مواعيد عيد الحب المصري العالمي 2021 – 2022

من أحد المناسبات التي ينتظرها كافة الأشخاص مواعيد عيد الحب valentine day date بمختلف أنحاء العالم بشغف لإحياء مشاعر العشق والغرام والرومانسية بداخلهم وللتعبير عن مدى حبهم لأحبائهم.

ولكسر الروتين اليومي الذي يغطي الكثير من المشاعر بداخلنا لتنتفض في ذلك اليوم، وتمتلئ محال الورود والهدايا بمختلف أنواع الهدايا والورود.

ويزيد الإقبال على تلك المحال لتزداد المبيعات، ويحتفل العالم بأسره بأشكال جديدة ومختلفة كل عام، لذا تابعوا السطور التالية لاستكمال حديثنا.

موعد عيد الحب العالمي Valentine’s Day

عيد الحب أو ما يسمى ب “الفلانتين داي” أو “يوم العشاق” أو “الحب العالمي” أو “يوم العشق” مناسبة عالمية يحتفل بها كافة الأشخاص بمختلف أنحاء العالم في موعد موحد هو ١٤ فبراير من كل عام.

ليحي المشاعر المغمورة داخلنا، ويروي نبتة الحب التي تنمو وتكبر وتزهر داخلنا عام بعد عام، ويجتهد كل منا ليُعد الخطة ويفاجئ الطرف الآخر بأروع هدية وأبهي احتفال.

ليقتنصوا من عمر الزمان لحظات تغمرهم فيها السعادة ويدغدغهم الحب، وتحيط بهم أجمل وأرق هالات العشق.

تاريخ عيد الحب في مصر

علمنا مما سبق أن ١٤ فبراير هو التاريخ العالمي الموحد الذي يحتفل به كافة الأشخاص بمختلف أنحاء العالم بعيد الحب.

ويحتفل أيضا المصريين بيوم 4 نوفمبر بعيد الحب أيضا نسبة لمقال نشره مصطفى أمين عام 1974 يحكي فيه قصة واقعية عاشها بنفسه مع حبيبته.

والذي تقام لأجله العديد من الحفلات التي يحيها كبار المطربين والموسيقيين بجميع أنحاء العالم باختيار أرق وأعزب أغاني الحب

لكن مصر دائما مختلفة وكما ذكرت د/ سهير لطفي أن الشعب المصري شعب عاطفي بطبعه وبتكوينه التراثي والثقافي ودائما ما يبحث عن سبل من اجل الاحتفال بالحب بكل مظاهره.

فليس من الغريب أن يحتفل بعيد الحب مرتين كل عام، مرة تبعاً للتاريخ العالمي السالف الذكر والأخرى يوم ٤ نوفمبر من كل عام وذلك هو تاريخ عيد الحب المصري Valentine’s Day.

أسباب اختيار يوم 4 فبراير عيد الحب

ويعود اختيار تاريخ ٤ فبراير كعيد للحب لفكرة نشرها الصحفي مصطفى آمين عام ١٩٧٤ بجريدة “أخبار اليوم” والتي نص فيها على تحديد ذلك التاريخ لتحفل فيه المصريين بعيد الحب.

ولكن بمفهومه الواسع بدءاً من حب الله/ الأسرة/ الجيران/ الأصدقاء/ والناس كافة، لتعود إلينا كل قيمنا وتبعث فضائلنا.

ويعود اختيار مصطفى أمين لذلك التاريخ حسب رواية ابنته صفيه لمشاهدته لجنازة بحي السيدة زينب لم يسير خلفها إلا ثلاث رجال وهو ما يخالف طبائع المصريين، الذين يشاركون بأعداد غفيرة في الجنازات ولا يشرطون معرفتهم بالميت.

لذا اختار ذلك اليوم ليكون نافذة أمل للتخلص من الهموم ولنشر المودة والسلام بين أفراد الشعب المصري.

وعلق أحمد يوسف على احتفال المصريين بعيد الحب في تاريخين مختلفين أحدهما لعيد الفلانتين وذلك الاحتفال يقتصر على العشاق أما الآخر فهو عيد الحب المصري والذي يكون فيه الاحتفال للحبيبين الأسرة والعائلة وكذلك زملاء العمل.

قصة عيد الحب الحقيقية

تعود قصة عيد الحب العالمي الحقيقية للقرن الثالث الميلادي، كانت المسيحية آن ذاك في بداية نشأتها، وكان الإمبراطور كلوديوس يحكم الإمبراطورية الرومانية التي تعرضت في ذلك الوقت لكارثتين كبيرتين.

أولهما انتشار مرض الطاعون في أرجاء الإمبراطورية الذي تسبب في موت آلاف وأكثرهم من الجنود والثانية هجوم القوط على الإمبراطورية مما تسبب في موت عدد أكبر من الجنود.

لذا كان على عاتق الإمبراطور مسؤولية إيجاد حل لنقص الجنود، وتحت الاعتقاد السائد في ذلك الوقت بأفضلية الجنود العازبين وأنهم أكثر قوة قام كلوديوس بتحريم ومنع الزواج  للجنود حتى لا يشغلهم عن خوض المعارك.

ليحافظوا على بنيتهم الجسدية، وهنا تصدى القديس المسيحي “فالنتين” لذلك الحكم، وقام بإتمام عقود الزواج في الكتمان، وعندما أفتضح أمره قام الإمبراطور بسجنه ثم إعدامه في الرابع عشر لشهر فبراير عام 269 ميلادياً.

وبعد ذلك خصص البابا جلاسيوس ذلك اليوم للقديس، ومع القرن الرابع بدأت قصة القديس فالنتينو بالانتشار وأضيف إليها الطابع العاطفي، وأصبح تاريخ إعدامه هو تاريخ الاحتفال بعيد الحب.

قائمة أكثر من 7 طرق للاحتفال بعيد الحب

  1. اصنع كعكة على شكل قلب
  2. اطلب من مطعمك المفضل
  3. فاجئ شريكك بهدية
  4. اكتب رسالة حب أو بطاقة وأرسلها إلى حبك عبر البريد الإلكتروني أو الخدمة البريدية
  5. طبخ العشاء معا
  6. شاهد فيلمًا رومانسيًا معًا أو قم بتشغيل بعض موسيقى الجاز السلسة والرقص طوال الليل * * * * * ملاحظة: يرجى الاهتمام باحتياطات السلامة اللازمة إذا كنت ترقص على مقربة من دون أي نوع من العوائق بينك وبين شريكك
  7. قم بجولة مسائية معًا حول منطقتك * * * إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، ثم قم بجولة مسائية معًا حول حيك

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية حديثنا عن مواعيد عيد الحب ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تحتاجون إليه من معلومات عن عيد الحب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.