طرق تسهيل الولادة وتسريعها وفتح الرحم طبيعيا

مع اقتراب موعد الولادة تبدأ الأم بالبحث عن كل ما من شأنه مساعدتها على تخفيف حدة آلام الولادة الطبيعية، لذا فقد حرصنا في هذا المقال على تجميع الطرق والوسائل التي تساعد على تسهيل عملية الولادة وتعجيلها وفتح الرحم.

طرق لتسهيل الولادة الطبيعية بدون أدوية

  1. المشي: من أفضل الطرق الطبيعية التي تساعد على فتح عنق الرحم، فينصح الأطباء السيدات الحوامل من بداية الشهر التاسع بالمشي لمدة نصف ساعة.
  2. لأنها تعمل على إنزال رأس الجنين داخل الحوض، كما يسهل من عملية الولادة الطبيعية، مع مراعاة عدم إجهاد النفس أثناء المشي.
  3. زيت الخروع: ملعقة من زيت الخروع تعمل كملين للأمعاء وتحفز عنق الرحم على التوسع مما يسرع عملية الولادة الطبيعية.
  4. الاستحمام بالماء الدافئ: ما أن تبدأ أعراض الولادة الطبيعية لديك؛ حتى تسارعي بأخذ حمامٍ دافئ فهو يعمل على استرخاء العضلات وتسريع الطلق وفتح عنق الرحم.
  5. ممارسة العلاقة الزوجية: تؤدي ممارسة العلاقة الزوجية إلى إفراز هرمون البروستاغلاندين الطبيعي الذي يدخل في صناعة بعض أنواع الطلق الصناعي، فيوسع عنق الرحم ويسرع من عملية المخاض، احرصي على ذلك منذ بداية الشهر التاسع.
  6. الكرة الطبية: من أهم التمارين الرياضية التي يجب على الحامل ممارستها، حيث تعمل على إنزال الجنين في أسفل الحوض ليتخذ وضعية الولادة.

أطعمة لتسهيل عملية الولادة وتسريعها وفتح الرحم

  • تناول التمر: يعمل التمر كطريقة طبيعي لفتح عنق الرحم إذا ما تم تناوله قبل موعد الولادة بحوالي شهر بمعدل 4 تمرات يومياً، مما يؤمن ولادة طبيعية ميسرة.
  • القرفة والزنجبيل: يحتوي كل منهما على مواد قابضة وموسعة للأوعية الدموية فتؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية وبالتالي زيادة النشاط العضلي، 3 أو 4 أكواب من مغلي القرفة والزنجبيل قبل الولادة يزيد من تقلصات عضلات الرحم ويوسع عضلات الحوض ويسهل الولادة الطبيعية.
  • الحلبة: من أهم المشروبات التي تعمل على تحمية الطلق الطبيعي وزيادة انقباضات الرحم وتسرع من عملية المخاض.
  • الميرمية: تعمل على تقوية الرحم والتخفيف من آلام الولادة، كما تساهم في علاج الانتفاخات أثناء الحمل وتخفف من تورمات القدمين، لكن انتبهي لا ينبغي تناولها في أشهر الحمل الأولى فقد تسبب الإجهاض لا سمح الله!

أخيراً استرخي ونظمي التنفس وقللي من التوتر حتى لا يُفرز هرمون الأدرينالين الذي يعيق ويصعب حدوث الطلق، فكري في مولودك الجديد لتهون جميع آلامك، تمنياتنا لكِ بولادة سهلة وميسرة.

مقالات هامة أخرى للحامل

لا تنسي مشاركة المقال على فيسبوك، تويتر، حتى تساعدي كل صديقاتك ممن اقتربت ولاداتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق