بحث عن التواصل بين الخفافيش

تنتمي الخفافيش لفصيلة الثدييات والتي تعيش دائمًا على هيئة مستعمرات، لديها قدرة عظيمة على الطيران بسبب امتلاكها جناحين يتغير طولها بتغير نوع الخفاش نفسه.

تعتمد في تحديد مواقع طيرانها من خلال صدى الصوت عبر الموجات الصوتية التي تصدر في المنطقة التي تطير الخفافيش فيها.

بحث عن التواصل بين الخفافيش للصف الرابع الابتدائي

تعيش في معظم دول العالم وتعد الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك من أكثر دول العالم التي يتواجد بها العديد من أنواع الخفافيش، في الأصل يوجد أكثر من 1200 نوع من الخفافيش يعيش حول العالم.

من أبرز العادات التي  يمتاز بها الوطواط عن باقي الثدييات هو التعلق العمودي أو الجانبي والقدرة طي الجناحين على الجسم.

تختلف أنواعها فيما بينها في بعض الاختلافات الخارجية مثل ألوان الفراء الخارجي للخفاش والملمس أيضًا.

تعتبر من الكائنات التي تنشط بصورة كبيرة في الليل وتفضل العيش في الأماكن المظلمة مثل الكهوف ولا تطير في النهار إلا لسبب اضطراري مثل البحث عن الغذاء.

تطير الخفافيش على مسافات عالية نسبيًا كما أنها تفضل الأماكن المفتوحة التي تساعدها على الطيران لأعلى .

لأنواع الخفافيش المختلفة قدرات متفاوتة على الطيران لعدة أسباب من أهمها اختلاف التركيب التشريحي لها واختلاف أحجامها.

يمكن لبعض الأنواع من الوطاويط أن تطير بسرعة تزيد عن 33 كيلو متر في الساعة.

تفضل الخفافيش الحياة في أماكن ذات طقس معتدل لذا تلجأ الكثير من الأنواع إلى الهجرة الموسمية من مناطق إلى أخرى بحثًا عن الجو المعتدل المناسب للحياة.

اقرأ أيضا بحث عن اللاسعات

الخفافيش
الخفافيش

أنواع الخفافيش

يوجد العديد من أنواع الخفافيش حول العالم والتي تختلف في حجمها وألونها ونظامها الغذائي إلا أنه يمكن أن نصنف الخفافيش تبعًا لنوعين أساسيين وهما:

  1. الخفافيش الكبيرة: هذا النوع من الخفافيش نوع كبير نسبيًا يصل وزنه إلى حوالي كيلو جرام تقريبًا. ينتشر هذا النوع من الخفافيش في بعض المناطق في القارة الآسيوية والقارة الأفريقية. كما ان تلك الأنواع من الخفافيش تعتمد على الأزهار ورحيقها والفاكهة في نظامها الغذائي.
  2. الخفافيش الصغيرة: تعتبر تلك الخفافيش هي النوع الشائع من الخفافيش والذي يعرفه الكثيرون وهي أصغر حجمًا من الخفافيش الكبيرة. تعتمد تلك الخفافيش على الحشرات في نظامها الغذائي. ومن أشهر الخفافيش في ذلك النوع هي الخفافيش مصاصة الدماء والتي تعيش في بعض مناطق أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية والوسطى.

اقرأ أيضا بحث عن المفصليات

بعض العادات الرئيسية في الخفافيش

للخفافيش بعض الصفات المميزة في سلوكها من أهمها:

  1. تحديد وقعها عن طريق استخدام الموجات الصوتية، تتميز الخفافيش بالقدرة الدقيقة للتعرف على كل تفاصيل البيئة المحيطة بها عن طريق استخدام الموجات الصوتية حيث تقوم الخفافيش بإرسال موجات فوق صوتية وتعتمد على صدى الصوت الناتج مع انعكاس تلك الموجات عندما تصطدم بجدار مثلا أو شجرة لتقر على تحديد الأماكن. تعتمد الخفافيش على الأذان الضخمة التي تمتلكها لسماع انعكاس صدى الصوت الناتج من الانعكاس للموجات الصوتية حيث تمتلك الخفافيش أذان ضخمة يصل حجمها إلى خمسة أضعاف حجم الرأس بالكامل.
  2. القدرة على الوقوف بالمقلوب وذلك لأن عظام الساق الخلفة للخفافيش تكون ضعيفة للغاية وبالتالي لا تكون قارة على تحمل وزن الخفاش بالكامل إذا وقف منتصب. وهذا هو السبب وراء التعلق المقلوب الذي تشتهر به الخفافيش.
  3. تنام الخفافيش طوال فترة النهار وغالبًا ما تنام فوق أغصان الأشجار أو في الكهوف أو داخل الأبنية المهجورة كالأنفاق والمناجم. وتنام في وضع متكور حول نفسها حيث تضم أجنحتها حول جسدها كما أنها تجتمع مع بعضها في هيئة مستعمرات.
  4. تهاجر الخفافيش هجرة موسمية نحو المناطق الدافئة في الشتاء بحثًا عن الغذاء والجو المعتدل. كما أن هناك بعض الأنواع من الخفافيش التي تقضي الشتاء في ثبات طويل.
  5. الخفافيش هي النوع الوحيد من الثدييات القادرة على الطيران، تبدأ رحلة الخفافيش في تعلم الطيران عندما تسمح لنفسها بالسقوط من أعلى سطح مرتفع أو من أحد الأماكن التي تعلقت بها كسطح كهف أو غصن شجرة، والملاحظ أن العديد من أنواع الخفافيش لا تستطيع بدء الطيران من فوق سطح الأرض.
الخفافيش
الخفافيش

اقرأ أيضا بحث عن الاسفنجيات

يتركب جناح الوطواط من نفس العظام التي توجد في كف الإنسان لو كان ذات أربع أصابع، بقول أخر تعتبر أجنحة الخفافيش أيد بشرية طورت من طول الأصابع لتزداد طولًا ويتواجد بينها أغشية جلدية طويلة تربطها بسيقانه وبجسه.

موطن الوطواط

تعيش الخفافيش في كل أنحاء الكرة الأرضية  ماعدا في القارة القطبية حيث أنها تبحث دائمًا عن الجو المعتدل، بالرغم من الاعتقاد أنها قليلة الانتشار.

اقرأ أيضا بحث عن البراكين

غذاء الخفاش

تتراوح أعداد الأسنان في فم الخفاش من 24 إلى38  سنة حسب نوع الخفاش. كما أنها تتنوع في طريقة تغذيتها فمعظم الأنواع تعتمد على أكل الحشرات الصغيرة والبعض يتغذى على الثمار مثل خفاش الفاكهة.

البعض يقوم باصطياد الحيوانات الصغيرة مثل الفئران والسحالي ويتغذى عليها أو قد يمتص دماء الحيوانات الأخرى من الثدييات الكبيرة.

عندما يصطاد الخفاش فريسة يأخذها إلى كهفه ويأكلها بالكامل ما عدا العظام التي لا يستطيع أكلها.

اقرأ أيضا بحث عن الحاسوب

تنقسم دورة الأكل لدى الخفافيش كالتالي:

  1. حليب الأم

تبدأ الخفافيش شهورها الست الأول على حليب الأم. وعندما تبلغ تطور الخفافيش فكها لتصبح قادرة على تناول أصناف مختلفة من الطعام.

  1. الحشرات

تعتبر الحشرات هي المصدر الأساسي الذي تعتمد عليه معظم أنواع الخفافيش في غذائها حيث تمثل الحشرات حوالي 70% من أنواع الخفافيش.

تعتمد بعض الأنواع على رحيق الأزهار في غذائها بفضل لسانها الطويل الذي يمكنها من الوصول إلى قمع الزهرة وامتصاص الرحيق منها.

  1. الفواكه

لا تأكل الوطواط الفاكهة بالكامل بل تضغط عليها وتستخلص عصيرها فقط.

  1. الدماء

بالرغم من أنه من الشائع أن الخفافيش تعتمد على الدماء بشكل أساسي إلا أنه في الواقع يوجد ثلاثة أنواع فقط في العالم هي التي تعتمد عليه كمصر رئيسي للغذاء، تعيش تلك الأنواع الثلاثة في قارة أمريكا الجنوبية وأمريكا الوسطى.

وعادة ما تتغذى على دماء الحيوانات الكبيرة من الثدييات مثل الأبقار أو الطيور حيث تقوم بعمل جرح في جسم الفريسة ولعق الدم الخارج منه.

التكاثر

كلما زاد حجم الخفاش تطول مدة الحمل ولذا فإن فترة الحمل لدي الخفافيش ما بين 40 يوم إلى 6 شهور.

في الغالب تستطيع أنثى الخفاش البالغة أن تضع مولودًا واحدًا كل عام، إلا أن بعض الأنواع يمكنها أن تضع ما بين مولودين إلى 4 كل عام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.