موضوع تعبير عن العنف أسبابه وأضراره وعلاجه

طلب الأستاذ علي عبد الرحمن معلم اللغة العربية من الطالب محمود عباس رضا كتابة موضوع تعبير عن العنف وأسبابه وأضراره وعلاجه، علما أن هذا البحث يمكن استخدامه لطلاب الابتدائي والإعدادي والثانوي.

مفهوم العنف

العنف هو عبارة عن استغلال فرد أو مجموعة أو دولة لقوتها تجاه طرف آخر يسبب له الأذى والضرر، وأيضا هو استخدام قوة جسدية أو لفظية أو جنسية في بعض الأحيان تصدر من طرف للطرف الآخر.

العنف له صور عدّة من الممكن أن يتسبب في إلحاق الأذى بشخص واحد أو دولة بأكملها عن طريق الحروب، وتسعى الدول بقوانينها للقضاء على ظاهرة العنف بشتى الطرق.

له عدة مسببات قد تأتي من الأسرة أو من الإعلام أو من تعامل الناس مع بعضهم البعض، فالطفل الصغير إذا شاهد مشهد من مظاهر العنف فإنه يترسخ بوجدانه.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن العلم

أسباب العنف

قد يواجه الإنسان صعوبات في حياته ولا يستطيع على سبيل المثال مواجهة أزمات الحياة المختلفة فيضطر إلى العنف والانتقام فضلا عن أن هناك بعض الأشخاص لا يجيدون التحكم في أعصابهم بشكل جيد.

حيث يغضبون بسرعة ويستخدمون العنف ضد البشر، وقد تؤدى انتشار البطالة بين الشباب لانتشار ظاهرة العنف، وكذلك الجهل بأمور الدين فكل الأديان تحرم العنف.

أيضا السياسة فهناك بعض الدول تطمع فى دول أخرى وتستخدم كل الطرق الشرعية والغير شرعية لتحقيق أهدافها ومن أمثلة العنف في السياسة الحرب العالمية الأولى والثانية.

وقد تكون الأسرة ذاتها هي السبب الأول في العنف إذا استخدم الأبُ والأم القوة المفرطة في تعليم الأبناء الصواب من الخطأ.

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن حرب أكتوبر

أضرار العنف

العنف ينتج عنه خسائر فادحة في كل شيء ففي الحروب يسقط ملايين الجنود، حتى إذا تشاجر شخص مع آخر فإنه يستخدم قوته ويؤذيه فيصيبه.

وهناك تخريب المنشآت الذي يتسبب في تكبد الدولة خسائر فادحة، وقد تكون البيئة مشجعة على العنف وأيضا الإعلام مما يعود على أفراد المجتمع في استخدامه ويسبب ضرر كبير.

ومن أهم أضرار العنف أنه يولد الكراهيَة والحقد وتنتشر ظاهرة الثأر في المجتمعات.

العنف في الدين

نهانا الدين الإسلامي الحنيف عن أذى الآخرين بأي طريقة، والرفق بكل المسلمين وغير المسلمين حيث قال الله تعالى: ﴿ لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ ﴾ [التوبة: 128].

وهناك العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي تنهى عن العنف، روى مسلم عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( يَا عَائِشَةُ، إِنَّ اللَّهَ رَفِيقٌ يُحِبُّ الرِّفْقَ، وَيُعْطِي عَلَى الرِّفْقِ مَا لَا يُعْطِي عَلَى الْعُنْفِ، وَمَا لَا يُعْطِي عَلَى مَا سِوَاهُ))؛ (مسلم حديث: 2593).

اقرأ أيضا: موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

علاج العنف

يجب تربية الأطفال الصغار على الرفق وليس العنف، بأنه سلوك مكتسب وليس وراثي، لذا يجب علاج المشكلة من جذورها، وذلك عن طريقة تربية الأبناء على الرفق وليس العنف.

أبرز الأفكار الإيجابية التي حث عليها الطب النفسي لعلاج مظاهر العنف وأشكاله، أهمها القضاء على السلوك العدواني عند الشخصيات القدوة مثل الأبُّ والأم.

السيطرة أمام أبنائنا على الغضب، جعل الحوار والنقاش هو الحل الجذري لعلاج الأزمات، عدم اللجوء إلى العقاب خاصة مع الطفل العدواني إلا في حالات نادرة جدا.

عدم الاهتمام بأفعال الأطفال العدوانية خاصة إن كان الهدف منها جذب الانتباه، الاهتمام بالأنشطة الرياضية، المراقبة المستمرة لسلوك الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *