معنى اسم مريم وشخصيتها وصفاتها حسب علم النفس

يعتبر اسم مريم من الأسماء الأكثر انتشاراً في الوطن العربي، وهو اسم من قديم الأزل حيث أن والدة سيدنا عيسى عليه السلام اسمها مريم.

وهذا يدل على أن هذا الاسم من الأسماء القديمة والتي لها تاريخ، ففي القرآن الكريم يوجد سورة بـ اسم مريم.

واسم مريم له معزة خاصة عند المسلمين وبالطبع أيضا عند المسيحيين، لذلك سنتحدث عزيزي القارئ في هذا المقال عن الاسم ومعناه وأهم صفاته وأيضاً هل هو حلال أم حرام فتابعونا.

ما معنى اسم مريم في اللغة العربية “القاموس المحيط أو المعجز الوجيز”

يعتبر اسم مريم من أسماء البنات متعددة المعاني وهو من أجمل الأسماء العربية وهو أيضاً متعدد الصفات التي تعتبر جميعها في غاية الجمال.

فأصحاب اسم مريم مرتبطون بقصص رائعة كما أنه يحمل اسم سورة في القرآن الكريم بالإضافة إلى أنه يوجد شجرة في بلاد الأندلس بـ اسم مريم ومن ضمن المعاني هو مثال للتقوى والإيمان والعفاف والطهارة.

شخصية وصفات اسم مريم حسب علم النفس

  1. يتميز اسم مريم بالارتقاء والجمال نظراً لأن هناك سورة في القرآن الكريم بـ اسم مريم وسميت هذه السورة بهذا الاسم تكريماً لـ مريم بنت عمران والدة سيدنا عيسى عليه السلام.
  2. تتميز بأن حاملة اسم مريم بالجمال والزينة فهناك بخور يحمل نفس الاسم وهذا البخور ينتج من نبات له ساق قصيرة وأوراق كبيرة وأزهار حمراء ويستخدم هذا النبات في التزيين فهو يزرع للزينة فقط.
  3. تتميز صاحبة اسم مريم بالكرم مثالاً بـ مريم بنت عمران التي كلما دخل عليها زكريا المحراب وجد عندها خيراً كثيراً ليقول لها من أين لك هذا يا مريم فتقول هذا من عند الله وهذا ذكر في القرآن الكريم.

اقرأ أيضا: معنى اسم ليلى

معنى اسم مريم في المنام لابن سيرين

قال بن سيرين في كتابه الذي كان يفسر فيه الأحلام إنه عندما يرى شخصاً السيدة مريم العذراء في المنام.

فهذا معناه أنه سيعلو شأنه ويصبح ذو مال وجاه وسيزداد عزة وجاه بين الناس كما أنه سيحصد ما يتمنى من الحياة ويعيش في فرح وسرور.

أما من يرى أنه يسجد لمريم العذراء في المنام هذا يعني أنه سيقابل الملك أو الحاكم ويطلب منه ما يشاء ليحقق الملك له طلبه ولكن أثارت هذه الرواية جدلاً واسعاً.

حيث أنه تم تفسيرها بأنها حرام نظراً لأن السجود لشئ غير الله فهو حرام شرعاً، لذلك يجب من الشخص الذي يرى هذه الرؤية وأن يستغفر الله عنها ويطلب منه العفو والسماح.

اقرأ أيضا: معنى اسم دارين

هل اسم مريم حرام أم لا؟

هناك العديد من الأسماء التي حرمها الدين الإسلامي ونهانا بأن نسمي أبناءنا بها، ولكن اسم مريم والذي أجمع عليه جميع العلماء بأنه ليس حراماً.

نظراً لأنه على اسم السيدة مريم العذراء وأيضاً فهو على اسم سورة ذكرت في القرآن الكريم وهذا خير دليل بأن هذا الاسم غير حرام وليس محرم شرعاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.