بحث عن فيروسات الحاسب الآلي وأنواعها وأضرارها

هل تعرضت إلى موقف حدث فيه أنْ توقف جهاز الكمبيوتر الخاص بك بسبب فيروسات الحاسب الآلي؟ أو ظهرت بعض النوافذ المنبثقة فيه بشكل تلقائي، أو أنه تعطّل بشكل فجائي، أو توقف عن الحِراك؟.

مبدئيًا يمكننا أن نقول أن حاسوبك قد أصابه مرضٌ ما، فكما أن جسم الإنسان معرض للإصابة بالأمراض، فإن الأجهزة الإلكترونية بما فيها الحواسيب معرضة أيضًا للإصابة بالأمراض.

والأمراض التي يُصاب بها الإنسان لا بدّ من وجود سببٍ لها، وهي الجراثيم، أو الفيروسات، أو فطريات، وكذلك الحاسوب أيضًا، فإن سبب أعطاله هي الفيروسات.

فما هي الفيروسات؟، ومن أين تأتي؟، وكيف يمكن حماية حاسوبك منها؟.

تابع معي هذا المقال في بحث عن فيروسات الحاسب.

بحث عن فيروسات الحاسب؟

هي أحد أنواع البرامج التخريبية للحاسوب الضارة له، وتنتشر الفيروسات في الحاسوب وتسبب في تلف وتخريب البرامج والبيانات والأنظمة.

وهدفها الأساسي هو تخريب وتعطيل الأنظمة، وخلق مشاكل وأعطال تشغيلية كبيرة، وقد تؤدي إلى فقدان بيانات الحاسوب أو تسريبها وسرقتها.

فيروسات الكمبيوتر يتم تصميمها لهدف أساسي، وهو تخريب الأنظمة والبرامج.

يتم دمج فيروسات الحاسب ضمن برنامج مضيف، أي يكون البرنامج موجود في جهاز الحاسوب، وقابل للتنفيذ، وعند العمل على هذا البرنامج.

فإن الفيروس يتنشط، لأن تشغيل البرنامج والعمل عليه سيؤدي إلى تنفيذ جميع الأكواد الفيروسية، ومن ثم يتم انتشار الرمز من البرنامج أو المستند، وذلك عن طريق محركات الأقراص، أو الشبكات، أو بواسطة برامج مشاركة الملفات.

كيف يمكنك التنبؤ بوجود فيروسات في حاسبك؟

غالبًا ما ستظهر علامات ترجّح على وجود فيروس في الحاسوب، وهذه العلامات تشمل وجود تأثيرات سلبية على أداء الحاسوب.

هناك عدة علامات تستطيع من خلالها أن تتنبأ بوجود فيروس في حاسبك، من أبرزها:

النوافذ المنبثقة

عند ظهور نوافذ منبثقة وغير مرغوب فيها بشكل فجائي على الحاسوب، أو تظهر داخل متصفح الويب، فإنه من المرجّح أن هذه علامة تدل على وجود فيروس في حاسبك، أو وجود برامج ضارة، وقد تكون هذه البرامج هي برامج تجسس، فاحذر.

تسجيل الخروج من بعض الحسابات

هناك فيروسات تم تصميمها من أجل التأثير بشكل سلبي على بعض التطبيقات، وهذا ما قد يؤدي إلى تخريبها، أو أن يتم إجبار صاحب الحاسوب على تسجيل الخروج بشكل تلقائي منها.

اقرأ أيضا بحث عن مشروع نيوم المستقبل

إرسال رسائل على البريد الإلكتروني

يقوم القراصنة أحيانًا باستخدام البريد الإلكتروني لنشر الفيروسات على الحاسب، ويقوم القراصنة بهذه الطريقة باستخدام بريد إلكتروني خاص بأحدٍ ما، ليقوموا بنشر الفيروسات والبرامج الضارة، والقيام بهجمات إلكترونية.

إن لاحظت وجود رسائل تمّ إرسالها من بريدك الإلكتروني، ولم تقم أنت بإرسالها، فهذه أحد العلامات التي تدل على وجود فيروس في حاسبك.

تعطيل الكمبيوتر

هناك نوع معين من الفيروسات التي إذا انتشرت في الحاسوب فإنها قد تعطل نظامه بشكل فجائي، أو قد يتم إغلاق الجهاز أيضًا بشكل فجائي، وهذا إحدى العلامات التي تدل على وجود فيروس في الحاسوب.

وقد تسبب هذا النوع من الفيروسات بتنفيذ الحاسوب لأوامر لم يقم صاحب الحاسوب بها، ومن أبرزها هو الدخول إلى برامج معينة تلقائيًا، أو يتم عرض رسائل خطأ، أو النقر على المفاتيح بطريقة عشوائية.

وهناك فيروسات تمنع تحميل التطبيق الذي تريده بعد أن قمت بتحديده من قائمة “ابدأ”، أو من سطح المكتب.

بحث عن مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

سرعة النظام

أحد أكثر العلامات شيوعًا عند إصابة الحاسوب بفيروسٍ ما، وعادةً ما يكون تشغيل الحاسوب بطيئًا أكثر مما كان عليه.

ويرجع ذلك إلى وجود فيروسات تؤثر على نظام الحاسوب وعلى سرعة أدائه، كما ستتأثر التطبيقات وتكون أكثر بطئًا، بالإضافة إلى ضعف سرعة الإنترنت.

إن لم تقم بتثبيت برامج قوية على الحاسوب الخاص بك، وكان يعمل ببطء، فإنه من المرجح أن يكون قد أُصيب بفيرسات.

اقرأ المزيد: موضوع تعبير عن التعاون وأهميته على الفرد والمجتمع

لابتوب
لابتوب

أنواع الفيروسات

بالطبع؛ هناك عدة أنواع للفيروسات التي تصيب أجهزة الحواسيب، ومن أبرزها:

الفيروسات المقيمة

هذه الفيروسات تقوم بالانتشار في التطبيقات الموجودة أو المثبتة داخل جهاز الحاسوب، ويتنشط الفيروس المقيم عند تشغيل التطبيق الحاضن له.

بينما الفيروسات غير المقيمة قادرة على الانتشار داخل الملفات القابلة للتنفيذ، وذلك عندما تكون البرامج خارج قيد التشغيل.

الفيروسات متعددة الأجزاء

تقوم الفيروسات متعددة الأجزاء بالاعتماد على عدة طرق للانتشار في أجهزة الحواسيب، غالبًا ما تستقر هذه الفيروسات ضمن ذاكرة الحاسوب حتى تستطيع إصابة القرص الصلب، وبعدها تعمل على الانتشار لإصابة المزيد من الأقراص الصلبة.

تقوم هذه الفيروسات بإصابة الأقراص الصلبة بواسطة تغيير محتوى التطبيقات. عند انتشار هذا النوع داخل أحد الأجهزة، فإنها تسبب له ضعف وتأخر في الأداء، وتبقى ذاكرة التطبيق منخفضة بشكل دائم.

من طرق الوقاية من إصابة حاسبك من الفيروسات متعددة الأجزاء هو عدم فتح المستندات القادمة من مصادر غير موثوقة، وتنزيل برامج مكافحة الفيروسات من مصادر موثوقة.

ويمكن منع الفيروس من الانتشار بواسطة تنظيف قرص الكمبيوتر بشكل كامل، أو تنظيف قطاع التمهيد.

الفيروس المباشر

يستطيع هذا النوع من الفيروسات الوصول إلى الذاكرة الرئيسية للحاسوب بشكل مباشر، ويبدأ بعدها بمهاجمة جميع الملفات والبرامج والمجلدات، التي تكون موجودة في مسار autoexec.bat، ويقوم بعدها بحذف نفسه تلقائيًا.

يقوم هذا الفيروس بشكل أساسي غالبًا بالتأثير على أداء نظام الحاسوب، وهو يستطيع مهاجمة جميع البيانات الموجودة ضمن القرص الصلب وتدميرها، كما يستطيع مهاجمة أي جهاز متصل مع الحاسوب بواسطة USB.

تستطيع الوقاية من هذا الفيروس بواسطة استخدام برنامج مكافحة الفيروسات، كما أنه من النوع السهل اكتشافه، وبمكن أن تستعيد الملفات التي قام بإصابتها الفيروس.

فيروس متصفح الويب

هو أحد أنواع الفيروسات الغير خطيرة، فهو يستهدف صفحات الويب الخاصة بك، ويعمل على تغيير الإعدادات من المتصفح، مثل أن يقوم بحذف الصفحة الرئيسية من المتصفح، أو أن يقوم بإحداث صفحة ويب جديدة، أو تغيير محرك البحث الافتراضي.

لا يستطيع هذا الفيروس إصابة أي ملف أو إلحاق الضرر بالتطبيقات، ولكن قد يسبب أضرارًا بالغة للذين لن يكونوا قادرين على استعادة الصفحة الرئيسية في صفحة الويب. قد يرافق هذا الفيروس برامج إعلانية، فتظهر الإعلانات بشكل مزعج.

عادةً ما يترافق هذا الفيروس ضمن البرامج المعروضة بشكل مجاني داخل مواقع الويب، أو داخل متاجر التطبيقات الغير موثوقة.

عليك ألا تثق بمثل هذه البرامج، بل اعتمد على تنزيل البرامج من مصادر موثوقة، وقم بتنزيل برنامج مكافحة الفيروسات من مصدر آمن أيضًا.

computer virus
computer virus

فيروس برمجة الويب

يعمل فيروس برمجة الويب على مهاجمة مستعرض الويب، وهذا ما يعطي للمهاجم ثغرة للقيام بوضع رموز ضارة أو برمجة نصية داخل صفحة الويب.

يساعد هذا الفيروس المهاجمين على إلحاق الضرر بمواقع الويب الرئيسية.

يمكن مكافحة هذه الهجمات بواسطة برامج حماية متصفح الويب في الوقت المناسب، بالإضافة إلى تعطيل البرامج النصية، والاعتماد على أدوات وبرامج مكافحة البرامج الضارة.

فيروس الشبكات

هذا النوع من الفيروسات هو خطير جدًا، فهو قادر على تعطيل شبكات الحاسوب بشكل كامل، ومن الصعب أن يتم كشفها أو الوصول إليها، فهو قادر على إخفاء نفسه داخل الحاسوب ضمن شبكة مصابة.

ويمتلك فيروس الشبكة القدرة على الانتشار بشكل فائق، وأيضًا التكاثر بسلاسة، ويساعد على انتشارها استخدام الإنترنت في الحاسوب، وكذلك يستطيع من خلال الاتصال بالإنترنت أن ينتشر داخل أجهزة أخرى متصلة بالشبكة المصابة.

هذا النوع يجب استخدام برامج مكافحة الفيروسات متقدمة من أجل منعه، بالإضافة إلى جدران الحماية.

فيروس قطاع التمهيد

يعمل فيروس قطاع التمهيد على مهاجمة سجل التمهيد الرئيسي للحاسوب، ويقوم بإدخال رمزه داخل جدول أقسام القرص الثابت، ويقوم بعدها بالانتقال إلى الذاكرة الرئيسية عند إعادة تشغيل الحاسوب.

يسبب هذا النوع من الفيروسات مشكلات في التمهيد، ويضعف أداء نظام الحاسوب، كما يصبح القرص الثابت غير قادر على تحديد موقعه.

ترافق أجهزة الحواسيب الحديثة ضمانات قطاع التمهيد، والتي تبعد من احتمال إصابة الجهاز بهذا النوع من الفيروسات.

يمكنك حماية جهاز الحاسوب الخاص بك بضمان حماية القرص ضد الكتابة، ولا تقم بتشغيل حاسبك عندما يكون متصلًا بمحرك قرص خارجي وغير موثوق به.

فيروس معدي الملف

هو نوع من الفيروسات الشائعة لدى أنظمة الحواسيب، ويعمل على الكتابة فوق الملفات بعد الدخول إليها بشكل تلقائي.

ويمتلك قدرة كبيرة على الانتشار داخل الشبكات والأنظمة، ويكمن تأثيره الأكبر على الملفات ذي الامتدادات .com أو .exe.
يمكنك حماية حاسوبك من هذا الفيروس بواسطة تثبيت برامج مضادة للفيروسات.

الكتابة فوق الفيروس

أخطر أنواع الفيروسات القادر على تدمير الحاسوب وملفاته بشكل كامل. تؤثر الكتابة فوق الفيروس على الملفات وأنظمة التشغيل، وتعمل على إصابة الملفات وعدم القدرة على استرجاعها.

حيث يمكنه من حذف البيانات واستبدالها بالتعليمات البرمجية الخاصة به، كما يستطيع الفيروس مهاجمة نظام الويندوز والآبل ونظام DOS.

لحذف هذا الفيروس من جهاز الحاسوب، يتطلب ذلك حذف جميع الملفات التي هاجمها.

ويمكن الوقاية منه عن طريق الاعتماد على برامج موثوقة تعمل على مكافحة الفيروسات.

كيف تستطيع حماية جهازك من فيروسات الحاسب

توجد العديد من الطرق التي تمنع الفيروسات من الوصول إلى الحاسوب الخاص بك ومهاجمته، سيفيدك بحث عن فيروسات الحاسب في ذلك.

الاعتماد على برامج مكافحة الفيروسات

من المهم أن يتم الاعتماد على أحدها من مصدرٍ موثوق، فهي تعمل على إبطال الهجمات الإلكترونية التي يرافقها إرسال فيروسات تضر بالبرامج والأنظمة، وتقوم هذه البرامج باكتشاف البرامج الضارة وحذفها.

فحص الملفات المُنزلة بواسطة برامج مشاركة الملفات

ابتعد عن تنزيل التطبيقات من المواقع الغير موثوق بها، وقم دائمًا بفحص أي ملف تقوم بتنزيله، خوفًا مو وجود برنامج لمشاركة الملفات، لأن برامج الملفات دائمًا ما يقصدها المهاجمون لنشر الفيروسات فيها.

امسح مرفقات البريد الإلكتروني

تتمثل إحدى طرق نشر الفيروسات في مرفقات البريد الإلكتروني، التي يستخدمها المهاجمون بشكل شائع جدًا.

يمكنك استخدام برامج مكافحة الفيروسات في الحاسوب، التي تساعدك على فحص مرفقات البريد الإلكتروني الخاص بك، والبحث عن وجود أي فيروس ضار فيها.

ابتعد عن المقر فوق الإعلانات المنبثقة

من المحتمل أن توجد فيروسات الحاسوب في الإعلانات التي تنبثق، لذلك؛ إيّاك أن تنقر فوق إحدى هذه الإعلانات المشبوهة، لأنه في حال قمت بالنقر على إحداها، فقد يتم تنزيل برامج ضارة في الحاسوب الخاص بك.

في الختام؛ لقد قدمتُ لكم بحث عن فيروسات الحاسب، وقمتُ بشرح كل ما يخص الفيروسات التي تهاجم الحواسيب، والطرق التي تساعدك على الوقاية منها، آملُ أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

المراجع: مالوير بايت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.