علاج الزغطة المستمرة بالأعشاب للكبار للأطفال

ما هي الزغطة أو الفواق عبارة عن انقباضات مفاجئة لا إرادية لعضلة الحجاب الحاجز، عندما يتكرر ذلك الانقباض في العضلات تغلق الفتحة بين الأحبال الصوتية للتحقق واختبار تدفق الهواء.

وهو الأمر الذي يتسبب في خروج الصوت الشهير للزغطة، ويمكن القول إن تهيج الأعصاب الممتدة في المنطقة من الرقبة حتى الصدر قد يسبب هذه الحالة.

قد يرتبط ظهور الزغطة أو الفواق بمجموعة متنوعة من الأمراض التي قد تشمل أمراضا خطيرة مثل الالتهاب الرئوي أو عندما تتشكل بعض المواد الضارة في الدم على سبيل المثال نتيجة الفشل الكلوي.

ورغم ذلك لا تعد الزغطة من الحالات الخطيرة بشكل عام ولا يوجد سبب واضح لحدوثها، ونادرا ما يسبب وجودها مشاكل صحية مثل تغير الكلام أو أي مشكلة قد تعيق الأكل أو النوم.

ما هي أعراض الزغطة أو الفواق؟

الزغطة عبارة عن تشنجات وجيزة وقصيرة لعضلات الحجاب الحاجز يمكن أن تحدث لبضع ثوان أو لدقائق، ونادرا ما تستمر لفترة أطول لدى الأفراد العاديين دون أي مشكلة طبية الكامنة.

متي يجب اللجوء للطبيب لـ علاج الزغطة أو الفواق؟

• يجب التوجه للطبيب في حال أصبحت الزغطة مزمنة بمعنى استمرارها لأكثر من يومين.
• في حال أدت إلى اضطرابات في النوم.
• في حال تسببت في اضطرابات الأكل والمعدة ومن أعراض ذلك أن يرافقها الارتجاع المستمر أو القيء.
• أن يرافقها آلام شديدة في البطن مع ضيق في التنفس.
• أن يرافقها قيء أو ارتجاع مصحوب بدم.

كيف يتم تشخيص الزغطة أو الفواق؟

كما أشرنا من قبل فإن الزغطة ليست خطيرة إلا في حالات نادرة خاصة إذا رافقها الأعراض المذكورة في السطور السابقة، أو إذا كانت هي نفسها عرضا لمرض خطير.

وفي هذه الحالة فإن تشخيصها يعتمد على التقييم البدني وفي حالات نادرة تصبح الفحوصات المخبرية ضرورية إذا ارتبطت بأمراض معينة، وتختلف إجراءات الاختبارات الصحية وفقا للحالة المرتبطة بها.

من هم الأطباء المختصون في علاج الزغطة أو الفواق؟

هذه الحالة نادرا ما تصنف على أنها من الحالات الصحية الطارئة، لكن في حال البحث عن علاج الزغطة إذا استمرت لفترة أطول من المعتاد فيمكنك زيارة طبيب العائلة أو أي متخصص في طب الطوارئ بالمستشفيات.

ومن بين المختصين الذين يمكن اللجوء إليهم من أجل علاج الزغطة أطباء أمراض الأنف والأذن والحنجرة، أو أخصائي أمراض الجهاز الهضمي، أو أخصائي الأعصاب أو أطباء أمراض الرئة.

كما يمكن اللجوء للطبيب النفسي تحسبا لأن تكون الزغطة المستمرة ناتجة عن علة نفسية ما.

كيف يمكن علاج الزغطة (الفواق) عند الأطفال والكبار؟

يمكن علاج الزغطة المستمرة عند الكبار وعند الأطفال حتى الرضع بعدد من العلاجات المنزلية والتي تشمل إيقاف التنفس للحظات ثم شرب كوب من الماء سريعا.

العامل المشترك والرئيسي في كل هذه العلاجات هو الاعتماد على ثاني أكسيد الكربون الذي يتراكم في الدم ويحفظ الأعصاب ومن ثم يساعد في علاج الزغطة وعلاجها.

نادرا ما تكون هناك حاجة للرعاية الطبية من أجل علاج الزغطة، إذا استمرت الحالة لأكثر من يومين فيجب طلب الرعاية الصحية وزيارة أي من الأطباء المختصين.

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]اقرأ أيضا: علاج ألم الأسنان نهائيا[/box]

علاج الفواق المستمر
علاج الفواق المستمر

ما هي أفضل الطرق المنزلية المستخدمة في علاج الزغطة المستمرة بالأعشاب؟

• احبس أنفاسك

يقول كثير من المختصين بما أن آلية ظهور الزغطة (الفواق) المستمرة تشمل انخفاض الضغط داخل الصدر فإن آلية تخفيف تلك الحالة وعلاجها تكمن في زيادة ضغط الهواء داخل الصدر.

وبناء على ذلك ما الذي يمكن أن يعمل على زيادة الضغط داخل الصدر؟ احبس أنفاسك للحظات لتحصل على نتيجة جيدة.

• الخوف!

الخوف؟ قد يتساءل الكثيرون أو يتعجبون من الكلمة وعلاقتها بعلاج الزغطة، لكنها تعد وسيلة ناجحة جربها البعض وأفادتهم في التخلص منها.

عندما نشعر بالخوف تتسارع ضربات قلوبنا ونتنفس بشكل أسرع من أجل الحصول على المزيد من الأوكسجين هو وهي آلية طبيعية يستخدمها الجسم في حالات الخطر.

تلك الآلية تعد وسيلة فعالة في علاج الزغطة إذ يؤدي الخوف إلى دفعك لامتصاص كمية كبيرة من الهواء ومع تدفقها بشكل مفاجئ في صدرك يمكن حل المشكلة.

إذا استمرت الحالة حاول التعرض لأي موقف مرتب لإخافتك بأي شكل ممكن.

[box type=”info” align=”” class=”” width=””]اقرأ أيضا: علاج الصداع النصفي[/box]

• مناورة فالسالفا

هي تقنية تنفسية تستخدم في الفحص لكثير من الحالات الطبية مثل فحص وظيفة القلب و ضبط ضغط الأذن والأنف.

أغلق فمك ثم أغلق فتحتي الأنف من خلال ضغطهما بيدك ثم قم بالزفير، مع إغلاق منافذ خروج الهواء (الأنف والفم) سيتجه الهواء للخروج من الأذن.

لكن يجب الانتباه أنه لا يجب القيام بهذه الطريقة كثيرا، وإذا لم تصلح معك توقف عن تكرارها فورا.

• شرب كوب من الماء

هناك الكثير من طرق علاج الزغطة (الفواق) منها شرب الماء، اشرب كوبا من الماء البارد والمثلج، إذ يمكن أن يساعد ذلك في إنهاء الإزعاج الناتج عن هذه الحالة ويوفر الراحة، وقد ثبت ذلك في دراسة أجريت عام 2016 نشرتها المجلة البريطانية للممارسة العامة.

• تنفس في كيس ورقي

نعم تنفس في كيس ورقي، حتى هذه الطريقة ما تزال تنجح مع البعض حتى الآن، هذه التقنية من تقنيات إعادة التنفس الشهيرة.

التي تعتمد على زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون في الهواء الذي نستنشقه من أجل تغيير الضغط في مجرى الهواء مما يساعد على إيقاف الفواق (الزغطة).

خلاصة:

الزغطة أو الفواق لا تمثل أي مشكلة صحية خطيرة لدى الأشخاص الأصحاء، لكن استمراراها يسبب إحراجا اجتماعيا.

وإذا استمرت لفترة أطول قد تسبب اضطرابات في النطق والأكل والنوم لدى البعض وهي الحالة نادرة الحدوث التي تستلزم الفحص الطبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.