رجيم الصيام المتقطع الطبي لانقاص الوزن مجرب

موضوع شيق وهام كثير من الفتيات والشباب تبحث عن الرشاقة، مع كثرة أنظمة الريجيم وتنوعها، يجب النساء صعوبة في تحديد النظام المناسب لهم، اليوم شرح نظام رجيم الصيام المتقطع الطبي لإنقاص الوزن، وحرق الدهون.

عن أبى هريرة رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم  قال: “صُومُوا تَصِحُّوا”، والذي يؤكد مدى الفوائد العديدة للصيام، وأيضا قال الحارث بن كلدة أحد أشهر الأطباء العرب، “المعدة بيت الداء، والصيام رأس الدواء”.

وأيضا هناك الكثير من النصائح لأحد علماء الصحة الأمريكيين ماك فادون الذي أوصى بضرورة الصيام حتى لو لم يكن الشخص مريضا، للتخلص من السموم المتراكمة بالجسم، فالحمية تزيد من النشاط وتخفف الوزن، وتطرد السموم.

معلومات خاطئة متداولة في المجتمع العربي

هناك معلومة منتشرة على ضرورة الإفطار وأنه وجبة أساسية لابد منها مع بداية اليوم، لأنها تساعد على حرق السعرات الحرارية، وأن النظام الغذائي الصحي هو تقسيم الوجبات إلى 4 أو 6 أو 8 وجبات يوميا، بالفعل قد يساعد هذا النظام على خسارة الوزن لدى الكثير من الأشخاص.

لكن قد يفشل هذا النظام مع بعض الأشخاص الآخرين، لأنهم بعد تناولهم لوجبة الإفطار يشعرون بالجوع أكثر، وتجعل الشخص يأكل طوال اليوم أكثر من المعتاد.

والأهم من ذلك أن إنقاص الوزن لا يعتمد على عدد الوجبات التي نتناولها طوال اليوم، ولكن على مجموع السعرات الحرارية الموجودة في كل الوجبات، لأنه أحيانا قد تكون وجبة دسمة تعادل عدد 6 وجبات عادية غير دسمة.

ما هو رجيم الصيام المتقطع لانقاص الوزن

نظام رجيم الصيام المتقطع “intermittent fasting diet”هو عبارة عن الصيام لفترات طويلة، حيث يقوم بتشغيل الهرمونات وبعض الأنزيمات الموجودة بالجسم، والتي تزيد من حرق الدهون.

هناك طريقتان الصيام المتقطع:

الطريقة الأولى وهي الأشهر حيث يمتنع الشخص عن الأكل لمدة تصل إلى 16 ساعة، وشرب أي سوائل لكن بدون سكر أو سكر دايت، ويتناول لمدة 8 ساعات بعد ذلك الأكل المسموح به.

الطريقة الثانية لنظام الصيام الطبي:

صيام يوم كامل لمدة 24 ساعة متواصلة مرتين في الأسبوع ولكنه غير مفضل لدى الكثير من أطباء التخسيس.

وقد أجريت دراسة علمية طبية حديثة على 50 شخص، 29 منهم كان نساء، 21 منهم كان رجال قاموا بتجربة نظام رجيم الصيام الطبي المتقطع لمدة شهر، وكان النتائج مبهرة للغاية، حيث جاءت التحاليل لهذه الأشخاص ممتازة عن ذي قبل.

قد تلاحظ انخفاض معدل الدهون بالدم، وانخفاض نسبة الخلايا السرطانية بدرجة كبيرة، وأيضا قلة نسبة السكر بالدم، وبالطبع انقاص الوزن بشكل ملحوظ، هذا النظام جيد للأشخاص الذين لا يرغبون بتناول وجبة الإفطار.

يعتمد نظام الصيام المتقطع على عدم تناول الأكل فترة تصل إلى 16 ساعة، وتناول الأكل فقط خلال 8 ساعات في اليوم، وعن الآلية التي يعتمد عليها النظام في انقاص الوزن، وفقد الكثير من الكيلوغرامات ستكون كالتالي.

  1. بعد انتهاء السكر الموجود بالدم، يلجأ الجسم إلى مخزون الجليكوجين الموجود بالكبد للحصول على الطاقة.
  2. حيث يتم تكسير الجليكوجين إلى سكر ويستخدم كمصدر للطاقة.
  3. بعد انتهاء مخزون الكبد يلجأ الجسم إلى حرق الدهون المتراكمة، حيث يتم افراز انزيم اسيتيل كو أ، الذي يقوم بتحويل الدهون إلى كيتونات وتستخدم كمصدر بديل للسكر لإنتاج الطاقة.
نظام رجيم الصيام المتقطع الطبي
نظام رجيم الصيام المتقطع الطبي

كيفية تطبيق رجيم الصيام المتقطع

يجب صيام 16 ساعة متواصلة تمتنع فيها عن الأكل لمدة شهر على الأرجح، أما عن كيفية اختيار ساعات الصيام والإفطار تعتمد بشكل أساسي على النظام الروتين اليومي.

حيث يمكنك تناول الإفطار من الساعة السابعة صباحا وحتى الثالثة عصرا، أو من الساعة الثانية ظهرا حتى العاشرة مساءا، أو من الثانية عشر ظهرا حتى السابعة مساءا.

والسؤال الأهم عن وجبات نظام الصيام المتقطع، يمكنك تناول الوجبات الغنية بالفواكه والخضروات الطازجة، والابتعاد عن السكريات والنشويات والدهون.

ويتم تناول وجبتين فقط خلال ساعات الإفطار، ويتم احتساب السعرات الحرارية في الوجبات حسب كل فرد، مثلا هناك أشخاص تحتاج 2000 كالوري، وهناك ما يحتاج 1500 كالوري.

يفضل بدء الافطار بتناول شوربة دافئة، مثل شوربة الدجاج أو اللحم، ثم يتم تناول الطبق الرئيسي، وعن نوعية البروتين يفضل السمك أكثر من اللحوم الحمراء أو الدجاج، وتناول أيضا كمية بسيطة من النشويات والخضراوات، لكي يستفيد الجسم بكافة العناصر.

أما عن المدة يمكن الاستمرار في تطبيق هذا النظام لمدة شهر كامل على الأقل للحصول على النتائج المرغوبة.

فوائد نظام الصيام المتقطع الطبي

  • من أهم فوائد نظام رجيم الصيام المتقطع الطبي، أنه أثناء ساعات الصيام، يتم إفراز هرمون النمو الذي يساعد على بناء العضلات.
  • وأيضا تزيد حساسية الخلايا للانسولين، لذا مفيد لمرضى السكري للأشخاص الذين يعانون من مقاومة الأنسولين.
  • الاحساس بالشبع لقلة إفراز هرمون الأنسولين.
  • تقليل الخلايا السرطانية والخلايا التالفة بالجسم.
  • تحسن الدورة الدموية، وصحة القلب بشكل عام، بسبب تقليل نسبة الكوليسترول بالدم.
  • يقلل فرصة الإصابة بمرض السكري.

أضرار رجيم الصيام المتقطع

لا يوجد أي أضرار لكن لا يجب على الحوامل أو المرضعات أو أي مرضى سواء من يعانون مع ضغط الدم المرتفع أو السكري تجربة هذا النظام، لأنهم يتناولون أدوية بمواعيد معينة ولا يجب تغيير تلك المواعيد، ويجب استشارة الطبيب قبل البدء فيه.

في حالة الشعور بالإرهاق والتعب والدوخة أثناء الصيام، يجب التوقف فورا والتفكير في اتباع حمية غذائية أخرى مناسبة لأجسامنا.

وصفات أخرى هامة

نصائح رجيم صيام 16 ساعة

هناك بعض النصائح التي يفضل اتباعها للسيدات التي ترغب في تطبيق نظام الصيام المتقطع أو رجيم صيام ١٦ ساعة، وهو شرب كميات كافية من المياه خلال فترة الصيام والإفطار، خاصة في الصباح الباكر.

يفضل عدم ممارسة الأنشطة الرياضية الصعبة التي تحتاج إلى مجهود بدني عنيف، مثل ركوب الدراجات والجري لمسافات طويلة.

ويجب أن تكون المياه فاترة أي ليست باردة أو ساخنة من الصنبور، يمكنك عزيزتي مشاركة تجارب تطبيقك للنظام من خلال التعليقات، واخبارنا بكم كيلو غرام استطعتي فقدانه خلال فترة نظام الرجيم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق