رجيم الصيام المتقطع في رمضان كيفية تطبيقه

بالرغم من أن شهر رمضان هو شهر الصوم عن الطعام طوال فترة النهار إلا أن الكثيرين يعانون من صعوبة فقدان الوزن بل إن معظم الأفراد يكتسبون الوزن في شهر رمضان.

لذلك فإننا  نقدم لك أفضل رجيم في رمضان ليتناسب مع فترة الصيام الطويلة لتحصلي بعد رمضان على قوام مثالي.

لماذا نكتسب الوزن في رمضان؟

شهر رمضان هو الشهر الذي تجتمع فيه العائلات وتكثر فيه العزائم حيث يتم طبخ أشهى المأكولات ثم تقديم أكثر من نوع من الحلويات ومن المؤكد تقديم بعض العصائر.

كل ذلك النظام في الأكل خاصة أنه متكرر طوال أيام الشهر يتسبب في زيادة الوزن بطريقة غير مسبوقة ويتحول الشهر من شهر الصيام إلى شهر اكتساب الوزن.

ما هو أفضل رجيم في رمضان؟

يعد شهر رمضان هو الفرصة الذهبية لاتباع رجيم والحصول على وزن مثالي بالرغم من كل الصعوبات التي ذكرناها، إلا أن من الممكن استغلال فرصة الصيام لمدة شهر كامل متواصل وتطبيق نظام غذائي يضمن لك فقدان وزنك الزائد مع عدم الإحساس بالحرمان من تناول أطعمتك المفضلة.

لاختيار أفضل نظام غذائي في رمضان يجب أن يكون ذلك النظام مناسب لظروف الصيام، لذا يعتبر رجيم الصيام المتقطع هو أفضل النظم الغذائية  لأنه  بالأساس يتطلب الصيام لفترة مما بين 12-16 ساعة وهي بالتالي جزء من الساعات التي يتم الصوم فيها.

فما هو نظام الصيام المتقطع؟ وكيف يمكن تطبيقه ؟ وما هي مميزات ذلك النوع من الصيام؟ كل هذا واكثر نتعرف عليه في هذا المقال.

نظام الصيام المتقطع… ما هو؟

نظام الصيام المتقطع يعتمد على فترة صيام تتراوح بين 12 إلى 16 ساعة يمكن اختيارها في أي وقت من اليوم، المسموح بتناوله فقط في فترة الصيام هو المشروبات غير المحلاة بأي سكر مثل القهوة والشاي.

أما في غير أوقات الصائم يمكن تناول ثلاثة وجبات من الطعام بحيث تكون الوجبات صحة.

كيفية تطبيق نظام الصيام المتقطع في رمضان؟

في شهر رمضان يمكن احتساب ساعات الصيام المطلوبة في الصيام المتقطع من عدد الساعات الأساسية للصيام وتحديد الوجبات في ساعات الإفطار من بعد أذان المغرب.

مثلًا يبدأ الصيام بعد تناول وجبة السحور حتى موعد الإفطار، يمكن تغيير موعد وجبة السحور حتى تكون عدد ساعات الصيام بين وجبة السحور ووجبة الإفطار لا تقل عن 12 ساعة.

أما في الفترة بين المغرب والسحور فإن لك ثلاثة وجبات، الأولى تتناولها في وجبة الإفطار والثانية هي وجبة السحور أما الثالثة فيمكنك تناول وجبة خفيفة بينهما يفضل أن تكون من الفاكهة.

ما يميز رجيم الصيام المتقطع في رمضان تحديدًا؟

بالرغم من المميزات الرئيسية لنظام الصيام المقطع إلا أن هنا مزايا إضافية لاتباعه في رمضان، من بين تلك المميزات:

  1. اعتماد هذا الرجيم بالأساس على وجود فترة للصيام، الأمر الذي هو أساس شهر رمضان لذا يعد رجيم الصائم المتقطع أنسب رجيم يمكن اتباعه في شهر رمضان.
  2. لا يعتمد على منع أي نوع من الطعام لكنه فقط يحدد الكمية التي يمكنك تناولها من تلك الأطعمة، فمع نظام الصيام المتقطع لن تحرم من أي أكل من أكل رمضان.
  3. يتسبب في خسارة الوزن بصورة مؤكدة عند اتباعه لأيام متتالية، وبالطبع لن تجد التزامًا مثل ما يحدث في شهر رمضان الذي يفرض عليك الصائم ل30 يومًا متصلة.

نصائح عند اتباع نظام الصيام المتقطع في رمضان

للوصول إلى وزن مثالي في رمضان ومع اتباع نظام الصيام المتقطع يجب عليك الالتزام بالآتي:

  1. محاولة تناول طعام به سعرات حرارية قليلة والابتعاد عن الأطعمة التي تسبب زيادة الوزن مثل النشويات والحلويات والدهون.
  2. تناول أطعمة صحية والإكثار منها مثل: الخضروات والبروتينات خالية الدهون.
  3. تناول كميات مناسبة من الماء من بعد الإفطار حتى وجبة السحور من المفضل أن تكون 8 أكواب من الماء.
  4. ممارسة رياضة متوازنة في شهر رمضان تحت إشراف متخصصين حتى تزيد من سرعة الحرق لديك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.