بحث عن نظرية فيثاغورس

علمُ الرياضيات هو علم واسع جدًا، حيث يعتبر بحث عن نظرية فيثاغورس هو جزٌء صغير جدًا من عالم الرياضيات، وقد ظهر علم الرياضيات منذ آلاف السنين، ومن ثم تفرع إلى فروع كثيرة جدًا.

وما زالت الرياضيات إلى يومنا هذا مستمرة، وتُدرس في المدارس كمادة رئيسية، كما أنها لا تتوقف عن التطور والاكتشافات، وظهور المزيد من النظريات والفرضيات.

ومهما تحدثنا عن علم الرياضيات، فان تكفينا الملايين من السطور، لعمقها وتوسعها وكثافة معلوماتها. اليوم قد خصصنا لكم جزء صغير جدًا فتابعوا معنا لنعرف عنها.

من هو العالِم فيثاغورس؟

فيثاغورس هو واحد من أبرز وأهم علماء الرياضيات، والذين عُرفوا بعلمهم ونظرياتهم، وهو من أكثر علماء الرياضيات الذي له طبعة وبصمة خاصة في العلوم الرياضية.

كما أن فيثاغورس بالإضافة لكونه عالم رياضيات، فهو فيلسوف أيضًا، واشتهر بعلوم الفلسلفة، وهو من أصول يونانية، تم ولادته في سنة 570 ما قبل الميلاد، وذلك في إحدى مدن اليونان واسمها ساموس.

ولكنه تُوفي خارج بلده الأم، وذلك في إيطاليا، وتحديدًا في منطقة لوكانيا، وقد كان تاريخ وفاته يتراوح بين 500 و 490 قبل الميلاد.

قام العالِم فيثاغورس بتأسيس الفيثاغوريّة، والتي كانت أسهمت في التأثير على فِكر العالِمين أرسطو وأفلاطون رغمَ طبيعتها الدينية.

بالإضافة إلى إسهامها في وضع خطوات تطوّرية في علوم الرياضيات. عُرف العالِم فيثاغورس بوضع فرضية اُعتبرت أنها أساس الرياضيات، وسمّاها بنظرية فيثاغورس.

pythagoras theory
pythagoras theory

حياة العالِم فيثاغورس

على الرغمِ من أنه فرضيته التي وضعها كان لها تأثير كبير على الرياضيات إلى يومنا هذا، إلا أن ليس هناك الكثير من المعلومات حول حياة العالم فيثاغورس.

وهناك أدلة تشير إلى أنه كان من الأشخاص الذين يمتلكون علمًا واسعًا، بالإضافة إلى أنه كان يعرف القراءة والعزف على إحدى آلات العزف.

في إحدى أيامه وقد كان يرافق الفيلسوف طاليس في مدينة ميليتس، وكان طاليس كبير في السن، وكان أخد طلاب طاليس محاضرًا، ومن المتوقع أن فيثاغورس حضر محاضرة طالب طاليس.

كان فيثاغورس يهتم بعلوم الهندسة والكونيات بصورة كبيرة، وهذا ما كان سببًا في اكتسابه للعلم الكبير في أول حياته. وفي نهاية حياة العالم، ذهب إلى مصر ليقضي وقته.

وقد تابع دراسته وتعليمه في الرياضيات حتى توصّل إلى وضع نظريته الشهيرة، وهي نظرية فيثاغورس.

إسهامات العالِم

العديد من العلماء يرون أنّ العالِم فيثاغورس لم يكن يدرس الرياضيات لنفس الأسباب التي تدفعنا لندرس الرياضيات، فهو كانت نظرته في هذا العالم أعمق وأوسع، لأنه كان يرى أن لكل رقم من الأرقام له معنى روحيّ.

حيث كان يظنّ أنّ الكون بكامله عبارة عن أرقام، وقد أنشأَ وفقًا لهذه الرؤية منه العديد من النظريات، ولكن تُعد نظرية فيثاغورس هي أهم نظرية له.

كما عمل فيثاغورس في علم الفلك، وقد كان له العديد من الإنجازات في هذا المجال، ومن أهمها:

  1. استنتجَ أن الزهرة هو نجم صباحي، وليس فقط نجم مسائي.
  2. كان باعتقاده أن الشكل المثالي والأفضل هو الشكل الكروي.
  3. كانت أعماله واستنتاجاته سببًا لإثبات صحة أعمال العديد من العلماء، منهم العالم بطليموس، و يوهانس كيبلر، وهما العالمين اللذين قاما بإنشاء القوانين الخاصة بحركة الكواكب.
  4. اكتشف فيثاغورس أن مدار القمر هو مدارٌ مائلٌ نحو خط الاستواء للكرة الأرضية.

بحث عن نظرية فيثاغورس

هذه النظرية كما تحدثتُ في الأعلى، هي من أهم النظريات في علم الرياضيات، حيث كان لها آثارٌ ونتائج كبيرة في هذا العلم، وإلى يومنا هذا نستخدم هذه النظرية في حل المسائل الرياضية، وبعضها تكون معقدة، وبعضها لا تُحل إلا بهذه النظرية.

تتعلق هذه النظرية بالمثلثات، وبشكل خاص بالمثلث القائم الزاوية، والتي تفيد في إيجاد طول ضلع فيه اعتمادًا على معرفة أطوال أضلاع الضلعين الباقيين، وتنص النظرية: مربع طول الوتر في المثلث القائم يساوي إلى مربعي طولي الضلعين القائمين الباقيين.

نستطيع استخدام هذه النظرية في المثلث القائم فقط، أي المثلث الذي تكون إحدى زواياه قياسها °90.

ويُسمى الضلع المقابل للزاوية القائمة “بالوتر” والضلعان الباقيان “بالأضلاع القائمة” وهما الضلعان الذان يحصرا الزاوية القائمة.

استخدامات نظرية فيثاغورس

نظرية فيثاغورس نظرية قديمة جدًا، وتُعد أحد أقدم النظريات الرياضية، وسُميت بهذا الاسم نسبةً إلى صاحبها، وهو العالم اليوناني فيثاغورس، وهي أخد أبرز وأهم الإنجازات التي قام بها هذا العالم.

كما تمّ من خلالها إنجاز العديد من المساهمات والإنجازات، والجدير بالذكر أن العالم قام بتأسيس مدرسة خاصة به، وذلك في إيطاليا وتحديدًا في منطقة كورتونا، وهو عبارة عن ميناءٍ يونانيٍّ.

يتم الاعتماد على نظرية فيثاغورس في الكثير من المجالات وبشكلٍ عملي، ومن أهمها:

في مجال الملاحة

يعتمد الطيارون على نظام قياس معين من أجل تنقلاتهم في الجو، ويعتمدون على نظرية فيثاغورس في ذلك، كما أن السفن تحتاج إلى تحديد مسارها، ولحساب المسافة بين نقاط معينة على البحر، وهذا اعتمادً على فيثاغورس.

كما أن من استخدامات النظرية هو في رسم الخرائط، والتي تفيد في حساب الانحدارات للجبال وللتلال، وفيثاغورس تعتبر أساسًا في كل القياسات التابعة لنظام التموضع العالمي GPS.

في مجال البناء

يتم الاعتماد على نظرية فيثاغورس في حساب أطول وأضلاع المجسمات، والأشكال الشهيرة، واعتمادًا على وجود زاوية قائمة.

كما أنه يتم الاعتماد عليها بشكل أساسي عند وضع أساس المنشآت، لأن الأساس يكون شكله مستطيل.

وهذا الشكل يتطلب وجود زاوية قائمة، وبما أنه يمكن قياس طول وعرض الأساس، فيمكن إنشاء زاوية قائمة اعتمادًا على النظرية.

الهندسة وعلوم الرياضيات والصناعة

تُعد النظرية أساسًا لعلوم كثيرة في علوم الرياضيات مثل فرع الهندسة الفراغية، بالإضافة إلى علوم أخرى، مثل الفيزياء، وهندسة الطيران، والميكانيك، وعلوم الأرض، والهندسة المدنية والمعمارية.

ما هي براهين النظرية؟

بعد صدور النظرية من قبل العالم فيثاغورس، لاقت النظرية انتشارًا واسعًا، وتحسنًا كبيرًا، وسعى العلماء ليضعوا الأدلة والبراهين عليها حتى يتم إثباتها بشكلٍ قاطع.

ووصل عدد البراهين التي تثبت صحة النظرية إلى حوالي 367، وكل البراهين مختلفة عن بعضها، وكان أحد العلماء الذين قدموا أحد البراهين لهذه النظرية هو العالم الرياضي بابوس الاسكندري، وثابت بن غرة.

وهو عالم رياضي وفيزيائي، والكثير من العلماء، وتعتمد هذه البراهين على معادلات الأرقام، وبعضها يعتمد على إعادة ترتيب العناصر.

في الختام؛ فقد قدمنا لكم بحث عن نظرية فيثاغورس، وقدمنا بعض المعلومات المتوفرة عنه، وبعض المعلومات عن حياته.

وكيف استطاع استنتاج النظرية الخاصة به، وأهمية النظرية وتأثيرها على المجالات الأخرى.

حقًا إن هذا الإنجاز هو إنجازٌ تاريخي، وسيبقى مسطورًا على سطور العلم حتى الفناء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.