كيف اعرف اني حامل اجابات شافية لكل أسئلتك

سؤال يشغل بال كل سيدة متزوجة خاصة المتزوجات حديثا، كيف اعرف اني حامل ؟، طبعا السبب الرئيسي وراء هذا السؤال هو حلم الأمومة الذي تحلم به كل فتاة تزوجت قبل شهور، وتريد أن تصبح أم، على الرغم من المشقة والتعب التي تعاني منها كل الأمهات الحوامل، إلا أنه ليس سببا كافيا لمنع رغبتها في الانجاب وتحقيق حلم الأمومة.

كيف اعرف اني حامل من أول أسبوع

هناك علامات كثيرة تتعرض لها الفتاة المتزوجة حديثا عند حدوث الحمل، سنتعرف عليها في نقاط سريعة نشرحها بالتفصيل لاحقا، من أهم العلامات التي يجب أن تحدث للفتاة بعدها تبدأ تفكر أنها حامل، هو تأخر الدورة الشهرية عن موعدها الطبيعي، ولكنها ليس سببا كافيا لتأكيد حدوث الحمل، فأحيانا كثيرة يحدث تغيير في الهرمونات الأنثوية بعد الزواج مباشرة، أو زيادة في الوزن، أو بعض التوترات العصبية والنفسية، والتي تغير من المسار الطبيعي لحدوث التبويض، وبالتالي نجد أن هناك بعض الفتيات تعاني من تأخر الدورة الشهرية ولا يوجد حمل.

علامات الحمل المبكرة

في حال حدوث الحمل هناك بعض العلامات المبكرة التي يمكن الاعتماد عليها بنسبة كبيرة في تأكيد أو نفي الحمل، سنشرح هذه العلامات تفصيليا، أولا بعد تأخر حدوث الحيض عند السيدات، هناك احتمالان، الأول وجود بالفعل حمل، والاحتمال الآخر أنه لا يوجد حمل وقمنا بشرحه سابقا وتعرفنا على الأسباب.

  • حدوث احتقان في الثدي حيث يزداد معدل الدم الواصل للثدي، ويكون هناك شعور بالوخز حول الحلمات، وألم بسيط يمكن احتماله بدون علاج، ويقل هذا الوخز نسبيا مع الوقت.
  • نزول بعض قطرات الدم البسيطة جدا من المهبل قد تكون غير ملحوظة، وذلك بسبب انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، مما يتسبب في تهتك بعض الشعيرات الدموية، ونزول قطرة أو قطرتين من الدم، مع بعض التقلصات التي تشبه أعراض آلام الدورة الشهرية.
  • الإحساس بالإعياء والتعب والشعور الدائم بالإرهاق، بسبب زيادة هرمون البروجيستيرون في الدم، مما يؤثر على مستوى السكر وضغط الدم، ويزول هذا الشعور بعد نهاية الثلاث شهور الأولى من الحمل، علما أن علاج هذا التعب المستمر هو الراحة التامة، مع تناول الأغذية الغنية بالبروتين والحديد والفيتامينات، التي تعوض الجسم الغذاء الذي يقوم الجنين بسحبه.
  • الشعور بالغثيان والميل إلى القيء خاصة في الصباح الباكر عقب الاستيقاظ، وعدم تحمل بعض روائح الأكل المميزة، وهذا الشعور رجحه الأطباء إلى تغيير مستويات الهرمونات بالدم، وقد يزول من بعض السيدات بعد انتهاء الثلاثة أشهر الأولى، وقد يستمر حتى نهاية الحمل، وهناك بعض الأعشاب التي تخفف من هذا الإحساس وهو مشروب الليمون مع الزنجبيل.
  • كثرة التبول والإمساك، حيث زيادة معدل هرمون البروجسترون يتسبب في تقليل حركة الأمعاء مما يتسبب في حدوث الإمساك المزمن، وكثرة التبول تأتي نتيجة زيادة المعدلات الحيوية داخل الجسم في تلك الفترة، في حال زيادتها عن المعدل الطبيعي قد يكون بسبب عدوى في الجهاز البولي التناسلي، لذا يجب مراجعة الطبيب.
  • زيادة الإفرازات المهبلية، حيث تلاحظ بعض السيدات وجود افرازات بيضاء تتكون داخل المهبل ليس لها أي رائحة أو حكة، لذا فهي طبيعية فائدته حماية المهبل من دخول الجراثيم والميكروبات.
  • تلاحظ وجود انتفاخ بالبطن بعد حدوث إخصاب الحيوان المنوي للبويضة الأنثوية، وبعدها تبدأ مرحلة الانغراس في جدار الرحم، مما يتسبب في قلة حركة الأمعاء، وحدوث انتفاخ في القولون.
  • آلام أسفل الظهر بسبب أيضا الزيادة الغير معتادة لهرمون الحمل، والذي يسبب ارتخاء في الأربطة، و الشعور بهذا الإحساس.
  • تقلبات مزاجية غير معتادة، حيث تعاني السيدة الحامل، من العصبية الزائدة في بعض الأحيان، والاكتئاب وتقلبات على مدار الحمل، وأيضا السبب يرجع إلى هرمون الحمل “البروجيسترون”.

كيف اعرف اني حامل في المنزل

  • مع تطور الطب هناك بعض الأدوات التي ساعدت السيدة في معرفة هل هي حامل أم لا من خلال الاختبار السريع، أو ما يسمى بـ “اختبار الحمل” حيث يوجد بالصيدليات أنواع متعددة من أنواع الاختبارات، التي تقيس معدل هرمون الحمل والذي يمكن الكشف عنه من خلال البول
  • حيث تضع السيدة التي تعاني من تأخر الدورة الشهرية، وتعاني من بعض علامات الحمل المبكرة التي قمنا بتوضيحها سابقا، بعض قطرات البول في المكان المخصص للاختبار، ويكون هناك خطين، في حال ظهور الخطين بشكل واضح، هذا يدل على وجود الحمل بنسبة تفوق 90%، ولكن هناك نسبة خطأ بسبب الأنواع الرديئة المنتشرة بالأسواق، الغير معتمدة من وزارة الصحة.

تأكيد حدوث الحمل من الاختبار المعملي

لا يمكن لأي طبيب تأكيد حدوث الحمل إلا بعد مشاهدة الجنين بجهاز السونار، وهذا يتوفر بعد حدوث الحمل بشهرين او اقل قليلا، ولكن يمكن للطبيب الاعتماد على الاختبار المعملي، حيث يقوم الفني المختص بسحب عينة دم، والكشف على هرمون الحمل، والذي يظهر في الأيام الأولى من الحمل، والذي يؤكد حدوث الحمل بنسبة 99%، وحينها تحقق حلم الأمومة الذي تحلم به كل فتاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق