فوائد جنين القمح الطبية صيدلية شاملة

فوائد جنين القمح المذهلة ستجعل منك تضيفها إلى نظامك الغذائي، ففوائدها ستبدأ من جهازك المناعي وصولًا إلى كافة أجهزة الجسم الأخرى، لذلك عليك أن تتابعي معنا مقال اليوم.

مما يتكون جنين القمح

يحتوي القمح بشكل عام على العديد من العناصر الغذائية المهمة، حيث لا يجب التخلص من أي جزء فيه حيث يتواجد جنين القمح في مركز الحبة، وهو يشكل 2.5% من وزن الحبة، ولكن يأتي صغر حجمه عكس فوائده العظيمة والكثيرة.

حيث إن كل 100 غرام من جنين القمح يحتوي على القيم الغذائية التالية:

  • 317 ميكرو غرام من حمض الفوليك.
  • 6 مليغرام من فيتامين ج.
  • 19 مليغرام من المنغنيز.
  • 16 مليغرام من الزنك.
  • 1097 مليغرام من البوتاسيوم.
  • 6 مليغرام من الصوديوم.
  • 1130 مليغرام من الفسفور.
  • 313مليغرام من المغنيسيوم.
  • 8.34 مليغرام من الحديد
  • 50 مليغرام من الكالسيوم.
  • 11.9 غرام من الألياف الغذائية.
  • 49.38 غرام من الكربوهيدرات.
  • 31.4 غرام من البروتين.
  • 10 غرام من الدهون.
  • 366 سعرة حرارية.

إنّ من مهامه في الحبة هو تكاثر نبات القمح، ولكن من المحزن أنه يتم التخلص منه أثناء الطحن وإعداد الطحين وبذلك نكون قد خسرنا العديد من القيم الغذائية المهمة لأجسادنا:

براعم القمح
براعم القمح

أهم فوائد جنين القمح العامة

رفع مناعة الجسم: نظرًا لاحتوائه على كميات كبيرة من الفيتامينات فهو يساعد على رفع مناعة الجسم بالإضافة لدوره في محاربة الجراثيم والبكتيريا في الجسم بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة

تجديد خلايا الجسم: تتعرض خلايا الجسم بشكل مستمر للتلف والإصابة، لذلك لا بد من تجديدها ويتم ذلك من خلال حمض الفوليك الموجود بكميات كبيرة في جنين القمح، كما أن حمض الفوليك يقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

معالجة التهاب المفاصل: لقد أثبت جنين القمح فعاليته في معالجة التهاب المفاصل والتقليل من الآلام المصطحبة لهذا المرض.

معالجة الذئبة الحمراء: الذئبة الحمراء هو مرض مناعي يصيب الإنسان إثر مهاجمة الجهاز المناعي الخلايا السليمة في الجسم عن طريق الخطأ.

وقد صرحت العديد من الدراسات والأبحاث أن الانتظام في تناول جنين القمح يقلل من خطر الإصابة به ويعالجه ويخفف من أعراضه.

اعرف أيضا فوائد براعم الفاصوليا

معالجة سرطان القولون: أصبح سرطان القولون من أكثر السرطانات شيوعًا وانتشارًا بين البشر، لذلك تم إجراء العديد من الأبحاث على المواد الطبيعية التي قد تساعد في التقليل من احتمال حدوثه أو تحد من انتشاره.

وقد تم التأكيد على أنه يمنع الخلايا السرطانية من الانتشار ويمنع من وصولها إلى المستقيم، لذلك يُنصح مرضى سرطان القولون بالانتظام بتناوله ليحصلوا على النتائج المطلوبة.

التخفيف من خطر انتشار سرطان الخلايا الصبغية في الجسم: سرطان الخلايا الصبغية أو المعروف باسم الميلانوما، لقد انتشر هذا السرطان بشكل ملحوظ بالآونة الأخيرة بين الأشخاص.

وبعد إجراء العديد من الأبحاث والتجارب تبين أن له أثر فعّال في تحسين الحالة السريرية للمرضى والتقليل من خطر الوفاة.

الحصول على جسد رياضي: يسعى عدد كبير من الناس للحصول على جسم رياضي وصحي ودائمًا ما يتم نصحهم من قبل المراكز الرياضية باتباع نظام صحي مع التمارين الرياضية من أجل الحصول على النتائج المرجوة.

ونظرًا لاحتواء جنين القمح على عدد كبير من الفيتامينات والمركبات النباتية، فإنه يعتبر الغذاء الأمثل للرياضيين مع تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه الموصى بها من قبل المختصين.

كما أن شرب كميات كافية من الماء له دور مهم على زيادة قدرة الجسم للتحمل والتعب.

Wheat germ
Wheat germ

فوائد جنين القمح للبشرة

تكون البشرة معرضة يوميًا للملوثات والغبار والأشعة البنفسجية، مما يجعلها مرهقة ومتعبة وأكثر عرضة للبثور والجفاف، وقد تنافست كبار الشركات في الحصول على أفضل الكريمات التي تعيد للبشرة حيويتها ونضارتها.

ولكن مهما زاد ثمن المنتج وزادت شهرة الشركة المنتجة له سيكون له آثار جانبية على المدى الطويل لا محال.

تعرف أيضا على فوائد البطيخ الأصفر

لذلك يبقى من الأفضل دائمًا استخدام المكونات الطبيعية فمن أهم هذه المكونات هو جنين القمح، حيث ثبت عنه الكثير من الفوائد للجسم والبشرة فمن الفوائد التي ستكتسبها بشرتك عن استخدامك له هي:

  1. يعيد للبشرة حيويتها ونضارتها.
  2. يؤخر من ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد.
  3. يقلل من ظهور الحبوب على الوجه، وخاصة حب الشباب.
  4. يعمل كمطهر ومنظف للبشرة.
  5. يمنع تجمع الأوساخ التي تسبب إغلاق المسام وبالتالي ظهور الحبوب والرؤوس السوداء.
  6. يجدد خلايا البشرة.
  7. يعطي للبشرة رونقًا ولمعانًا خاصًا.
  8. يعالج الأكزيما.
  9. يحتوي على آلانتوين الذي بدوره يقلل من التهابات البشرة.
  10. يمكن استخدامه للبشرة إما من خلال ماسك خاص أو باستخدام الزيت المستخلص منه.
فوائد زيت جنين القمح
فوائد زيت جنين القمح

فوائد زيت جنين القمح للشعر

تفضل غالبية النساء الاعتناء بشعرها عن طريق استخدام المكونات الطبيعية، لثقتها التامة أنها لن تترك أي أثر سلبي خلفها.

ومن أهم المكونات الطبيعية التي يجب على كل فتاة تجربته، حيث يعتبر علاج ومقوي للشعر.

  1. يخلص الشعر من التقصف والذبول: يحتوي على حمض اللينوليك وفيتامين ه وفيتامين ب، التي تساعد جميعها على معالجة الشعر المتقصف وتعيد له نضارته وحياته.
  2. معالجة فروة الرأس: يعمل على تنظيم مستويات الحموضة في فروة الرأس مما يساعد على إزالة الخلايا الميتة والأوساخ المتراكمة في فروة الرأس.
  3. يحارب قشرة الرأس: يعمل جنين القمح كمضاد للبكتيريا والفطريات، فهو يخلص الرأس من القشرة المنتشرة في فروته ويقلل من انتشار البكتيريا والفطريات.
  4. يجعل الشعر سبلا: عادة ما يكون الشعر مبعثرًا نتيجة وجود كهرباء ساكنة فيه حيث يعمل على محاربة هذه الكهرباء، مما يجعل الشعر يبدو أكثر تنسيقًا وترتيبًا وجاذبية.
  5. يحفز نمو الشعر: حيث يحتوي على البروتينات التي تقوي بصيلات الشعر وتمنع جفاف الشعر وتكسره.
  6. يحارب جفاف الشعر: يحتوي على حمض اللينوليك وحمض البالميك اللذين بدورهما تعتبران دهون طبيعية سهلة الامتصاص بالنسبة لفروة الرأس، وإن زيادة نسبة الزيوت في فروة الرأس تمنع جفاف الشعر وبالتالي تمنع تلفه كما أن فيتامين ه وفيتامين د يساهمان في الحصول على شعر جذاب ورطب.
Wheat grain and wheat germ oil
Wheat grain and wheat germ oil

كيف يمكنني استخدام الزيت على شعري

  1. يفضل أن يتم استخدام زيت جنين القمح الخام على الشعر أو عن طريق خلطه مع بعض الزيوت الأخرى.
  2. فكل ما عليكِ هو وضعه على فروة الرأس وصولًا إلى أطراف الشعر ومن الأفضل أن يتم استخدامه ٣ مرات في الأسبوع لمدة لا تقل عن ساعة.

الأضرار

بالرغم من كونه مركب طبيعي، إلا أنه قد يسبب بعض الأضرار خصوصًا في حال تم تناولها بشكل مبالغ فيه، فمن الآثار  المحتمل ظهورها هي:

  1. 1. زيادة في الوزن: نظرًا لاحتواء على نسبة عالية من السعرات الحرارية جعلت منه سببًا لزيادة الوزن وخصوصًا إذا كنتِ قد أدخلتهِ إلى نظامك الغذائي بشكل يومي ومنتظم.
  2. 2. اضطرابات هضمية: يعاني الكثير من الناس من حساسية تجاه أنواع القمح وقد تبين أن 70% من هؤلاء الأشخاص لم يكتشفوا ذلك بعد ولكنهم يتعرضون إلى عسر في الهضم واحتباس للغازات وآلام معدية ومعوية، ونظرًا لكون جنين القمح جزء من القمح، فهو يسبب الأعراض نفسها لمرضى تحسس الحبوب.

بعد أن تحدثنا على الفوائد العديدة والكثيرة، لا بد أنه قد أصابك الحماس والفضول لتجربته بنفسك والتعرف على فوائده الصحية والعلاجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.