خاتمة موضوع تعبير لطلاب الثانوية العامة لكل المواضيع

ما هو التعبير؟ هو الأسلوب الذي تصيغ به أفكارك ومشاعرك واحتياجاتك، وهو يختلف عن المقال كمثال، لأن المقال تتم كتابته بطريقة عملية أكثر مما هي عاطفية.

وهو يتناول فكرة معينة كأنه بحث مصغر، يقوم الكاتب فيه بجمع العناصر وترتيبها للوصول إلى نتيجة نهائية محددة، أما التعبير فيتم من خلاله توجيه القراء إلى فكرة أو شعور خاص عن طريق الكلمات المعبرة.

طريقة كتابة موضوع تعبير

في موضوعات التعبير يتم تقسيم النصوص إلى أكثر من فقرة، طبقًا لطول الموضوع ومدى أهميته، وكل فقرة يتم تنسيقها بأسلوب خاص وتنظيمها جيدًا، وذلك لخدمة الموضوع في النهاية، بحيث يصل للقاريء منظمًا ومرتبًا وسلس الفهم.

تخصصات ومجالات التعبير

هناك العديد من المجالات التي يمكن أن يتم تناولها عن طريق موضوع تعبير، ونذكر منها:

  • المجال التاريخي: مثل التحدث عن شخصية تاريخية معينة مشهورة، أو أحداث مؤثرة بشكل كبير تركت بصمة خلفها، مثل يوم بدر أو يوم كربلاء، أو الحديث عن زعيم سياسي كمثال، كالرئيس السابق لمصر محمد أنور السادات.
  • المجال القومي: مثل كتابة موضوع تعبير عن الوطنية وحب الوطن والانتماء له.
  • المجال الاجتماعي: كالحديث عن التقاليد والعادات المختلفة في أماكن متنوعة، أو الكتابة عن الأخلاقيات مثل الانتماء والصدق، أو ذكر طبيعة الحفلات في مكان ما، وأيضًا التحدث عن الأسرة والمرأة والطفل.
  • المجال العلمي: مثل الكتابة عن البحث العلمي والاختراعات والتطورات في كافة المجالات، مثل اكتشاف الفضاء، أو الأجهزة الذكية واسعة الانتشار في العصر الحالي.

وهناك الكثير من مجالات التعبير الأخرى التي ربما لا تتسع سطورنا هنا لذكرها، ولكننا اكتفينا بذكر المجالات العامة، والتي يكثر الحديث عنها.

عناصر موضوع تعبير

يتكون أي موضوع تعبير من عدة عناصر أساسية وهامة، ولا يجب أن يتم إهمال أي عنصر منها وإلا فلن يكون الموضوع مكتمًلا من دونها، وهي كالتالي:

  1. عنصر العنوان.
  2. عنصر المقدمة.
  3. عنصر العرض.
  4. عنصر الخاتمة.

وكل العناصر يجب أن تكون متناسقة مع بعضها البعض بقدر الإمكان، وتعبر عن الهدف من موضوع التعبير، مع التركيز بشكل خاص على العنوان والمقدمة والخاتمة.

فالعنوان هو مفتاح الموضوع، ويجب أن يكون ملفتًا للانتباه وسلسًا في نفس الوقت، والمقدمة هي مدخل الموضوع وأول ما يراه القاريء.

أما الخاتمة فهي الملخص النهائي الذي يؤكد الهدف من موضوع التعبير، ولا تقل أهمية عن عنصر العرض نفسه.

خاتمة موضوع تعبير تصلح لكل أنواع الموضوعات

خاتمة موضوع التعبير لطلاب الصف السادس الابتدائي “الشهادة الابتدائية، وأيضا للشهادة الإعدادية، وأيضا الثانوية العامة، بالفعل لها أهمية كبيرة في أي موضوع تعبير، وينبغي أن تكون واضحة ومركزة مع الإيجاز في صياغتها.

وتوصل للقاريء المجمل أو الهدف من الموضوع، وربما يحتوي نص الخاتمة على نصيحة أو نتيجة معينة تم التوصل إليها في العرض أو محتوى الموضوع.

وتعود أهمية الخاتمة إلى أنها تربط كافة عناصر الموضوع ببعضها البعض، فتحقق التوازن النهائي المطلوب.

وتوضح للقاريء مدى ترابط الموضوع في النهاية، وتركز أفكاره، وتجعله يستعيد بتمهل كافة العناصر التي مر عليها أثناء القراءة، فتزيد من قوة تأثير موضوع التعبير تلقائيًا.

أمثلة لـ خاتمة موضوع تعبير لطلاب الثانوية العامة

وهكذا لكل بداية نهاية، وخير العمل ما حسن آخره وخير الكلام ما قل ودل وبعد هذا الجهد المتواضع أتمنى أن أكون موفقا في سردي للعناصر السابقة سردا لا ملل فيه ولا تقصير موضحا الآثار الإيجابية والسلبية لهذا الموضوع الشائق الممتع، وفقني الله وإياكم لما فيه صالحنا جميعا.

————-

وفي النهاية لا أملك إلا أن أقول أنني قد عرضت رأيي وأدليت بفكرتي في هذا الموضوع لعلي أكون قد وفقت في كتابته والتعبير عنه.

وأخيراً ما أنا إلا بشر قد أخطئ وقد أصيب فإن كنت قد أخطأت فأرجو مسامحتي وإن كنت فد أصبت فهذا كل ما أرجوه من الله عز وجل.

——————

وأخيرا وبعد تحليل العناصر والموضوع فإني أجد لذة
وأنا اكتب هذا الموضوع لكننى لم اوفية حقة
فقد قال الشاعر
وما كل لفظ في كلامي يكفيني وما كل معنى في قولي يرضيني.

شاهد أيضًا : مقدمة اذاعة مدرسية

نصائح عملية لكتابة موضوع تعبير جيد

إليك المزيد من الإرشادات الخاصة حول كتابة موضوع تعبير، ونذكر منها:

  1. الحرص على تفادي الأخطاء اللغوية قدر الإمكان، وهذا يأتي بالتدريب والممارسة العملية والتعلم.
  2. يجب بيان تماسك الموضوع و الحرص على الوضوح، وسهولة أسلوب الكاتب.
  3. مراعاة الالتزام بالعناصر التي تم ذكرها، وهي العنوان والمقدمة والعرض والخاتمة.
  4. مع تعلم المزيد حول أساليب الكتابة في كل منها، وذلك عن طريق الكتب المتخصصة أو الدروس المجانية أو المدفوعة على شبكة الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق