ما هي الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس؟

تلعب هيئات الترخيص على اختلافها دورًا مهمًا في توثيق شركات التداول داخل سوق التداول بشكل عام، وخصوصًا سوق الفوركس على وجه التحديد، لأنه من أكثر الأسواق الاستثمارية التي تحظى بشعبية كبيرة داخل أوساط المتداولين.

على الجانب الآخر، يجب أن تكون حذرًا من التعامل مع أي شركة تداول لا تحمل ترخيص، لأن هذا يعني أن وسيط التداول هذا غير جدير بالثقة على الإطلاق، وليس من المستبعد أن تقع في عملية نصب عند التعامل معه.

في التقرير التالي، سنتعرف معًا على أهمية هيئات الترخيص بشكل دقيق، كما سنتعرف أيضًا على، ما هي الهيئات العربية التي ترخص شركات التداول فأكمل قراءة التقرير التالي من فضلك.

الهيئات الرقابية في سوق الفوركس والتداول

سواء تعلق الأمر بسوق الفوركس، أو غيره من أسواق التداول بشكل عام، فلكي يتم الدخول إليها من عقر دارك أنت بحاجة إلى شركة تداول لتشترك معها.

شركات التداول تلك ستمكنك من الوصول إلى الأصول المالية التي تريد التداول عليها من خلال المنصات الإلكترونية التي توفرها، والتي يمكنك أنت الوصول إليها عن طريق جهازك اللوحي الإلكتروني.

في سوق التداول ستجد المئات من تلك الشركات، وكل شركة تنافس الأخرى لتثبت أنها الأفضل، قد يكون هذا جيد، إذا كانت كل شركات التداول تلك على قدم وساق واحد، ولكن للأسف هناك الكثير من تلك الشركات نصابه.

للسيطرة على تلك العشوائية، وفي نفس الوقت لحماية المتداول من سرقة أمواله، كان لابد من وجود رقابة على أسواق التداول تلك، لهذا ظهر ما يعرف باسم الهيئات الرقابية.

يتمثل دور هيئات الرقابة في مراقبة تلك الشركات، والتأكد من مدى مصداقية ما توفره لعملائها، بالإضافة إلى المتابعة الدورية لها حتى تتأكد من كونها تقوم بإدارة عملها على أكمل وجه دون تدليس، أو نصب.

بموجب هذا، تحمل شركة التداول التي اتبعت كافة الشروط المطلوب منها شهادة ترخيص من قبل الهيئة التي تقدمت إليها بطلب الترخيص، وهذا الترخيص يمنحها المصداقية، والسمعة الجيدة داخل سوق العمل الخاص بها.

أنواع الهيئات الرقابية في سوق الفوركس 

هناك نوعين من الهيئات الرقابية الموجودة في السوق الهيئات الرقابية العالمية، وتلك تسعى أغلب شركات التداول للحصول على تراخيصها، وهناك هيئات رقابية عربية، وتلك تبحث عنها شركات التداول العالمية حتى تتمكن من طمأنة المتداول العربي بخصوصها، حيث أن شركة الوساطة المالية التي تحمل ترخيص هيئة رقابة عربية بجانب ترخيص أخر لهيئة رقابة عالمية تكون أكثر جذبًا للمتداول العربي. فدعونا نركز على تلك الهيئات الرقابية العربية.

الهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس

هناك أكثر من هيئة رقابية بارزة في هذا السوق، نذكر منها التالي.

هيئة DFSA في دبي

تعتبر سلطة دبي للخدمات المالية، هي المنظم الرئيسي والمستقل للخدمات المالية بشكل عام التي تتم ممارساتها في أو من مركز دبي المالي العالمي.

تتكلف تلك الهيئة بتغطية التنظيم للعديد من البنود المالية الموجودة في دبي منها، بورصة الأسهم العالمية، العمليات المصرفية والائتمانية، وكذلك إدارة الأصول والأوراق المالية، وبورصة مشتقات السلع العالمية، وكذلك صناديق الاستثمار الجماعية، وأيضًا التمويل الإسلامي، والاتجار بالسلع المستقبلية.

هدفها الأساسي، إنشاء قاعدة خدمات مالية للمنطقة الحرة التي تتبع إمارة دبي، ومن المفترض أن تمتثل لها، وتتقيد بكل الأحكام والقوانين التنظيمية التي تفرضها كافة الهيئات العاملة داخل مركز دبي المالي، من أجل أن ينعكس ذلك بشكل إيجابي على صناعة الخدمات المالية.

أما في حالة عدم الالتزام يحق لسلطة دبي للخدمات المالية، اتخاذ كافة التدابير القانونية اللازمة، والرجوع على المخالفين، حيث يحق لها إجراء كافة التحقيقات اللازمة، واستجواب الأفراد إذا استدعى الأمر ذلك، وكذلك الإطلاع على كافة السجلات، والدفاتر المحاسبية، كما يخول لها التصرف قانونيًا من خلال إحالة المسؤولين عن أي سلوك مخالف للنظر فيه أمام السلطات المحلية، أو الفيدرالية، وحتى الدولية.

بشكل عام، تعمل تلك الهيئة على تخفيف مخاطر سوق المال عن طريق المراقبة المستمرة للأسواق المالية على المستوى الإقليمي والدولي، واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة للتعامل مع أي تجاوزات تحدث داخل هذا السوق، مما يضمن شرعية كافة الأنشطة التي يتم ممارستها بشكل مستمر من قبل العاملين داخل مركز دبي المالي العالمي.

في الحديث عن DFSA تعتبر شركة التداول XTB من أفضل شركات التداول العالمية التي تحمل تراخيص هذه الهيئة وبناءً على ذلك ينصح فريق عمل موقع ثقة دوماً التعامل والتداول مع هذه الشركة الآمنة.

هيئة ADGM في أبو ظبي

يعتبر سوق أبو ظبي العالمي، مركز مالي دولي، وكذلك منطقة حرة موقعها الرئيسي في جزيرة المارية الواقعة في عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، يرجع تاريخ تأسيسه إلى عام 2013م، ولكن كان متاحًا للعمل بكامل طاقته في أكتوبر من عام 2015.

في يناير من عام 2015، قام سوق أبو ظبي العالمي بتغير اسم المقر الذي كان فيه “ميدان الصوة” ، إلى “ساحة سوق أبوظبي العالمي”.

لدى تلك الهيئة ثلاث سلطات أساسية، حيث تعمل كمنظم للخدمات المالية التي تحدث في هذا السوق، وأيضًا كمكتب تسجل، وكذلك كمحاكم سوق أبوظبي العالمي.

ينظم سوق أبو ظبي العالمي تداول الأصول الرقمية وأصبح ولاية قضائية جذابة لشركات التشفير بعد أن قدم تنظيم الأصول الرقمية في عام 2018. وفي نفس العام انضم سوق أبوظبي العالمي إلى التحالف العالمي للمراكز المالية الدولية.

هيئة الأوراق المالية الاردنية JSC

تعتبر هيئة الأوراق المالية الأردنية JSC، مؤسسة عامة تتمتع بكامل استقلالها المالي والإداري في دولة الأردن، تم تأسيسها في عام 1997، وكان الهدف من وراء ذلك هو الحفاظ على البيئة الاستثمارية داخل الأردن بشكل سليم، وفي نفس الوقت حماية المستثمرين.

تعمل تلك الهيئة على مراقبة سوق رأس المال الأردني، وهذا من أجل ضمان العدالة، والشفافية، والكفاءة، وبموجب ذلك يخول لتلك الهيئة إنفاذ قانون الأوراق المالية، واللوائح ذات الصلة.

يتمثل عمل هيئة الأوراق المالية الأردنية في التنظيم، والمراقبة، والإشراف على كل من العمليات التجارية لبورصة عمان، وشركات الخدمات المالية، وكذلك الشركات المساهمة العامة، ومركز إيداع الأوراق المالية، وكذلك صناديق الاستثمار، والمهنيين الماليين المعتمدين.

من جانب أخر، تكون هيئة الأوراق المالية الأردنية ملتزمة بحماية المستثمرين داخل السوق المالي، بالإضافة إلى التزامها بتطوير السوق المالي، وإنفاذ اللوائح، وكذلك الإفصاح عن كافة المعلومات المتعلقة به، وتزويد المستثمر بكافة المعلومات اللازمة التي تساعده على دعم قراره الاستثماري عن طريق  الشفافية والإفصاح سواء لأداء الشركات المصدرة، أو لعملية التداول، أو للأطراف الخاضعة لرقابة وإشراف الهيئة.

كما يحق للهيئة، فرض العقوبات على المخالفين للقانون، أو الأشخاص، والهيئات التي ترتكب أفعال محظورة، ويحق لها أيضًا إصدار كافة التشريعات التي تعمل على تنظيم سوق رأس المال، والتي تساهم في تطويره، وتساعد كذلك على توفير البيئة المناسبة للاستثمار في الأوراق المالية.

هيئة سوق المال السعودية CMA

نشأ السوق المالي في السعودية بشكل غير رسمي في الخمسينات، واستمر هكذا لفترة طويلة من الوقت، حتى قامت الحكومة السعودية بوضع مجموعة من التنظيمات الأساسية لتنظيم عمل السوق، وكان هذا في الثمانينات.

بعدها بموجب نظام السوق المالية الذي تم إصداره  بالمرسوم الملكي الذي يحمل رقم (م/30) وتاريخ 2/6/1424هـ تم إنشاء هيئة السوق المالي السعودي.

يعتبر السوق المالي السعودي، هيئة مالية مستقلة على المستوى المالي والإداري، ولديها ارتباط مباشر برئيس مجلس الوزراء. هذا، ويتمثل عملها في الإشراف على تنظيم، وكذلك تطوير السوق المالي السعودي، من خلال القيام بإصدار اللوائح، والقواعد، وفرض التعليميات اللازمة الذي تعمل على توفير مناخ ملائم يشجع على الاستثمار في السوق عن طريق تطبيق أحكام نظام السوق المالي.

أيضًا تعمل الهيئة على تنظيم ومراقبة كافة الأنشطة المتعلقة بالجهات الخاضعة تحت إشرافها، مثل شركات التداول، كما أنها أيضًا تقوم بالإفصاح عن كل المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية والجهات المصدرة لها.

كل ذلك، بهدف زيادة الثقة بالسوق المالي السعودي اعتمادًا على توفير الشفافية للشركات التي تساهم في السوق وتدرج فيه، من أجل حماية المستثمرين معهم، والمتعاملين بالأوراق المالية بشكل عام من الأعمال غير المشروعة التي تدار بداخل السوق.

كانت تلك أبرز التفاصيل المتعلقة بالهيئات العربية التي ترخص تداول الفوركس، أنت إذا أردت خضت تجربة التداول في الفوركس ينبغي عليك اختيار شركة تحمل ترخيص من قبل إحدى الهيئات الرقابية السابق ذكرها .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *