فوائد البصل الطبية والأضرار السلبية

مقدمة

البصل هو أحد أقدم الخضروات المزروعة في تاريخ الأرض، وبدأت زراعته في آسيا الوسطى إلا أنه حتى الآن لم يتمكن علماء النبات والمؤرخين من تحديد التاريخ الحقيقي لبدء الزراعة المنظمة لهذا النبات، والتي يعتقد أنها بدأت قبل نحو 50 ألف سنة في آسيا قبل أن تتعرف شعوب الشرق الأوسط على زراعته خاصة في مصر القديمة التي زرعته بانتظام قبل 5500 عام.

بالتزامن مع انتشاره في كل من الهند والصين وبلاد الرافدين (الحضارة السومرية)، اعتمدت شعوب الحضارات القديمة على البصل بشكل كبير إذ اعتبروه مصدرًا هاما للطاقة إلى جانب فوائده الطبية الكثيرة التي تعرفوا عليها شيئا فشيئا.

استخدامات القدماء المصريين لنبات البصل

فضلًا عن خصائصه التي يتميز بها من حيث سهولة زراعته في أي نوع من أنواع التربة إلى جانب تمكنهم من تخزينه وكذلك تجفيفه بسهولة وحفظه خاصة في الأوقات التي تكون فيها مصادر الغذاء الأخرى القابلة للتلف شحيحة، اكتسب البصل بمرور الوقت مكانة لدى بعض الحضارات فكان حاضرًا بقوة في المناسبات الدينية في مصر القديمة.

كما كان يمثل رمزًا للحياة الأبدية، وحرص المصريون القدماء على استخدامه داخل الأهرامات والمقابر، إضافة إلى استخدامه كجزء من مراسم الدفن خلال جنازات الفراعنة، فضلًا عن وجوده باستمرار ضمن وجباتهم وأعيادهم وكذلك في عروض الآلهة، بينما اعتبر جزءًا رئيسيا في عمليات التحنيط المصرية الشهيرة.

حقائق غذائية لأكل البصل:

  •  السعرات الحرارية للبصل الخام منخفضة جدًا، تبلغ 40 سعرة حرارية فقط لكل 100 جرام.
  • تشكل المياه 89% من وزن البصل الطازج، كما يحتوي على 9% من الكربوهيدرات، و1.7% من الألياف، إضافة إلى كميات صغيرة من البروتين والدهون.
  • يحتوي البصل على كميات مناسبة من الفيتامينات والمعادن، أبرزها فيتامين C، وفيتامين B6، وحمض الفوليك والبوتاسيوم.

فوائد صحية كثيرة للبصل:

1- مضاد للميكروبات

هناك الكثير من الكائنات الدقيقة في البيئة المحيطة بنا، وكذلك داخل أجسادنا وقد يكون بعضها ضارًا، ولهذا يساعد تناول البصل بما يحتويه من عناصر أساسية على وقاية الجسم ووضع حد لضرر الكائنات الدقيقة الضارة مثل البكتريا.

2- فوائد البصل لمرضى السكري

أظهرت العديد من الدراسات التي أشارت إليها معاهد الصحة الوطنية بالولايات المتحدة أن البصل يمكنه المساهمة في خفض مستويات السكر في الدم، كما أظهرت أن تناول مرضى السكري لنحو 100 جرام من البصل الخام يوميا يؤدي إلى انخفاض كبير في مستويات السكر في الدم، كما أشارت بعض الأبحاث إلى قدرة البصل على مساعدة مرضى السكري (النوعين 1 و 2)، علمًا بأن هذه الأبحاث ما تزال بحاجة إلى مزيد من التدقيق.

3- يحافظ على صحة العظام

تعد هشاشة العظام أو “مسامية” العظام مشكلة صحية مشتركة وتظهر بقوة لدى النساء خاصة بعد انقطاع الطمث، ويساهم اتباع نظام غذائي صحي واحد من أهم التدابير الوقائية  للحفاظ على قوة العظام، ووفقًا لدراسات المعاهد الوطنية للصحة بالولايات المتحدة، فإن تناول البصل ضمن وجبة تحتوي على الفواكه والخضروات قد يساعد على إيقاف تدهور صحة العظام، بل ويمكنه زيادة كثافة العظام وكتلتها، خاصة للنساء بعد سن اليأس.

4- وقاية طبيعية من السرطان

ربطت دراسات رصدية أن زيادة استهلاك البصل يقلل من خطر أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان المعدة وسرطان الثدي والقولون والبروستاتا، نظرًا لأنه يحتوي على مركبات الكبريت النشطة، خاصة مادتي الكبريتيدات والبوليسولفيد، وذلك وفقًا لدراسات تابعة لمعهد ماريو نيغري في إيطاليا، والمعهد الجامعي للطب الاجتماعي والوقائي بلوزان في سويسرا.

5- فوائد البصل للشعر

يستخدم البصل في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس وبالتالي يساعد في علاج تساقط الشعر، وعلاج قشرة الرأس، حيث يحتوي على الكبريت، والذي يعتبر من المواد التي تساعد على تنشيط نمو بصيلات الشعر، وتعزيز النمو بشكل عام.

الأضرار والآثار السلبية للبصل

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة للبصل إلا أن تناوله قد يتسبب في أضرار في بعض الحالات، فإلى جانب رائحته الكريهة التي تغطي الفم والجسم بعد تناوله، قد يكون البصل غير مناسب لبعض الناس، وإليكم بعض الحالات في هذا السياق:

  1. الحساسية للبصل: هذه الحالة تكون نادرة نسبيا، إلا أنها تحدث لبعض الناس عند تناول البصل الخام مما يؤدي إلى تهيج الجهاز الهضمي، والشعور بحرقة وضيق في المعدة إضافة إلى الغازات.
  2. يحتوي البصل على مركبات “فودماب- Food Maps” وهي عبارة عن كربوهيدرات إضافة إلى كحول وسكر لا تمتص بسهولة مما يؤدي إلى صعوبة هضمه لدى بعض الناس، كما يمكن أن يؤدي تناول البصل بهؤلاء إلى أعراض هضمية صعبة مثل إصابتهم بالتشنج والإسهال والانتفاخ.
  3. قد يكون البصل سامًا لبعض الحيوانات الأليفة من بينها الكلاب والقطط والقرود أيضًا، إذ أن مركبات الكبريت التي يحتوي عليها البصل (الكبريتيدات، والبولي سولفيد) ربما تصيب تلك الحيوانات بما يعرف بـ”جسم هاينز” وهو أجسام حمضية تدمر خلايا الدم مما يؤدي إلى إصابة الجسم بالتسمم.

يمكنك أيضا معرفة فوائد الثوم الرائعة، وأخيرا لمن قامت باستخدام البصل نرجو كتابة تجربتك عند استخدام البصل، وأي فوائد البصل لاحظتها عند الاستخدام على المدى القصير والمدى الطويل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.