أذكار النوم كاملة مكتوبة صحيحة حصن المسلم

كلما ذكرت الله عز وجل في كل أحوالك، كلما أيدك بنصره وحفظه، ووصلك بلطفه وعنايته ورأفته، وأذكار قبل النوم للأطفال والكبار من الأذكار اليومية التي لا غنى لكل مسلم عنها.

حيث يقوم بتلاوة آيات معينة من كتاب الله تعالى قبل النوم، مع ترديد بعض الأدعية التي كان يحافظ عليها النبي صلى الله عليه وسلم كل يوم قبل نومه، وهذا هو موضوع مقالنا في السطور التالية.

اقرأ أيضا أذكار الصباح كاملة

أذكار النوم الصحيحة حصن المسلم

مثلها مثل أذكار الصباح أو أذكار المساء، فإن أذكار النوم لها مجمل من الأهمية ما لا يخفى على أحد، لأن النوم هو غياب عن الشعور والإدراك لفترة من الوقت.

ويجب علينا في تلك الحال أن نستعين بالله تعالى ونسأله الحفظ والعناية في تلك الساعات المعدودات، وندعوه بكل خير ونستعيذ به من كل شر.

اقرأ أيضا: أذكار المساء مكتوبة

بِاسْمِكَ رَبِّـي وَضَعْـتُ جَنْـبي ، وَبِكَ أَرْفَعُـه، فَإِن أَمْسَـكْتَ نَفْسـي فارْحَـمْها ، وَإِنْ أَرْسَلْتَـها فاحْفَظْـها بِمـا تَحْفَـظُ بِه عِبـادَكَ الصّـالِحـين. مرة واحدة

اللّهُـمَّ قِنـي عَذابَـكَ يَـوْمَ تَبْـعَثُ عِبـادَك. ثلاث مرات

اللّهُـمَّ إِنَّـكَ خَلَـقْتَ نَفْسـي وَأَنْـتَ تَوَفّـاهـا لَكَ ممَـاتـها وَمَحْـياها ، إِنْ أَحْيَيْـتَها فاحْفَظْـها ، وَإِنْ أَمَتَّـها فَاغْفِـرْ لَـها . اللّهُـمَّ إِنَّـي أَسْـأَلُـكَ العـافِـيَة. مرة واحدة

بِاسْـمِكَ اللّهُـمَّ أَمـوتُ وَأَحْـيا. مرة واحدة


الـحَمْدُ للهِ الَّذي أَطْـعَمَنا وَسَقـانا، وَكَفـانا، وَآوانا، فَكَـمْ مِمَّـنْ لا كـافِيَ لَـهُ وَلا مُـؤْوي. مرة واحدة


اللّهُـمَّ عالِـمَ الغَـيبِ وَالشّـهادةِ فاطِـرَ السّماواتِ وَالأرْضِ رَبَّ كُـلِّ شَـيءٍ وَمَليـكَه، أَشْهـدُ أَنْ لا إِلـهَ إِلاّ أَنْت، أَعـوذُ بِكَ مِن شَـرِّ نَفْسـي، وَمِن شَـرِّ الشَّيْـطانِ وَشِـرْكِه، وَأَنْ أَقْتَـرِفَ عَلـى نَفْسـي سوءاً أَوْ أَجُـرَّهُ إِلـى مُسْـلِم . مرة واحدة

أذكار النوم والاستيقاظ إسلام بوك

هناك أذكار تقال عند النوم وهناك مثلها تقال عند الاستيقاظ من النوم كذلك، ولكن مع بعض الاختلافات البسيطة بينهما في النصوص النبوية التي وردت إلينا.

فقبل النوم ندعو الله تعالى أن يحفظ أرواحنا، ونستعيذ به سبحانه من شرور الشيطان الرجيم وجنده.

وعند الاستيقاظ من النوم نحمد الله عز وجل أن رد إلينا الروح وأذن لنا بيوم جديد نحياه، نذكره فيه ونعبده حق عبادته، ونعمر الأرض وننشر بها الخير والنفع للعباد.

ومن أذكار الاستيقاظ من النوم نذكر الآتي:

اللّهُـمَّ أَسْـلَمْتُ نَفْـسي إِلَـيْكَ، وَفَوَّضْـتُ أَمْـري إِلَـيْكَ، وَوَجَّـهْتُ وَجْـهي إِلَـيْكَ، وَأَلْـجَـاْتُ ظَهـري إِلَـيْكَ، رَغْبَـةً وَرَهْـبَةً إِلَـيْكَ، لا مَلْجَـأَ وَلا مَنْـجـا مِنْـكَ إِلاّ إِلَـيْكَ، آمَنْـتُ بِكِتـابِكَ الّـذي أَنْزَلْـتَ وَبِنَبِـيِّـكَ الّـذي أَرْسَلْـت.


سُبْحَانَ اللَّهِ 33 مرة

الحمد لله 33 مرة

الله أكبر 34 مرة

أذكار النوم للأطفال

عود طفلك دائمًا أن يقوم بذكر الله سبحانه وتعالى في كل أمور يومه ومعاشه، وذلك بشكل مبسط بحسب المرحلة العمرية التي يمر بها.

وعلمه ترديد أذكار النوم معك في فترة المساء رويدًا رويدًا كل يوم، وذلك لمدة قصيرة لا تتجاوز دقائق حتى لا يمل، ومع الوقت سوف يعتاد ذلك بدون أن تذكره به.

آية الكرسي: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ. [البقرة 255]

سورة البقرة: أَعُوذُ بِاللهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ

آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ. لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ. [البقرة 285 – 286]

قراءة سورة الفلق ثلاث مرات، قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات، قراءة سورة الناس ثلاث مرات بين كفيه ثم يمسح بهم جسم الطفل

أذكار قبل النوم من القرآن والسنة

والآن حان الموعد مع ذكر النصوص الصحيحة والصيغ الكاملة التي يبحث عنها الجميع، وهي أذكار قبل النوم من القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة.

أذكار النوم وسورة الملك

تلاوة سورة الملك لها أجر عظيم، فقد ثبت أنها من السور المباركة التي تحوي من الأسرار والأنوار ما لا يعلمه إلا الله تعالى، مثلها مثل كل سور القرآن الكريم.

ولكن هناك سور لها فضائل خاصة بها دون غيرها، كما أخبرنا رسول الرحمة صلى الله عليه وسلم، ومن تلك السور سورة الملك أو سورة تبارك كما يُطلق عليها.

ويستحب كثيرًا أن تقوم بتلاوة سورة الملك في كل ليلة بعد صلاة العشاء، أو في الوقت الذي يتيسر لك قبل النوم.

أذكار النوم mp3

يمكنك أن تستمع يوميًا عندما تأوي إلى فراشك إلى أذكار النوم mp3 بصوت أحب القراء لك، مع ترديد الذكر والدعاء خلف القاريء.

وهناك العديد من مشاهير القراء والمنشدين ممن قاموا بتسجيل أذكار الصباح والمساء وأذكار النوم mp3 ، ومن أشهرهم القاريء الشيخ مشاري بن راشد العفاسي حفظه الله.

وكما اعتدتم منا، نحرص دائمًا على تحري الدقة الشديدة في نقل الأذكار والأدعية من مصادرها الإسلامية الصحيحة، لأنها تحتوي على آيات من كتاب الله وأحاديث للنبي صلى الله عليه وسلم.

هل وجدت ما تبحث عنه في هذا المقال؟ نثق أن إجابتك ستكون نعم.

لذا تكرم بنشر المعلومة النافعة وشارك ما استفدت منه حتى ينتفع به غيرك، وذلك بمشاركة المقال على الفيسبوك أو تويتر، وغير ذلك من منصات التواصل الاجتماعي المتنوعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.