بحث عن التوازن الطبيعى وحماية البيئة

تعريف التوازن الطبيعى

التوازن الطبيعى هو أن الطبيعة تخضع لقوانين وعلاقات معقدة تؤدي لوجود اتزان بين جميع مكوناتها البيئية، حيث ترتبط هذه المكونات ببعضها البعض فى تناسق دقيق تؤدي كل واحدة دورها على أكمل وجه، والتوازن معناه قدرة الطبيعة على تواجد واستمرار الحياة على سطح الأرض دون مشاكل أو مخاطر تمس حياة البشرية، والنظام البيئي بشكل عام عبارة عن وحدة بيئية متكاملة تتكون من كائنات حية ومكونات غير حية متواجدة فى مكان معين، يتفاعل بعضها ببعض وفق نظام دقيق ومتوازن وفى ديناميكية ذاتية لتستمر فى أداء دورها فى استمرارية الحياة.

اختلال التوازن البيئي وأهم أسبابه

يحدث الخلل فى التوازن البيئى من خلال تدخلات الإنسان وتغييره فى الطبيعة سواء بصورة مباشرة أو غير مباشرة، وله عدة صور وأشكال كثيرة وأسباب عديدة منها قطع الأشجار أو التركيز على صيد نوع معين من الحيوانات، مما يؤدى فى النهاية انقراضه وعدم توفر سلالة جديدة منه، وذلك مثل بعض القرارات العشوائية التى تتخذها الدول نتيجة حادثة مفردة مثل قتل الكلاب فى أكثر من دولة نظرا لأنها تضر الإنسان.

ومن الصور أيضا التى تسبب خلل فى التوازن البيئى إستخدام المبيدات بصورة مبالغ فيها يؤدى لضرر النباتات والحشرات، وهناك العديد من الصور الأخرى التى تتسبب فى خلل التوازن البيئى.

البيئة وعناصرها

البيئة هي كل ما يحيط بالإنسان من ماء وهواء وتربة ومعادن وتؤثر على تواجد الكائنات الحية، وعناصرها تنقسم لنوعين منها العناصر الحية الإنسان والحيوان والنبات، وهناك العناصر الغير حية مثل الهواء والتربة والشمس فكل منهما يؤثر على الآخر ويتأثر به، في الكائن الحي لابد له من الحفاظ على جمال البيئة والمساعدة على توفير أفضل الطرق والأساليب، توفير حياة جيدة لنفسه خالية من التلوث والأمراض، فلولا تدخل الإنسان بأفعاله فى بديع صنع الله لما حدث أي تلوث أو خلل فى النظام البيئى.

أشهر حوادث البيئة حول العالم

كارثة مفاعل تشرنوبل بكل تأكيد والتى حدثت فى أوكرانيا، وتسبب انفجار المفاعل فى مشاكل بيئية عديدة، فضلا عن أنه كان سببا فى مقتل العديد من البشر، إلا أنه تسبب أيضا فى قطع العديد من الأشجار والغابات المحيطة، لتأثرها بمستوى الإشعاع العالي، وتم بعدها دفن عدد كبير من الأشجار بعد تغير ألوانها، وهنا كانت تجربة قاسية لتدخل الإنسان على النظام البيئى، وتعد الحادثة أشهر الحوادث في العصر الحديث التي عرفها العالم.

حادث فوكوشيما الذي تم باليابان، وهو ثانى أكبر حادث تسرب إشعاعي بعد حادثة تشرنوبيل، وتسبب فى إصابة ومقتل العديد من المواطنين، بعد التأكد من تواجد أكثر من 300 طن من الماء الملوث بالإشعاع.

كارثة سيفيزو وهى عبارة عن انفجار ضخم حدث داخل إحدى المصانع بمدينة ميلانو الإيطالية عام 1976، وخرجت كميات كبيرة من الغازات السامة والتى أثرت على المدن القريبة من سيفيزو، وكان لها تأثير شديد الخطورة على الجهاز التنفسى لأكثر من خمسمائة إنسان.

طرق حماية البيئة

يبدأ الحفاظ على البيئة من المكان الذي يتواجد به الشخص وضرورة الحفاظ عليه نظيفا لأن النظافة هي عنوان الحياة والإهمال فيها سواء فى المنزل أو المدرسة أو مكان العمل يتسبب فى مشاكل كبرى الإنسان فى غنى كبير عنها، ومن الرائع أن يهتم الإنسان بكثرة زراعة الأشجار والمساحات الخضراء لما لها من منظر جمالى رائع وعودتها بفائدة على الكائنات الحية، وضرورة نشر الوعي البيئي بين أفراد المجتمع والتنبيه بعد إلقاء أي مخلفات فى مياه الأنهار مثل الذى يحدث فى نهر النيل فى السنوات الأخيرة.

وضرورة وجود قوانين تحرم قطع الأشجار أو صيد الحيوانات بشكل فيه إسراف مما يعرضها للانقراض، كما تعد المحميات الطبيعية من أفضل الوسائل للحفاظ على التوازن البيئى، والمحمية الطبيعية عبارة عن وحدة بيئية محمية تعمل على صيانة الأحياء الفطرية والنباتية والحيوانية وتحافظ على الكائنات الحية من الانقراض وتعديات الإنسان ويحرم فيها الصيد بكل تأكيد فكل هدفها هو الحفاظ على النوع والعناية به.

المصادر والمراجع

1- Stevens William new eye on nature
2- كتاب قضايا بيئية للدكتور حسن أحمد شحاته
3- مقال عن البيئة من منظمة المجتمع العلمي العربي
4- موضوع التوازن البيئى من كتاب المرحلة الإعدادية وزارة التربية والتعليم
5- مقال من موقع سكاى نيوز عربية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق