دعاء ليلة القدر مكتوب مستجاب مع فضل قيام الليل

إن أفضل ليلة يشهدها الكون هي ليلة القدر، وإن أفضل دعاء قد يدعو به المؤمن في حياته هو دعاء ليلة القدر، لما لهذه الليلة المباركة من أسرار عظيمة وأنوار جليلة.

ونفحات ربانية لا نهاية لها، جعلت من تلك الليلة نبع من السلام للبشرية وللأرض حتى مطلع فجرها، ففي مثل هذه الليلة من كل عام تنزل الذكر الحكيم.

وهو كتاب الله عز وجل المجيد القرآن الكريم، الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وهو دليل الهدى والرشاد للإنسانية إلى يوم الدين.

فهيا بنا نتعرف معًا على أسرار وفضائل تلك الليلة الكريمة، وماذا ينبغي على المسلم قوله من دعاء ليلة القدر، ابتغاء رضوان الله تعالى ونيل الثواب العظيم.

أفضل دعاء ليلة القدر مستجاب مكتوب

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، هذا هو الدعاء المعروف والمشهور في ليلة القدر المباركة، والذي ورد إلينا من خلال الحديث النبوي الكريم.

حيث دار فيه الحوار بين الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وبين السيدة عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها، عندما سألت السيدة عائشة النبي عليه الصلاة والسلام ماذا تقول إذا أدركت ليلة القدر؟.

فأخبرها أن تردد هذا الدعاء اليسير، السهل في كلماته، والعظيم في معناه، فالرسول صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم، وما ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى علمه شديد القوى.

وقد بدأ الدعاء بالثناء على الله تبارك وتعالى بذكر صفات العفو والكرم، ثم طلب العفو والمغفرة منه تعالى، وهذا أدب رفيع في الدعاء ومخاطبة الملك عز وجل.

أدعية ليلة القدر مكتوبة مستجابة

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن أن تقال في ليلة القدر، وقد ذكرنا الدعاء المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكن هذا لا يمنع أن باب الدعاء مفتوح لكل من أراد الزيادة والتزود من بركة تلك الليلة، فهي ليلة خير من ألف شهر كما أخبرنا الله تعالى في سورة القدر في الجزء الأخير من القرآن الكريم.

* اللّهم ارزقنا عملاً صالحاً يُقرّبنا إلى رحمتك، ولساناً ذاكراً شاكراً لنعمتك، وثبتنا اللّهم بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، إلهي ربح الصائمون، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عـبيدك المذنبون، فارحمنا برحمتك، وجُدْ علينا بفضلك ومِنَّتك، واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين، وصلّ الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم.

اللّهم أسكنّا الفردوس بجوار نبيك الكريم، إلهي إن كنت لا ترحم إلّا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلّا العاملين فمنّ للمقصرين، اللّهم عوّضني عن كل شيء أحببته فخسرته، طابت له نفسي فذهب، صدقته فكذب، استأمنته فغدر، اللّهم ولا تشغلني عنك وقربني إليك، ربي ولا تذلّني لسواك، اللّهم إن ضاقت الأحوال يوماً أوسعها برحمتك، يا رب استودعتك دعواتي فبشرني بها من غير حولٍ مني ولا قوة.

اللّهم لك الحمد كما هديتنا للإسلام، وعلمتنا الحكمة والقرآن، اللّهم اجعلنا لكتابك من التّالين، ولك به من العاملين، وبالأعمال مخلصين وبالقسط قائمين، وعن النار مزحزحين، وبالجنات منعمين وإلى وجهك ناظرين.

اللّهم إنا نسألك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا ذنوبنا، أن تُكفّر عنا سيئاتنا وأن تتولى أمرنا، أن تختم بالباقيات الصالحات أعمالنا، يا مُفرّج الكروب فرّج كربنا، واغفر ذنبنا، واستر عيبنا، وادخلنا برحمتك في عبادك الصالحين.

اللّهم ألّف بين قلوب المسلّمين وألّف بين حكام المسلّمين بكلمة الحق والدين، ووفقهم للعمل بكتاب الله وسنة النبي الهادي الأمين، اللّهم صلّ صلاتك الكاملة وسلّم سلامك التام على سيّدنا محمد عبدك ونبيك ورسولك النبيّ الأمّي، وعلى آله وصحبه وسلّم.

هل الدعاء في ليلة القدر مستجاب

في مثل تلك الليلة من كل عام يتنزل الروح والملائكة، وتحل الرحمات والبركات الإلهية على الأرض، وكل مسلم يستحب له أن يغتنم هذه النفحات الربانية.

ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قدوتنا في كل شئون الحياة يجب علينا أن نتأسى به، حيث كان يحيي هذه الليلة الكريمة بالدعاء والصلاة والقيام والذكر والتسبيح.

ويأمر أهله بفعل المثل والاجتهاد في العبادة أكثر من كل ليالي شهر رمضان المبارك، وهذا لفضلها العظيم.

ومن المعروف أن ليلة القدر تكون في العشر الأواخر من رمضان، وبعض الأحاديث تدل على أنها في الليالي الوترية من الشهر، فيجب علينا تحريها والعمل على مضاعفة العمل الصالح فيها بقدر الإمكان.

أجمل الأصوات التي يمكن الإستماع إليها في هذه الليلة المباركة

يمكنك البحث عن دعاء ليلة القدر mp3 أو بأي صيغة صوتية أخرى على شبكة الإنترنت، وسوف تجد مئات النتائج بأصوات أشهر القراء والمنشدين في العالم الإسلامي.

بحيث تقوم بتحميلها على جهازك والاستماع إليها أينما كنت في أي وقت، ومن أشهر القراء الشيخ عبد الرحمن السديس إمام الحرم المكي، والشيخ مشاري بن راشد العفاسي.

يمكنك أيضا قراءة دعاء صلاة الاستخارةدعاء الفرج والرزقدعاء للميتدعاء السفردعاء ختم القرآن.

فضل قيام ليلة القدر

فضل قيام ليلة القدر
فضل قيام ليلة القدر

ماذا أضاف لك هذا المقال؟

تعرفنا فيما سبق من سطور على دعاء ليلة القدر، وبعض من فضائل تلك الليلة المباركة وأهميتها، ووقتها، وفعل النبي صلى الله عليه وسلم عند إدراكها.

إذا وجدت هذا المقال مفيدًا كن إيجابيًا وسارع بمشاركته الآن، وتابع معنا كل جديد في كافة المجالات والاهتمامات التي تحب التعرف عليها.

شارك المقال على شبكات التواصل الإجتماعي فيسبوك، تويتر، لتنشر الفائدة وتنال الأجر والثواب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق