هل فاتك الاستثمار بـ أسهم تسلا؟ اليك أعلى أسهم السيارات الكهربائية لهذا الربع الأخير من 2021

ترتفع وتيرة صناعة السيارات الكهربائية بشكل كبير وسط اهتمام شديد من قبل المستثمرين الأفراد والشركات بـ أسهم شركات صناعة السيارات الكهربائية.

يرجع هذا الاهتمام بـ سياسات الدول والحكومات الأخيرة بـ أهمية الحفاظ علي البيئة وتوفير ميزانيات ضخمة من أجل تقديم حلول ذكية في اتجاه هذا الهدف.

وفقا لـ اخر التقارير الصادرة عن جي بي مورجان وبنك أمريكا فقد تم التصريح بـ أهم أسهم السيارات الكهربائية المتواجدة علي قائمة اهتماماتهم.

صرح مؤخرا رئيس هيئة أبحاث الأسهم الأوروبية بـ جي بي مورجان أن شركات تصنيع السيارات الكهربائية Daimler و Stellantis هما علي القائمة المفضلة لـ أسهم السيارات الكهربائية في أوروبا وبامكانك أن تتابع تحركات الأسهم مع صفحة خبراء.

تمتلك شركة Daimler الألمانية شركة مرسيدس بنز، بينما تمتلك الشركة الهولندية Stellantis علامات تجارية متنوعة مثل Fiat و Jeep و Maserati و Vauxhall و Citroen و Dodge و Peugeot.

ستيلانتس – Stellantis

الشركة الهولندية هي من كبري الشركات الرائدة في مجال تصنيع السيارات الكهربائية في أوروبا كما أن الشركة لديها حصة سوقية ضخمة مماثلة في قيمتها لـ شركة فولكس فاجن.

الأمر المميز في ستيلانتس هو اهتمام الشركة الكبير بـ تطوير المنتج الاهم في أي سيارة كهربائية هو البطارية وبناء علي ذلك الاهتمام قامت الشركة بـ انشاء ACC وهي شركة جديدة من أجل تصنيع البطاريات في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا لـ التصريحات الصادرة عن الشركة فأنها تسعي الي تكثيف عمليات التصنيع والتعاون مع Daimler بشكل كبير في السنوات القليلة القادمة.

مقالات ذات صلة

امتلاك ستيلانتس لهذا الكم من العلامات التجارية العالمية في مجال صناعة السيارات ربما كان في البداية عبئا كبيرا علي أداء الشركة.

لكن من خلال استراتيجيات الشركة المحكمة ودخولها مجال صناعة السيارات الكهربائية بنجاح كبير علي مستوي أوروبا، فأنها بذلك تقدم نموذجا حقيقيا للاستثمار في هيكل تداول الأسهم الأوروبية في مجال صناعة السيارات.

دايملر – Daimler

تكملة لـ تصريحات جي بي مورجان فإن شركة Daimler تعمل حاليا علي تخفيض التكلفة الثابتة لـ سيارات ميرسيدس بنز وهو ما تحقق فعلا بـ نسبة تخفيض وصلت لـ 20%.

وهو أمر سيساهم بشده في اعادة ترتيب الأوراق حيث تعتزم الشركة علي اصدار خط انتاج جديد خاص بـ شاحنات ميرسيدس بنز العلامة الأبرز في السيارات الألمانية الحديثة,بنهاية العام.

السعر المستهدف لـ Stellantis وفقا لـ جي بي مورجان والخبراء الماليين بـ وول ستريت هو في نطاق الـ 27 يورو وبالنسبة لـ Daimler فهو في نطاق الـ 98 يورو.

لوسيد – Lucid

علي الناحية الأخري, قام بنك أمريكا باصدار مذكرة متعلقة بـ أسهم صناعة السيارات الكهربائية ليضع علي رأسها شركة لوسيد الأمريكية الحاصلة علي دعم ضخم من قبل صندوق الاستثمار العام السعودية بـ مبلغ مليون دولار أمريكي.

مثل هذا التمويل الضخم بجانب الخبرة المتواجدة في فريق عمل لوسيد وأيضا التكنولوجيا المتطورة التي تمتلكها الشركة, جاءت هذه كـ أبرز العوامل التي دفعت خبراء وول ستريت لـ تصنيف الشركة بهذا الشكل.

جاء التأكيد علي ذلك أيضا من قبل جي بي مورجان, حيث من خلال المذكرة الصادرة في أواخر الشهر الماضي فأن لوسيد تستحق الاحترام نظرا لـ نظامها الابتكاري الجديد تحت مسمي مجموعة القيادة والبطارية.

لكن الأطروحة التي من الصعب التنبؤ بها هو مدي تنافسية هذه التكنولوجيا وقابليتها للتطوير مقارنة بـ عملاق صناعة السيارات الأمريكية شركة تسلا.

لكن في العموم, أكدت جي بي مورجان أن التحول للسيارات الكهربائية وكم الاستثمار الضخم في هذه الصناعة يشير علي أن العديد من الأسهم ستتحول لـ الجانب الايجابي علي المدي طويل الأجل.

نظرا للاهتمام الكبير من الدول وحكوماتها علي توفير نظام بيئي قوي يعتمد بشكل كبير علي الطاقة النظيفة والحد من اثار تغير المناخ.

السيارات الكهربائية وتأثير ذلك علي تداول النفط؟

لطالما كانت العلاقة بين السيارات والنفط دائما علاقة طردية، الي أن العلاقة بين البترول مقابل الكهرباء بعالم السيارات الكهربائية علي وشك التغير.

مجال صناعة السيارات الكهربائية له تأثير كبير علي الاقتصاد العالمي، سنتحدث هنا بشكل محدد عن قطاع النفط ومدي تأثره بـ تزايد شعبية السيارات الكهربائية.

يتوقع خبراء الطاقة أن الطلب علي النفط سيتآكل في جميع أنحاء العالم. وعلي الجانب الاخر، فإن الطلب علي الغاز الطبيعي سيكون في تزايد مستمر كـ مصدر للطاقة لـ السيارات الكهربائية.

النفط الخام والغاز الطبيعي هي ثروات طبيعية تعتمد بشكل رئيسي علي قرارات وسياسات حكومات الدول المتحكمة في الانتاج بـ منظمة الأوبك.

لذا فأن حالة عدم اليقين المنتشرة الان هي حول مدي اعتماد السيارات الكهربائية علي نطاق أوسع. بالنسبة للشركات المصنعة للسيارات فـأن حجم الاستثمارات يتزايد بشكل مستمر.

أحد السيناريوهات الواقعية بشكل أو باخر فأن الطلب علي النفط الخام في الولايات المتحدة الأمريكية علي سبيل المثال في طريقه الي الانخفاض من 20.3 مليون برميل يوميا في يومنا هذا إلى قرابة الـ 15.3 مليون برميل يوميا بحلول عام 2050 وهذا يعد انخفاضا بـ 7 ملايين برميل في اليوم الواحد.

ووفقا لهذا السيناريو فأن الطلب علي النفط الخام سيصل الي ذروته بحلول عام 2036 ومن ثم يبدأ في الانخفاض التدريجي.

هذا التراجع المتوقع في الطلب علي النفط الخام يأتي متوافقا مع سياسات الدول والحكومات علي ازالة الكربون والتحول لـ بيئة تعتمد بشكل كبير علي الطاقة النظيفة.

هذا ما يجذب المستثمرين الأفراد والشركات الي التفكير علي المدي الطويل في مجال تداول الأسهم المتعلقة بـ السيارات الكهربائية.

لذا فأن اتباع هذه السياسات المتعلقة بـ ازالة الكربون والتحول لـ الطاقة النظيفة والحد من أضرار تغير المناخ سيكون له تبعاته القوية في انهيار سوق تداول النفط بشكل أو باخر.

الجدول الزمني ما زال غير محدد نحو اعتماد السيارات الكهربائية من قبل الدول والحكومات الي أن أغلب الحكومات في الاتحاد الأوروبي علي سبيل المثال يقدمون تسهيلات كبيرة لـ مستهلكي السيارات الكهربائية من أجل تحفيز الجميع علي التفكير جديا في اقتناء السيارات الكهربائية.

تميل الدول والحكومات الي الاعتماد أكثر علي استخدام الكوارث الطبيعية وأخرها اعصار أيدا في الولايات المتحدة الأمريكية واعصار شاهين في الوطن العربي من أجل تسليط الضوء علي قضايا المناخ وحتمية التحول لـ بيئة خضراء.

والاعتماد علي الطاقة النظيفة، لذا بالامكان أن نري بحلول عام 2030 أو 2040 قرارا ما بعدم جواز استخدام سيارة تعمل بالنفط.

خلاصة المقالة:

مجال صناعة السيارات الكهربائية في نمو مستمر. شركات التصنيع العملاقة وعلي رأسها جنرال موتورز وفورد أعلنوا رسميا اعتماد ميزانيات ضخمة تزيد عن الـ 50 مليار دولار من أجل التحول لـ خط انتاج جديد خاص بتصنيع السيارات الكهربائية بحلول عام 2025.

ومع تزايد اهتمام الدول والحكومات بـ تحفيز مواطنيها علي اقتناء السيارات الكهربائية|، كل هذه عوامل قوية تشير الي التحول في الـ 5 سنوات القادمة في قطاع صناعة السيارات بشكل عام.

نحن هنا نتحدث عن احتمالية ايجابية علي المدي طويل الأجل لـ الاستثمار في مجال أسهم السيارات الكهربائية. قم بالبحث بشكل جيد قبل اتخاذ أي قرار استثماري حيث أنك معرض دائما لـ نسبة من المخاطرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.