فوائد تمر العجوة كثيرة ولا يمكن حصرها

جميعنا نعلم أن فوائد تمر العجوة كثيرة جدًا، وأغلب العائلات لا تكاد تنقطع من وجودها في منازلهم، نظرًا لأهميتها، وأهمية وجودها في النظام الغذائي للإنسان.

وفي الحقيقة، إن فوائد تمر العجوة لا تحصى، وسنقدم في مقالنا هذا أهم المعلومات التي تتعلق بفوائد تمر العجوة، فتابعوا معنا.

ما هو تمر العجوة

تمر العجوة هو أحد أنواع التمور المشهورة، والتي تُزرع في أراضي المملكة العربية السعودية، وخاصةً في المدينة المنورة، وانتشر هذا النوع من التمور بشكل واسع جدًا، خاصةً أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد أوصى بأكلها.

ويتم إنتاج تمر العجوة يوميًا في المدينة المنورة، بكمية تقدر من 20 إلى 30 طن يوميًا، حيث تتصدر قائمة التمور المصدرة خارج أراضي المملكة العربية السعودية، بكمية تقدر ب 100 طن في السنة.

هناك نوعان من تمر العجوة، ويختلفان عن بعضهما بشكلهما، حيث النوع الأول يكون مدور الشكل، واسمه المدردمة، أما النوع الثاني فيكون شكل طويل، واسمه أبو ذراع، ويكون لون النوعين يميل إلى السواد.

بلح
بلح

ما هي القيم الغذائية التي يمتلكها تمر العجوة؟

قبل أن أحدثكم على الفوائد التي يقدمها تمر العجوة، سأقدم لكم القيم الغذائية التي يمتلكها العجوة، حيث أن كل 100 غرام من تمر العجوة، يكون محتويًا على:

  • ماء 20.53 غرام
  • سكريات 63.35 غرام
  • الألياف الغذائية 8 غرام
  • المغنيزيوم 43 ملليغرام
  • الزنك 0.29 ملليغرام
  • فوسفور 62 ملليغرام
  • صوديوم 2 ملليغرام
  • فيتامين ب6 0.165 ملليغرام
  • فيتامين ك 2.7 ميكروغرام
  • نحاس 0.206 ملليغرام
  • بوتاسيوم 656 ملليغرام
  • حديد 1.02 ملليغرام
  • كالسيوم 39 ملليغرام
  • بروتين 2.45 غرام
  • السعرات الحرارية 282 سعرة حرارية.

أهم فوائد تمر العجوة

جميعنا يعرف ما هو تمر العجوة، وهو عبارة عن ثمرة تُزرع في المناخ الصحراوي، وتتميز بطراوتها وشكلها الصغير، والدائري أو المتطاول، ويكون لونها غالبًا بني داكن يميل إلى الأسود، وبعضها يكون أسودًا.

الكثير جدًا من الفوائد نجدها في تمر العجوة، ومهما تحدثنا عن فوائدها، فيكفي أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قد وصى بتناولها.

ومن أهم فوائدها:

  1. يتميز تمر العجوة بأنه يعتبر مصدرًا غنيًا بالطاقة، نظرًا لامتلاكه لنسبة عالية من السعرات الحرارية.
  2. يعمل تمر العجوة على دعم العين والنظر، والحفاظ على صحتها.
  3. يمكن تناول تمر العجوة في حال الإصابة بالحساسية الموسمية.
  4. يتم تناوله من قِبل الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في الوزن، حيث يمكن إضافته إلى النظام الغذائي كعنصر أساسي.
  5. يعمل تمر العجوة على دعم وتعزيز الخصوبة عند النساء والرجال، وذلك إذا تم تناوله بصورة مستمرة ومنتظمة في كل يوم.

يحمي القلب من خطر الإصابة بالأمراض

يعمل تمر العجوة على تعزيز القلب والجهاز الدوراني، ويحميهما من الإصابة بالأمراض الخطيرة الشائعة.

فهو يعمل على محاربة الدهون الثلاثية التي تتواجد بالدم، ويعمل على حماية الشرايين من تصلبها، كما أنه مفيد في وقاية القلب من الإصابة بالسكتة القلبية.

يسهّل عملية الولادة

يعتبر تمر العجوة مفيدًا جدًا في حال حدوث الولادة عند النساء، فهو يساعد على تنشيط عضلات الرحم وعضلات عنق الرحم، وهذا ما يفيد في تسهيل الولادة، والتخفيف من الألم الناتج عن الولادة.

تمر سعودي
تمر سعودي

يُدر حليب الثدي

تحتاج الأم المرضع إلى أطعمة غنية بالعناصر الغذائية التي تساعد على زيادة إفراز الحليب، ومن أهم هذه الأطعمة هو تمر العجوة.

لذلك، يُنصح المرأة المرضع على تناول تمر العجوة بشكل منتظم يوميًا، فهو يساعد على زيادة إنتاج حليب الثدي.

كما أن تمر العجوة يعتبر مفيدًا جدًا للطفل الرضيع في هذه المرحلة، فهو قد يدعم جهاز المناعة لديه.

دعم المناعة

فكما رأينا في فقرة القيم الغذائية التي يحتويها تمر العجوة، فهو يمتلك العديد من العناصر الغذائية، والتي تفيد في دعم المناعة في الجسم.

فالفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة الموجودة ضمنه، تقوي جهاز المناعة في أجسمانا، وتعزيزه لمحاربة أي جسم غريب أو خطر يواجه صحة الإنسان.

محاربة السرطان

هناك بعض الدراسات أشارت إلى أن التمر يمتلك بعض التأثير المشابهة لتأثير بعض الأدوية والمضادات الحيوية.

ومضادات الأكسدة، التي تساعد على وقاية الجسم من الإصابة بمرض السرطان، والأمراض الخطيرة المزمنة الأخرى.

يدعم الجهاز الهضمي في عمله

كما رأينا أن تمر العجوة يحتوي على الألياف الغذائية بنسبة جيدة، حيث تعمل الألياف الغذائية على تحسين عمليات الجهاز الهضمي.

وتمنح المعدة المساعدة في هضم الطعام، والمساعدة على امتصاصه. كما أن تمر العجوة يساعد الجهاز الهضمي على الوقاية من مشاكل الهضم، مثل عسر الهضم.

فوائد تمر العجوة
فوائد تمر العجوة

الوقاية من فقر الدم

تحتاج أجسامنا إلى معدن الحديد في الدم، فهو يساعد على الوقاية من فقر الدم في حال كانت نسبته في الدم مناسبة.

حيث يعمل على زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء. ويحتوي تمر العجوة على نسبة جيدة من معدن الحديد، وهذا ما يفيد تناوله في الوقاية من مرض فقر الدم.

يعزز صحة الدماغ

تحصل في خلايا الدماع عمليات أكسدة تضر بالدماغ، ويساعد تمر العجوة على تقليل تلك العمليات الضارة، وذلك إذا تم تناوله بشكل منتظم.

كما أن تمر العجوة يعتبر مساعدًا على الوقاية من مرض الزهايمر التي تصيب الدماغ، والتخفيف من حدته.

يفيد صحة العظام

إن تمر العجوة هو ثمرة غنية بعناصر غذائية مهمة لصحة العظام، فنظرًا لاحتوائه على الكالسيوم، والفوسفات، والفيتامينات والمعادن.

فإنه يمد العظام بالقوة، ويقيها من الأمراض التي قد تصيبها، بالإضافة إلى أنه مفيد في حال أُصيبت العظام بحالات التلف والكسر.

فوائد التمر للإناث والذكور

لقد تحدثنا في الفقرة السابقة عن الفوائد العامة التي يقدمها تمر العجوة للجسم، وهو إضافةً لذلك، لديه العديد من الفوائد الخاصة بالذكور والإناث، وهذا ما يجعله مهمًا لكلا الجنسين.

فوائد التمر للذكور

دعم الصحة الجنسية عند الذكر

أشرنا في جزء خاص في هذا المقال إلى أن التمر يحتوي على الكثير جدًا من العناصر الغذائية، مثل والفيتامينات، والكالسيوم، والسعرات الحرارية، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى.

وتعمل هذه العناصر كجزء مهم في صحة الحياة الجنسية عند الذكر، حيث أشارات بعض الدراسات، إلى قدرته على تعزيز القدرات الجنسية لدى الذكور.

زيادة عدد الحيوانات المنوية

يحتوي التمر على بعض المركبات التي تساعد على زيادة عدد الحيوانات المنوية، مثل الفلافونويد، والإستراديول.

فوائد تمر العجوة عند الإناث

يعالج نقص نسبة الحديد

هناك دراسات تقول أن النساء معرضون بشكل أكبر من الرجال إلى نقص الهيموجلوبين في أجسامهن، ويعتبر ذلك طبيعيًا.

ويساعد التمر على مد النساء بعنصر الحديد بشكل طبيعي، فهو من الأطعمة التي تحتوي على نسبة جيدة من الحديد، وينصح الأطباء بتناول النساء إلى 100 غرام من التمر، فهو يغني عن تناول جميع أنواع المكملات الغذائية.

تعزيز الولادة الطبيعية

يعزز تناول التمر في المراحل الأخيرة من الحمل على تعزيز الولادة الطبيعية، فهو يعمل على توسيع عنق الرحم.

ويعتبر مساعدًا في تنشيط وتحريض عمليات المخاض، وهذا لأنه يحتوي على مركب التانين، وهو مركب يمتلك تأثيرًا مشابهًا لتأثير الأوكسيتوسين.

كما يساعد تمر العجوة على تحريض التقلصات الرحمية خلال فترة المخاض.

يعزز صحة العظام بعد انقطاع الطمث

يتعرض النساء إلى ضعف في العظام بعد انقطاع الطمث عنهن، وهذا ما يؤدي إلى وجود حاجة إلى تناول البوتاسيوم، والذي يكون متوفرًا في التمر المجفف بنسبة عالية.

يقي من الإصابة بالبواسير أثناء الحمل

يتعرض النساء أيضًا إلى الإصابة بمرض البواسير أثناء فترة حملهن، ويرجع ذلك إلى قلة تناول الألياف الغذائية. فيُنصح بتناول التمر أثناء الحمل، فهو يساعد بشكل جيد على مد الجسم بالألياف الغذائية اللازمة.

يقي جسم الحامل من الضعف

بفضل احتواء التمر على عنصر النحاس، فإنه يساعد على مد جسم الحامل بالطاقة اللازمة، فهو يحتوي على السكريات بنسبة جيدة. كما أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب.

الفوائد التي يقدمها التمر للبشرة

يستطيع التمر على تقديم العديد من الفوائد للبشرة، وهذا ما يجعل الكثير من النساء، وخاصةً الفتيات يعتمدن عليه، ومن أهم هذه الفوائد:

يعالج الحكة في الجلد ولدغات البق: يمكن استخدام التمر مع عصير البرتقال وعصير الليمون في معالجة الحكة.
ينظف الوجه: قد يساعد التمر في دعم البشرة، فهو غني بحمض البانتوثينيك، وذلك إذا تم تناوله جافًا بشكل يومي.
يرطب البشرة: يمكن استعمال التمر ووضعه على البشرة بشكل يومي، فهو يفيد في إعطائها النعومة والنضارة، فقط قومي بهرسه ووضعه على الجلد.
يزيد من مرونة الجلد: تمر العجوة يحتوي على فيتامين C وفيتامين B، وهما نوع من الفيتامينات التي تساعد على تحسين كفاءة أنسجة الجلد.
يعالج خلايا الجلد الميتة: وبما أن التمر يحتوي على فيتامين C، فإنه يقي الجلد من التلف، كما أنه يحارب الجذور الحرة، وذلك بواسطة مقاومته للأكسدة.
يعالج الحروح والندبات: بفضل احتواء تمر العجوة على خصائص مضادات الميكروبات، فهو يستطيع معالجة الجروح وآثارها بشكل كبير.
الحماية من حروق الشمس: يعمل التمر على الوقاية من الحروق التي تسببها الشمس، بسبب احتوائها على الأشعة فوق البنفسجية، حيث يمتلك التمر خصائص مضادة للأكسدة. كما أنه قادر على حماية الجلد من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
يعالج الرؤوس السوداء: ولأن التمر يحتوي على فيتامين أ، فإن ذلك يمنحه القدرة علل إزالة خلايا الجلد التالفة، كما أن ذلك يمنحه القدرة على معالجة الرؤوس السوداء، إضافةً إلى ذلك، فإنه يساعد على معالجة جفاف الشفاه.
تقشير الجلد: يمكن استعمال تمر العجوة مع الحليب كامل الدسم والسميد في تقشير الوجه، فهذه التركيبة لها دور فعال في تقشير الوجه بشكل جيد.
يساعد على تقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد: تحتاج البشرة إلى فيتامين ب من أجل حفاظها على نضارتها وحيويتها، وبما أن تمر العجوة يحتوي بشكل جيد على هذا الفيتامين، فإنه يعالج الخطوط الدقيقة، ويخفي علامات التمدد، كما أن فيتامين C في التمر يمنع من تراكم صباغ الميلانين.
يعمل على معالجة حب الشباب: يمكن استعمال تمر العجوة في علاج حب الشباب، وتضمينه في خلطات مناسبة، حيث يمكن مزج التمر المهروس مع العسل، ووضعه كماسك على الوجه، ويساعد ذلك جدًا في علاج الندبات التي تسببها حبوب الشباب.

والتمر يحتوي بطبيعته على مضادات الأكسدة والبروتين، الذين يحاربان الالتهابات في الجلد، ومنع انتشار حب الشباب.

الفوائد التي يقدمها للشعر

يستعمل تمر العجوة في تعزيز ودعم الشعر، وأحيانًا يمكن وصفه لعلاج المشاكل التي قد يعاني منها الشعر، ومن أهم ما يقدمه للشعر:

يزيد من كثافة الشعر

من أحد المحتويات الغذائية لتمر العجوة هو مكونات تعمل كمضادات للأكسدة، والتي تفيد الجسم بشكل عام، وتعمل بشكل خاص على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، وزيادة ورود الدم إلى البصيلات، وهذا ما يزيد من قوتها.

يفيد في تنعيم الشعر

يعمل تمر العجوة بشكل فعال على ترطيب جذور الشعر، كما أنه يدعم فروة الرأس، ويمكن كسب هذه الفوائد بواسطة خلط التمر مع زيت الزيتون وزيت الجوجوبا.

فهذه الخلطة تفيد الشعر بمده بجميع العناصر الغذائية التي يجب أن تُمد للشعر، لكي يحافظ على صحته الطبيعية، كما أن تلك الخلط تفيد في تنعيم الشعر إذا تم الاستمرار في استخدامها.

معالجة تقصف الشعر وتكسيره

ولأن تمر العجوة يحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل فيتامين أ، وفيتامين ب، فإن ذلك يفيد في علاج تقصف الشعر وتكسيره، لأنه يعمل على تقوية الشعرة، ويمكن استخدام زيت التمر في ذلك لعلاج تقصف أطراف الشعر.

فوائد نواة التمر

لم تقتصر الفوائد التي يقدمها التمر على الجزء اللين منه، بل إن النواة الموجودة داخله تحمل الكثير من الفوائد للإنسان، ومن أهم الفوائد التي تقدمها:

  1. قد تساعد نواة التمر على تقديم الدعم لجهاز الدوران في جسم الإنسان، ويتم استعمال النواة المطحونة في علاج انسداد الأوعية الدموية، والحماية من النوبات القلبية.
  2. تساعد النواة المطحونة في القضاء على الديدان التي قد تصيب الأمعاء.
  3. قد تساعد الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن في تقليل وزن الجسم.
  4. تساعد البشرة في إضافة النضارة لها، وتحسين مظهرها بصورة عامة.

ما هي أضراره

قد تفاجأ عندما تسمع أن هناك العديد من الأضرار التي يسببها التمر، فنحن دائمًا ما نعرف أن التمر يحمل الكثير من الفوائد الصحية، نظرًا لامتلاكه الكثير من العناصر الغذائية، التي تمد الجسم بالطاقة والصحة.

ورغم ذلك، فإن هناك عدة احتمالات للتمر بتسببه بعدة أضرار، وذلك في حال تم تناوله بشكل مفرط. وهي:

١. زيادة الوزن

هذه المعلومة قد تسمعها أول مرة، وهي أن التمر يحتوي على كمٍ هائل من السعرات الحرارية، حيث يمكن لحبتين من التمر أن تحتويا على سعرات حرارية بحوالي 140 سعرة حرارية.

وتعتبر هذه الكمية كبيرة جدًا من السعرات. ويؤدي تناول التمر بشكل مبالغ فيه يوميًا إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم فوق النسبة الطبيعية.

وهذا ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوزن. لذا، من المهم أن تعتدل في تناول التمر، وإلا فقد تُصاب بالسمنة وزيادة الوزن.

٢. مشاكل الهضم

صحيحٌ أن تمر يحتوي على كمية جيدة من الألياف الغذائية، ولكن تعتبر الألياف الغذائية مساعدة على تعزيز الشعور بالشبع لأطول فترة ممكنة.

وغالبًا لا يتناول الأشخاص الألياف الغذائية بالكمية المحددة، وعند تناول التمر بشكل مبالغ فيه، فإن الألياف الموجودة فيه تسبب صدمة في الجسم.

وذلك في حال تناول الألياف الموجودة في التمر بصورة غير معتادة على الجسم، مما قد يؤدي إلى مشكلات هضمية، مثل المغص، والغازات، وظهور انتفاخ في البطن، والإمساك.

٣. زيادة خطر الإصابة بالسكري

إن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وعند تناوله بشكل مفرط، فإن ذلك يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري، ويعتبر ذلك أكثر الأضرار التي يسببها التمر.

٤. عدم تحمل الفركتوز

إن الفركتوز عبارة عن سكر طبيعي، ويوجد في بعض الخضروات، وأغلب الفواكه. وبالنسبة للتمر، فإن يحتوي على كمية جيدة من الفركتوز.

هناك حالة مرضية تسمى بعدم تحمل الفركتوز، وهذه الحالة تتمثل في عدم قدرة الجسم على تكسير وهضم الفركتوز.

والمشكلة تكمن في قدرة البكتيريا الموجودة في الأمعاء على التفاعل مع سكر الفركتوز، وهذا ما يسبب إلى ظهور غازات وانتفاخ في البطن.

٥. فرط البوتاسيوم في الدم

يحتوي تمر العجوة على كميات كبيرة من البوتاسيوم، وعند تناول التمر بصورة مبالغة، فإن نسبة البوتاسيوم في الدم سترتفع.

وتكون نسبة البوتاسيوم الطبيعية في الجسم تتراوح ما بين 3.6 إلى 5.2 مللي مول في كل لتر دم، وإذا ارتفعت هذه الكمية إلى 7 مللي مول في اللتر.

فإن ذلك سيؤدي إلى الإصابة بفرط البوتاسيوم في الدم. كما أن الأشخاص الذين يعانون من فرط البوتاسيوم يجب التوقف عن تناول التمر.

٦. مشاكل هضمية بسبب الغلاف

دائمًا ما تغرينا الفواكه التي تُباع في الأسواق بسبب شكلها ولمعانها، وفي الحقيقة، يجب أن تعرف أن هذا اللمعان ليس طبيعيًا في الفاكهة.

وإنما هو طلاءٌ من الشمع الذي يُدهن فيها الفاكهة لإغراء المشترين. فإذا تناولت التمر الذي دُهن عليه طلاء الشمع، فإن ذلك سيؤدي إلى ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي.

7. انسداد القصبات الهوائية عند الأطفال

تعتبر هذه الحالة من أخطر الأضرار التي يسببها التمر، وتحدث هذه الحالة بسبب صلابة التمر أو لحجمه الكبير، لذلك يجب أن تأخذ الحذر عند إطعام الأطفال التمر.

8. تسوس الأسنان

ولأن التمر يحتوي على نسبة عالية من السكريات، فإن تناوله بشكل مفرط إلى الإصابة بتسوس الأسنان، خاصةً إن لم يتم الاعتناء بالأسنان، وعدم تنظيفهم بشكل يومي.

لأنه من المهم أن يتم تفريش الأسنان وتنظيفها بشكل جيد، بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات مثل التمر، منعًا من الإصابة بتسوسها.

في الختام، فقد قدمنا لكم مقالًا شاملًا عن فوائد تمر العجوة الكثيرة جدًا، ونأمل أن يكون المقال قد أعجبكم، دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *