دعاء يوم عرفة مكتوب مستجاب

يوم عرفة ذلك اليوم العظيم الذي الذي يؤدي فيه الحاج مناسك الحج بالوقوف على جبل عرفات، ملبين مكبرين مستغفرين الله عز وجل تائبين من ذنوبهم، والحج عرفة لأهمية هذا اليوم الذي يباهي الله سبحانه وتعالى أهل عرفة أمام أهل السماء، ويغفر لمن يشاء منهم ذنوبهم، كما أنه أكثر يوم عتق من النار لذلك نقدم لكم أدعية يوم عرفة وأفضل ما يقوله المسلم الحاج وغير الحاج.

يوم عرفة

هو اليوم التاسع من ذي الحجة، وفيه يصعد الحجاج إلى جبل عرفات بعد المبيت في منى في اليوم الثامن، يتوجه الحجاج مع شروق الشمس حتى غروبها، ويجب على الحاج الوقوف أو الجلوس على جبل عرفات ولكن بشرط عدم الخروج من محيط عرفات حتى لا يفسد حجه، لأنه أهم أركان الحج، ويسمى بهذا الاسم لأن الله جمع ادم بحواء عند هذا المكان بعد خروجهما من الجنة، وفي رواية أخرى تقول سبب التسمية أن إبراهيم عليه السلام قال لجبريل عرفت مناسك الحج حين كان يرشده إلى كيفية أداءها على جبل عرفات.

يوم عرفة
يوم عرفة

استجابة الدعاء يوم عرفة

إن الدعاء يوم عرفة له فضل عظيم، حيث أنه يوم مشهود ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” خير الدعاء دعاء يوم عرفة وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير”، ويفضل أثناء الوقوف على عرفات الدعاء والاستغفار والتكبير والتهليل بصوت مرتفع، لذلك فإن الدعاء بقلب خاشع متيقن الإجابة يستجاب له الله عز وجل، كما يقوم المسلم الغير الحاج بالدعاء لأن دعوة الصائم لا ترد.

دعاء يوم عرفة مكتوب

نقدم لكم عبر كنوزي أجمل الدعاء وأفضله في يوم عرفة وما قاله الرسول الكريم يوم الوقوف على عرفات، تعرف على تلك الأدعية المكتوب واقرأها بقلب خاشع مطمئن؛

اللهم لك الحمد كالذي نقول وخيرا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي وإليك مآبي ولك رب تراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجيء به الريح.

اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر، ربّ أعني ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على، واهدني ويسر الهدى لي.

اللهم اجعلني ذكّارًا لك، شكّارًا لك، مطواعًا لك، مخبتًا إليك، أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبّت حجتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، واسلل سخيمة صدري.

اللهم إني أسألك فواتح الخير، وخواتمه، وجوامعه، وأوله وآخره، وظاهره وباطنه والدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتطهر قلبي، وتحصن فرجي، وتغفر لي ذنبي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة، اللهم إني أسألك أن تبارك في سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خَلقي، وفي خُلقي، وفي أهلي، وفي محياي، وفي عملي، وتقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.

اللهم لا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا همًّا إلا فرجته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا صلاح إلا قضيتها يا أرحم الراحمين.

ربّ أعني ولا تعن على، وانصرني ولا تنصر على، وامكر لي ولا تمكر على، واهدني ويسر الهدى لي، وانصرني على من بغى على، رب اجعلني لك شكارًا، لك ذكارًا، لك رهابًا، لك مطواعًا، لك مخبتًا، إليك أواهًا منيبًا، رب تقبل توبتي، واغسل حوبتي، وأجب دعوتي، وثبت حجتي، وسدد لساني، واهدِ قلبي، واسلل سخيمة صدري.

اللهم إنا نسألك لأولادنا الصلاح والعافية، وحفظهم كتابك الكريم والعمل به وسنة نبيك الأمين، اللهم إنا نسألك لهم الرفقة الصالحة التي تذكرهم إذا نسوا، وتنبهم إذا غفلوا، وتعلمهم إذا جهلوا، وتهديهم إذا ضلوا.

اللهم فارج الهم، كاشف الغم، مجيب دعوة المضطرين، رحمان الدنيا والآخرة ورحيمهما ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك.

اللهم صلى وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق