أعراض مرض السكر المبكرة وكيف تحدث الإصابة

سؤال طرحه أحد القراء والذي يشك بإصابته بمرض السكري، حيث سنشرح ما هي أعراض مرض السكر المبكرة الأولية، خاصة في ظل الضغوط العصبية والنفسية التي يعاني من أغلب سكان العالم، والتي تعتبر من أسباب مرض السكري الخفية.

ما هو مرض السكري

تعريف مرض السكري: هو حالة مزمنة مرتبطة بارتفاع مستويات السكر في الدم، بشكل غير طبيعي، وذلك نتيجة ارتفاع (الجلوكوز) في الدم، ويتسبب انخفاض الأنسولين الذي ينتجه البنكرياس في انخفاض مستوى السكر في الدم.

ما يعني أن عدم كفاية إنتاج الأنسولين أو عدم قدرة الجسم على استخدام الأنسولين بشكل صحيح يؤدي إلى مرض السكر.

ويصاب المرضى بنوعين من مرض السكر يشار إليهما بالنوع 1 والنوع 2، وكانت الأسماء السابقة التي أطلقت على هذين النوعين تعتمد على تواجد الأنسولين في العلاج.

فكان يقال بأن أحدهما يعتمد علاجه على الأنسولين، بينما لا يستخدم الأنسولين في علاج النوع الثاني، بينما وجد تصنيف آخر لهذين النوعين اعتمادا على الفئة السنية التي يصيبها فأشير إلى النوع الأول لمرض السكر على أنه النوع الذي يصيب البالغين، بينما تمت الإشارة إلى الثاني على أنه النوع الذي يصيب الأحداث أو غير البالغين.

اعرض مرض السكري المبكرة
اعرض مرض السكري المبكرة

ما هي أعراض مرض السكر المبكرة النوع الأول والثاني:

  • العطش الشديد.
  • فقدان الشهية.
  • زيادة كمية البول.
  • فقدان الوزن تدريجيا.
  • الجوع.
  • الإعياء.
  • مشاكل البشرة.
  • بطء شفاء الجروح.
  • وخز في القدمين أو أصابع القدمين تحديدا.

مرض السكري يصيب الرجال والنساء والأطفال

مرض السكر هو مجموعة من الأمراض الأيضية التي تتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) التي تنتج بسبب عيوب في إفراز الأنسولين.

تم تحديد مرض السكر قديما للمرة الأولى كمرض يرتبط بما يعرف بـ “البول الحلو – diabetes mellitus”، وفقدان العضلات المفرط، يؤدي ارتفاع مستويات السكر في الدم إلى ترسب الجلوكوز في الدم وهو ما يشار إليه بمصطلح “البول الحلو”.

عادة ما يتم التحكم في مستويات الجلوكوز في الدم بإحكام عن طريق الأنسولين، وهو الهرمون الذي ينتجه البنكرياس من أجل خفض مستوى السكر ، خاصة عندما يرتفع الجلوكوز في الدم ( خاصة في الوقت الذي يلي تناول الطعام)، إذ يعمل على تعزيز امتصاص الجلوكوز في خلايا الجسم.

ويعد مرض السكر حالة طبية مزمنة يمكن لها أن تستمر مدى الحياة ملازمة للمرضى إلا أنه يمكن التعايش معه والسيطرة عليه.

علامات مرض السكر الأولية
علامات مرض السكر الأولية

حقائق طبية هامة وإحصائية عن مرض السكري حول العالم:-

  1. هناك ما يقرب من 29 مليون شخص مصاب بمرض السكر في الولايات المتحدة بواقع 9.3% من إجمالي عدد السكان.
  2. بلغ عدد مرضى السكر في مصر نحو 7.8 مليون مريض وفقًا لاحصائية صدرت عن منظمة الصحة العالمية عام 2015، بينما بلغت الوفيات الناتجة عن مرض السكر في مصر نحو 86.500 حالة وفقًا لإحصائية أصدرها الاتحاد الدولي للسكر عام 2013.
  3. وفقًا لإحصائية الاتحاد الدولي للسكر، تعد دول الإمارات العربية المتحدة، والسعودية، ومصر، والأردن ولبنان، والكويت، وعمان، وقطر ضمن أكثر 10 دول في العالم ينتشر بين مواطنيها مرض السكر.
  4.  بلغت الوفيات الناتجة عن مرض السكر ومضاعفاته في الوطن العربي نحو 10% من إجمالي الوفيات في الدول العربية، وفقًا للإحصائية نفسها.
  5. يعد مرض السكر هو السبب الرئيسي السابع للوفيات في الولايات المتحدة الأمريكية، المعرف بها والمسجلة بشهادات الوفاة خلال السنوات الأخيرة.
  6. مع مرور الوقت يمكن أن تؤدي الإصابة بمرض السكر إلى العمى والفشل الكلوي وتلف الأعصاب.
  7. يعد مرض السكر أحد العوامل المؤثرة والمسرعة لتصلب وتضييق الشرايين، الأمر الذي يتسبب لاحقا في الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وأمراض القلب التاجية.
مرض السكري
مرض السكري

كيف تحدث الإصابة بمرض السكر؟

  • يحدث مرض السكر نتيجة عدم كفاية إنتاج الأنسولين سواء على الإطلاق أو بالنسبة إلى احتياجات الجسم، كما يتسبب إنتاج الأنسولين المعيب (غير المألوف)، أو عدم قدرة الخلايا على استخدام الأنسولين بشكل صحيح يؤدي إلى ارتفاع السكر في الدم.
  • عدم كفاية إنتاج الأنسولين لاحتياجات الجسم يؤدي غالبا إلى التأثير على الأنسجة العضلية والدهنية، وهي الحالة التي تعرف بـ “مقاومة الأنسولين” التي تعد المشكلة الرئيسية المسببة لمرض السكر من النوع 2.
  • النقص المطلق للأنسولين حالة ثانوية تعد حالة خطيرة تؤثر على خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس، وهو الاضطراب الرئيسي الذي يظهر في حالات مرض السكر من النوع 1.

كيف تتعرف على إصابتك بمرض السكر من عدمه:-

  1. في كثير من الأحيان لا يدرك الناس حقيقة إصابتهم بمرض السكر خاصة في المراحل الأولى التي لا تظهر فيها أعراض المرض بصورة واضحة.
  2. لا توجد طريقة طبية محددة للكشف عن ما إذا كنت تعاني من مرض السكر إلا بإجراء اختبارات الدم لتحديد مستويات السكر في الدم، وبالتالي ففي حالة الشك في معاناتك من أعراض الإصابة بالسكر فعليك مراجعة الطبيب للخضوع للفحوصات اللازمة.
  3. نتمنى أن تكون المعلومات أفادت كل القراء، ويمكنك من قراءة شرح نظام غذائي كامل لمرضى السكر، وتتعرف أيضا على علاج السكر بالأعشاب خلال الموضوعات القادمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق