الاستفادة من زراعة الشعر بعد الحوادث والحروق

أي شخص اضطر إلى تحمل موقف مؤلم يهدد حياته والذي أدى إلى حروق شديدة أو ندوب، فعليه بالفعل التعامل مع صدمة لا يمكن تفسيرها ناهيك عن طريق الانتعاش التي ربما تستمر لفترات طويلة.

أضف إلى ذلك حقيقة أن تساقط الشعر الدائم قد يكون جزءا من النتيجة، وقد تبدو الأمور أكثر كآبة.

لحسن الحظ، أجريت عمليات زراعة الشعر على ضحايا الحروق والحوادث الذين عانوا من تساقط الشعر الدائم حتى يتمكنوا من استعادة جزء من هويتهم ومظهرهم.

تاريخ زراعة الشعر بعد الحوادث والحروق

يعود تاريخ زراعة الشعر بعد الحوادث في الواقع إلى عام 1939 عندما حاول طبيب أمراض جلدية ياباني إجراء عملية جراحية من شأنها مساعدة ضحايا الحوادث والحروق على استعادة شعرهم.

لقد تم توثيق العمل الذي قام به الدكتور أوكودا في ذلك الوقت واستمر الأطباء في تحسين هذا النظام وتطويره حتى بلغنا النقطة التي وصلنا إليها اليوم مع جراحة زراعة الشعر.

ولكن كان أصل هذا الإجراء الذي يغير الحياة هو الغرض من مساعدة ضحايا الحوادث والحروق.

هؤلاء المرضى، مثل غيرهم ممن يختارون جراحة زراعة الشعر، يبحثون بشكل رئيسي عن نفس النتيجة، ورأس طبيعي للشعر، وهو حل دائم آمن ومريح للقيام به وهو غير مكلف.

اليوم، يتم استخدام التقنيات المصممة للمساعدة في تحسين الندوب ومظهر فروة الرأس بعد حادث الحرق مع خطوات لتحسين تدفق الدم وتوفر نسيجا لينمو شعر طبيعي وصحي.

بالطبع، يعد هذا الإجراء أكثر حساسية ووقتا من زيارة العيادات الخارجية النموذجية في مركز لاستعادة الشعر.

ولكن النقطة المهمة هي أن الأمل موجود بالنسبة لأولئك الذين يحتاجون إلى زراعة شعر لأكثر من مجرد سبب لاستعادة الشباب مرة أخرى.

بالنسبة لكثير من هؤلاء المرضى، وخاصة أولئك الذين يتعاملون مع الحروق والندوب التي تغطي مساحات كبيرة وأكثر شدة من فروة الرأس والوجه، فإن خطوات استعادة المظهر الطبيعي هي طريق طويل.

لكن الحصول على هذه التفاصيل، مثل خط الشعر الطبيعي والشعر يمكن أن يحدث فرقا كبيرا في علاج نفس الشخص.

ما هي زراعة الشعر بعد الحوادث والحروق؟

استعادة الشعر لضحايا الحوادث والحروق هي عملية جراحية تتضمن نقل شعرك الحالي إلى منطقة ذات شعر قليل أو لا يوجد بها شعر.

العديد من ضحايا الحروق يفقدون الشعر على فروة الرأس وقد يفكرون في عملية زراعة الشعر لاستعادة بصيلات الشعر المفقودة.

غالبية جراحات استعادة الشعر للمرضى بعد الحوادث تتم بطريقة شهيرة وهي زراعة الشعر بالاقتطاف، والتي تنطوي على إزالة مجموعات صغيرة من الشعر من المنطقة المانحة وإدخالها في المنطقة المستقبلة. أو التي عانت من الندوب وأدت إلى الصلع في الرأس.

لأن الشعر عبارة عن وحدات تحدث وتنمو بشكل طبيعي، فإنها ستبدو ناعمة وطبيعية في المنطقة المستقبلة لفروة الرأس.

لبدء عملية زراعة الشعر لعملية ضحايا الحوادث والحروق، يقوم الطبيب بحقن مخدر موضعي المنطقة المانحة من فروة الرأس ويستخلص كل شعر فرديا في وقت واحد من تلك المنطقة.

ثم يقوم بحقن مخدر في المنطقة المستقبلة وإدخال الوحدات المسامية بإبرة دقيقة، من الخصائص المميزة لأنسجة الندبات أن نمو الشعر لا يتعافى أبدا.

بفضل طريقة زراعة الشعر بتقنية أقلام تشوي والقنوات المائلة التي طورها الدكتور يتكين باير، خبير زراعة الشعر في تركيا، أصبح من الممكن الآن تحقيق نمو الشعر على الندبات، حتى لو كان هناك عدد صغير من الشعر المتبرع متوفر.

غالبا ما تكون تقنيات زراعة الشعر التقليدية محدودة بعدد الشعر في المنطقة المانحة وحجم وحدات الزراعة المتاحة.

باستخدام طريقة الطبيب المتطورة، يظل جزء من بصيلات الشعر بعد استخراج البصيلات، مما يؤدي إلى استمرار نمو الشعر في المنطقة المانحة.

هذه الشعرات الجديدة يمكن أن تكون بمثابة بصيلات مانحة للعلاجات المستقبلية، منذ أكثر من 28 عاما، شارك الطبيب عن كثب في تطوير طرق علاج جديدة للأشخاص الذين يعانون من الندوب الناتجة عن الحوادث والحروق.

وقد أدت نتائج هذه الدراسات إلى ظهور طريقة مميزة والتي بالفعل سوف تفيد جميع المرضى في هذه الحالات.

لماذا تفتقر المناطق المحروقة إلى الشعر؟

عندما يعاني المريض من حروق في فروة الرأس، غالبا ما تتضرر الغدد التي تساعد في تكوين بصيلات الشعر.

في حالات الحروق من الدرجة الثانية والثالثة، من المحتمل أن يتعرض المرضى لتلف هذه الغدد وبصيلات الشعر، وكذلك الأنسجة الضامة والأوعية اللمفاوية ونهايات الأعصاب والأوعية الدموية.

في حالات الحروق الأقل حدة، قد يتمكن المرضى من إعادة نمو الشعر خلال بضعة أشهر.

ومع ذلك، إذا كان لا يزال هناك نقص في النمو خلال عام واحد بعد وقوع الحادث، فمن المحتمل أن تكون الندوب كبيرة جدا بحيث لا يحدث أي نمو طبيعي، في هذه الحالات، قد تكون استعادة الشعر المهنية الخيار الأفضل لك.

مدى ترشح المرضى لزراعة الشعر بعد الحوادث

قبل حدوث تقدم كبير في هذا المجال، لم يتمكن المرضى الذين يعانون من حروق في فروة الرأس أو تندب في إخفاء المناطق المتضررة بشعر مستعار أو قبعة أو وشاح.

لحسن الحظ، اكتسب الأطباء الخبرة اللازمة والتدريب على التقنيات المتقدمة، مثل زراعة الشعر بالشريحة والاقتطاف لمساعدة المرضى على إعادة نمو شعرهم.

عن طريق استخراج بصيلات الشعر الصحية من أماكن أخرى على فروة الرأس ثم زرعها مباشرة في المناطق التي تعاني من الندوب، يمكن للمرضى استعادة مظهر طبيعي تماما.

يمكن للطبيب تحديد ما إذا كنت مرشحا جيدا لاستعادة الشعر من خلال تقييم كامل في أحد العيادات، ستكون العوامل المختلفة عوامل حاسمة رئيسية، بما في ذلك:

  • شدة الحرق أو الإصابة
  • حجم المنطقة المصابة
  • الوقت الذي انقضى منذ الإصابة

بالنسبة لبعض المرضى، قد تكون هناك حاجة لإجراءات ترميمية إضافية قبل أن تكون مؤهلة لإجراء عملية زراعة الشعر بعد الحوادث، يجب أن يكون الشفاء كاملا أيضا حتى يتم تنفيذ العملية على الوجه الأكمل.

ما الذي يجب أن أتوقعه بعد الإجراء؟

بعد عملية زراعة الشعر لضحايا الحروق والحوادث، من المهم أن تعتني بنفسك لتسريع عملية التعافي، فيما يلي بعض الإرشادات الخاصة بالرعاية اللاحقة قد يعطيك الطبيب ما يلي:

  • مسكنات الألم حسب درجة الألم وعدم الراحة التي يعاني منها المريض.
  • قاوم الرغبة في خدش فروة رأسك. قد تكون المنطقة تشعرك بالحكة، لكن الخدش يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ويمنع نمو الشعر الجديد.
  • ضع كريم مضاد حيوي على أي ندبات مرتين في الأسبوع للأسبوع الأول، هذا الكريم سوف يساعد في منع العدوى.
  • اغسل شعرك بشامبو متوازن بعد يومين من الجراحة، سوف تعمل إزالة الشعر بالشامبو على إزالة الجلد الميت وتنظيف الجلبة التي تشكلت حول الشعر المطعم
  • لا تنس أن تغسل شعرك كل يوم للأسبوع القادم لمنع تشكل القشور في المنطقة.
  • لا تعرض فروة رأسك للشمس أثناء عملية الانتعاش، إذا كان عليك الخروج في الشمس، فعليك على الأقل تغطية رأسك بقبعة.
  • توقف عن التدخين حتى شهر على الأقل بعد الجراحة.
  • إذا كنت تدخن السجائر أثناء عملية الانتعاش، فقد يوقف تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ويمنع نمو الشعر الجديد.

إذا قررت إجراء عملية زراعة شعر لضحايا الحروق والحوادث، فقد يقوم الطبيب بعمل كل شيء لمساعدتك على الشعور بالراحة قدر الإمكان.

سيقوم أيضا بمعالجة جميع أسئلتك ومخاوفك والتأكد من شعورك بالراحة قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.