رسومات تعبر عن الاكتئاب

كلنا يعلم أن ضغوط الحياه الشاسعة قد تعرض الشخص لحالة من الضيق والاكتئاب، لذا فلابد أن نسعى وراء هدف يخلصنا من هذه الحالة السيئة، وهل يساعد الفن والرسم حقا في نزع الاكتئاب من حياة هذا المريض.

والإجابة هي نعم بالطبع يمكن أن يكون الرسم والتلوين أداة مفيدة لأي شخص يسعى وراء طرق مختلفة وجديدة بهدف السيطرة على هذا العرض المخيف وغيرها من الحالات الأخرى النفسية.

وما على الشخص سوى رسم الاكتئاب بشكل عابث لتفريغ المشاعر السلبية التي تمتلكه وتجتازه، وهناك عدة تفاصيل سوف نقوم بشرحها في فيما هو آت، لذا فنرجو متابعة قراءة المقال لنهايته.

رسم الاكتئاب

  • يمكن أن تعبر عن حالات الاكتئاب عن طريق رسم شكل عابث وخطوط متداخلة غير متناسقة أو خربشات، ولا يحتاج المريض هنا إلى القلم أو الفرشاة أو لوحة رسم مثل الفنانين، ولكن ما عليه سوى الاحتفاظ بمفكرة ورقية وقلم رصاص أو أزرق بالقرب منه.
  • وعندما يشعر بحالة أو موجة قلق وتوتر ما عليه إلا سحب هذه المفكرة وترك أنامله تقوده إلى حالة ذهنية أكثر راحة وهدوء، فربما يرسم خطوطا قوية ليهدأ من هذه الحالة أو غيوم داكنة وعاصفة حتى يعبر عن مزاجه الكئيب، فعلى أي حال هذه الخطوط تعمل كمتنفس للارتباك العاطفي.
  • وإذا لم يعرف المريض من أين يبدأ، فيمكنه رسم رموز بسيطة أو دوامات أو تصوير زهرته المفضلة أو رسم شجرة أو منزل وغيره.

لوحات الأحلام تقنية علاجية تحارب الاكتئاب

لوحات الأحلام هي تقنية علاجية مستقلة ومكملة من العلاج بالفن، حيث يستخدم المعالجون فيها أدوات لمسية وبصرية لمساعدة الشخص المريض في وضع أهداف مهنية، أو عاطفية أو عائلية وغيرها، فقد يتطلب المعالج منع صنع أو إنشاء لوحة الأحلام، وذلك للمساعدة في تحديد الأهداف من أجل جلسات العلاج، ويمكن استخدام لوحة الأحلام بواسطة:

  • رسم المريض نفسه.
  • قصاصات المجلات.
  • الصور.

حيث تساعد الصور المختارة في تحسين حالات الاكتئاب، وتساعده أيضا في إناء لوحة أحلام في تحديد الأشياء الهامة فعلا، فهذا النوع من العلاج يدفع المريض إلى تغيير نمط حياته وسلوكياته وتفكيره في سبيل تحقيق هدفه الذي وضعه لنفسه.

مجموعة رسومات تعبر عن الاكتئاب

فتاة تحتاج المساعدة
فتاة تحتاج المساعدة
صورة معبرة عن الاكتئاب
صورة معبرة عن الاكتئاب
رسوم تعبر عن الاكتئاب
رسوم تعبر عن الاكتئاب
رسومات تعبر عن الحزن
رسومات تعبر عن الحزن
رسومات تعبر عن الهم
رسومات تعبر عن الهم
رسومات تعبر عن الغم
رسومات تعبر عن الغم
الاكتئاب
الاكتئاب
صورة سيدة مهمومة
صورة سيدة مهمومة
طفل مكتئب
طفل مكتئب
سيدة مكتئبة
سيدة مكتئبة

رسومات انتحارية

هناك رسومات تظهر شخصا يشنق نفسه، أو رؤية ضبابية بضربات فنية، كما أن هناك رسومات تعبر عن الاكتئاب مثل رسم الوحش أو التنين ومخلوقات خيالية غريبة خاصة في الظلام، إما تكون فوق أو وراء الإنسان، فهذه الأشياء والصور تؤرقه بالخوف والتوتر وتشعره بانعدام ثقته بنفسه.

العيون الدامعة

يأخذ مريض الاكتئاب عدة أشكال منها العيون الدامعة والبكاء بدون سبب، أو الحزن على أشياء ثانوية لا تهم الشخص المصاب بالاكتئاب.

هل يساعد الفن حقا بالفن حقا؟

  • منذ ظهور مرض الاكتئاب في القرن العشرين، استفاد الكثيرون الذين يعانون من أمراض أو أعرض نفسية مختلفة من العلاج بالفن، حيث شرح أحد المختصين في جامعة سياتل، بأن هذا العلاج يقلل مستوى القلق والإعياء.
  • ويساعد المريض في اكتساب إدراك وفهم عميقين لنفسه، بجانب تعزيز الذات والتنبه من خلال كلا من العملية الابداعية لرؤى جديدة تتخطى بنية اللغة.
  • حيث تستخدم رسومات تعبر عن الاكتئاب لتجسد التجربة الإنسانية بطريقة لا تستطيعها اللغة وهذا الأمر يهم بشكل خاص من لا يقدرون على لمس أحاسيسهم أو مشاعرهم بأنفسهم.
  • وهناك بعض الدراسات التي ظهرت بأنها تقول أن الفن يساعد جزئيا الشخص الذي يعاني من صمة أو اكتئاب بأنهم سوف يعافوا سريعا من هذه النوبات المزاجية السيئة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.