدأ في الدعاء باللهم بلغنا رمضان، من اجل أن يعينه الله عز وجل على الطاعات فيه والقيام والقرآن، ولقد خص الله تعالى الدعاء في رمضان، لما فيه من استجابة ومن العبادات العظيمة في شهر الخير والبركات.

للَّهُمَّ إِنَّ هَذَا شَهْرُ رَمَضَانَ ، وَ هَذَا شَهْرُ الصِّيَامِ ، وَ هَذَا شَهْرُ الْإِنَابَةِ ، وَ هَذَا شَهْرُ التَّوْبَةِ ، وَ هَذَا شَهْرُ الْمَغْفِرَةِ وَ الرَّحْمَةِ ، وَ هَذَا شَهْرُ الْعِتْقِ مِنَ النَّارِ وَ الْفَوْزِ بِالْجَنَّةِ .
اللَّهُمَّ فَسَلِّمْهُ لِي وَ تَسَلَّمْهُ مِنِّي ، وَ أَعِنِّي عَلَيْهِ بِأَفْضَلِ عَوْنِكَ ، وَ وَفِّقْنِي فِيهِ لِطَاعَتِكَ ، وَ فَرِّغْنِي فِيهِ لِعِبَادَتِكَ وَ دُعَائِكَ وَ تِلَاوَةِ كِتَابِكَ ، وَ أَعْظِمْ لِي فِيهِ الْبَرَكَةَ ، وَ أَحْسِنْ لِي فِيهِ الْعَاقِبَةَ ، وَ أَصِحَّ لِي فِيهِ بَدَنِي ، وَ أَوْسِعْ فِيهِ رِزْقِي ، وَ اكْفِنِي فِيهِ مَا أَهَمَّنِي ، وَ اسْتَجِبْ لِي فِيهِ دُعَائِي ، وَ بَلِّغْنِي فِيهِ رَجَائِي .
اللَّهُمَّ أَذْهِبْ عَنِّي فِيهِ النُّعَاسَ وَ الْكَسَلَ ، وَ السَّأْمَةَ ، وَ الْفَتْرَةَ ، وَ الْقَسْوَةَ وَ الْغَفْلَةَ ، وَ الْغِرَّةَ

دعاء اللهم بلغنا رمضان
دعاء اللهم بلغنا رمضان

حكم دعاء مخصص لكل يوم في رمضان

لقد قال الفقهاء عن انتشار دعاء اليوم الأول من شهر رمضان ثم الثاني ثم الثالث وهكذا حتى الثلاثين، أنه لا يجوز للمسلم أن يتبع تلك الأدعية في وقت ثابت ولكن يدعو في رمضان بكل ما يشاء وفي أي وقت، لأن تحديد الدعاء بعينه في يوم بعينه سوف يكون بدعة، لذا على المؤمن أن يدعو ويتضرع إلى الله في أي وقت من رمضان وأن يحرص على كثرة الدعاء لنفسه وعائلته وعموم المسلمين وآخرته وحسن الخاتمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق