فيفادول حبوب متى يبدأ مفعول مسكن الألم واستعمالاته

سؤال يتم تداوله بشكل كبير، متى يبدأ مفعول الفيفادول لأن الكثير يعتمد على هذا الدواء، نظرًا لمفعوله الجيد، فهو يساعد على تثبيط الألم، أي أنه يعمل كمسكن للألم.

يحتوي على مادة السيتامول المعروفة بفعاليتها على تخفيف وتسكين الألم، له استخدامات عديدة سنتعرف عليها في مقالنا هذا، كما سنتعرف على آثاره الجانبية، وفوائده، ومتى يبدأ مفعوله تابعوا معنا.

ما هو دواء الفيفادول

Fevadol هو أحد أنواع الأدوية العقارية المستخدمة للشفاء، ويستعمل بشكل خاص بشكل خاص لتسكين الألم، نظرًا لاحتوائه على مادة السيتامول، إضافةً إلى أنه يفيد في خفض درجة حرارة الجسم.

يتم استخدام الأقراص من أجل تسكين وتخفيف الألم الخفيف والمتوسط الشدة، وتكون هذه الحالات الألم موجودة في ألم الأسنان، أو ألم الدورة الشهرية عند الإناث، وألم العضلات والعظام، والصداع أيضًا.

ويستعمل كخافض للحرارة في الحالات المرضية التي ترتفع فيه درجات حرارة الجسم بشكل خفيف، مثلًا عند الإصابة بالإنفلونزا.

عادةً ما يتم استخدام أقراص بعيار 500 مليغرام من الفيفادول حوالي 4 مرات يوميًا، وغالبًا ما ينصح باستخدامه عن الشعور بالألم، ولكن إذا كان هذا الألم شديدًا، فلا يستطيع الدواء على تسكينه.

كما ينصح الأطباء على عدم تجاوز الجرعة أقل من 4 غم بالنسبة للبالغين، وعند تجاوز هذه الكمية، فقد تؤدي إلى ظهور حالة تسمم في الكبد لا قدر الله.

اقرأ أيضًا: فوائد الفلفل الأخضر البارد

ما هي استخدامات دواء Fevadol

هناك العديد من الاستخدامات لهذا الدواء، إذ أنه يعتبر مفيدًا في الكثير من الحالات، خاصةً في حالة الصداع، ومن أهم استخداماته:

  • مسكن للألم الخفيف إلى المتوسط
  • يعرف هذا الدواء أن يخفف من الألم، ولكن لا ينفع في حال كان الألم شديدًا، ومن أهم الحالات التي يتم استخدامه لتخفيف الألم هي:
  • علاج عدة أمراض، مثل الصداع
  • التهاب المفاصل
  • ألم الظهر
  • نزلات البرد
  • ألم الأسنان
  • آلام العضلات

الباراسيتامول والدورة الشهرية

تعاني الكثير من الفتيات من آلام الدورة الشهرية بشكل شهري، ومنهن من يكون الألم لديها خفيفًا إلى متوسطًا.

كما أن هناك حالات يكون فيها ألم الدورة الشهرية شديدًا.

ويعمل الفيفادول على تخفيف ألم الدورة الشهرية، كما أنه يساعد على تخفيف التقلصات التي تحدث في عضلات الرحم أثناء الدورة الشهرية.

فيفادول للحوامل

لا بدّ للحامل أن تستشير طبيبتها قبل أن تأخذ أي نوع من الدواء، فقد يكون أي نوع من الأدوية خطيرًا عليها أو على جنينها.

لذلك لا بد من استشارة طبية قبل أن تستخدم الدواء، ولكن بصورة عامة، فإن أقراص Fevadol لا تعد خطيرة على الحامل في فترة حملها، أو في فترة الرضاعة، ولكن لا بد من وجود إشراف طبي.

ما هي موانع استخدام الفيفادول

جميع أنواع الأدوية لديها المنافع والمساوئ، أو أعراض جانبية قد تظهر عند استخدامها، كما أن جميع الأدوية لديها حالات يُمنع فيها استخدامها وتناولها.

بالنسبة لدواء فيفادول، فهناك العديد من الحالات التي يُمنع فيها تناولها، مثل وجود حالة حساسية شديدة تجاهه. ومن أبرز هذه الحالات أيضًا:

  • الأشخاص الذين تظهر لديهم حساسية مفرطة تجاه أي نوع من أنواع الأدوية.
  • المريض الذي يعاني من مرض شديد في الكبد، أو عندما يكون مصاب بفشل في الكبد. لأن الباراسيتامول يؤثر بشكل سلبي على خلايا الكبد.
  • يُمنع الأشخاص المصابون بمرض سكر الدم استخدام دواء الفيفادول، لأن هذا الدواء يحتوي على مادة الباراسيتامول، وهذه المادة لا تتوافق مع عمليات مراقبة كميات الغلوكوز في الدم. وهذا ما قد يؤدي إلى رفع كميات الجلوكوز في الدم.
  • كما يُنصح بعدم استخدام دواء الفيفادول بشكل مفرط، من قِبل الأشخاص الذين يعانون من أمراض في الكليتين، لأن الإفراط في تناوله لديهم قد يؤدي إلى تليف في الكلية، أو حدوث فشل فيها.
  • الأشخاص الذين يعانون من حالات الصداع بشكل مستمر، لأن الاستمرار في تناول الدواء، يؤدي إلى زيادة مشكلة الصداع لديهم، وفي هذه الحالة يجب عليهم أن يستشيروا الطبيب، لكي يعالج لهم هذا الصداع المستمر.
  • بالنسبة للأطفال الذين لم يتجاوزوا سن ال12، فمن الأفضل أن يستخدموه على شكل شراب عوضًا عن الأقراص، لأن تركيز مادة البارسيتامول تكون أخفض في الشراب من وجودها في الأقراص.

ما هي التداخلات الدوائية مع الفيفادول

هناك العديد من التداخلات الدوائية مع دواء Fevadol، حيث يجب على المريض أن يخبر طبيبه عن الفيتامينات والأدوية والأعشاب والمكملات الغذائية التي يتناولها، حيث يُنصح بعدم تزامن استخدام الفيفادول مع الأدوية الآتية:

  • لا يُنصح بتزامن تناول دواء الفيفادول مع أي أدوية تحتوي على مادة الأسيتامينوفين (الباراسيتامول)، مثل الأدوية التي توصف لعلاج الزكام والإنفلونزا وغيرها.
  • يتعارض الفيفادول مع الكحول.
  • كما أنه أيضًا يتعارض مع الأيزونيازيد.

أخطاء شائعة عند تناول مسكن الألم

هناك الكثير من الاعتقادات الخاطئة عند الناس تجاه تناول مسكنات الألم مثل Fevadol، وهذا بسبب عدم المعرفة الطبية البسيطة، التي لا بد من أن تكون منشورة بين عامة الناس، ومن أهم هذه الأخطاء:

  • من أكثر الأخطاء التي يقع بها الكثير من الأشخاص، هو تناول جرعات أكبر من اللازم عند إصابتهم بالألم، وذلك لأنهم يظنون أن الجرعة الزائد ستعطي مفعولًا أكبر وأسرع في تسكين الألم. ولكن في الحقيقة هذا تفكيرٌ خاطئ، لأن زيادة الجرعة في أي دواء، سيؤدي إلى ظهور أعراض جانبية خطيرة.
  • كما أن هناك خطأ خطير يفعله بعض الأشخاص عند تناول مسكن الألم، أو عند تناول أي نوع من الأدوية، وهو تناول دواء قد انتهت فترة صلاحيته. هذا الأمر قد يشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، نظرًا للأضرار التي يسببها الدواء منتهي الصلاحية على معدة الإنسان، وعلى كافة أعضاء جسمه.
  • لن يكون تناول مسكن الألم نافعًا لك عندما تكون معتادًا على تلقي نسب عالية من الكفيين بشكل يومي، لأن الكافيين يعمل على تنبيه الجسم بشكل كبير. فإن كنت من مدمني تناول المشروبات التي تحتوي على كميات عالية من الكافيين، فأنت تحتاج إلى كميات كبيرة من المسكن حتى يتمكن من تخفيف ألمك.
  • هناك أحد الأخطاء التي يفعلها البعض عند استخدام مسكن الألم مثل الفيفادول، وهو أين يعملوا على تفريغ القرص من محتواه، وإذابته في الماء، ظنًا منهم أن ذلك سيزيد من فاعلية الدواء، والذي لا يعرفوه أن هذا يلحق الضرر بهم، إذ أن الغلاف الخارجي للدواء، يعمل على تثبيط امتصاص المعدة للمسكن، مما يحافظ ذلك عليها من الضرر.
  • عدم قراءة الإرشادات المكتوبة ضمن الورقة التي توجد داخل علبة كل دواء، وهذه الإرشادات تتضمن نصائح لكيفية تناول الدواء، والتحذيرات أيضًا، وعند عدم قراءة الإرشادات، قد يقع البعض في أخطاء تسبب لهم تأثير خطير عليهم. لذلك، من المهم قراءة الإرشادات المُرفقة مع علبة الدواء.

كيفية استخدام فيفادول

  1. يتم استخدام دواء الفيفادول قبل الطعام أو بعده، ولكن لا بد من تناوله بعد الطعام في حال وجود مشاكل اضطرابات في المعدة.
  2. من المهم تجنب استخدام الأدوية التي تؤخذ دون وصفة طبية، خاصةً تلك الأدوية التي يتضمن تركيبها مادة الباراسيتامول.
  3. يجب على مستخدمي الدواء لتخفيف الألم مراجعة الطبيب، وذلك في حال لم يكن للدواء أي تأثير على تسكين الألم، بعد 10 أيام من استخدامه عند البالغين، وبعد 5 أيام عند الأطفال.
  4. في حال كنت تريد استخدام الدواء، وتعاني من مشاكل في الكبد، فلا بدّ أن تستشير الطبيب قبل استخدامه.
    لا يعالج الفيفادول حالات الالتهاب، قم بزيارة الطبيب لوصف أدوية التهاب متخصصة لك.
  5. يجب أخذ الحذر عند مرضى نقض انزيم G6PD، لأن قد يسبب لهم هذا المرض فقر الدم.

المخاطر التي تنتج عند الإدمان على الباراسيتامول مع الكحول

إدمان أدوية المسكنات بشكل عام تؤثر بشكل كبير على صحة الإنسان، ولا بدّ من البدء في علاج هذا الإدمان للتخلص منه. ومن أبرز المشاكل التي يتعرض لها مدمنو الكحول مع البارسيتامول:

  • نقص انزيم الجلوكوز -6- فوسفات.
  • ظهور مشاكل في وظائف الكلية.
  • التعرض للإصابة بالفشل الكلوي.
  • ظهور مشاكل في الكبد.
  • خسارة كمية كبيرة جدًا من الدم، والإصابة بالجفاف الشديد.

متى يبدأ مفعول الفيفادول

الكثير من الأشخاص يسألون سؤالًا متكررًا، وهو متى يبدأ مفعول الفيفادول.

جميع الأدوية لها وقت زمني محدد حتى يبدأ مفعولها، فإن الإجابة عن هذا السؤال تختلف من حالة إلى أخرى.

ولكن يمكن تقدير زمن بداية ظهور مفعوله بشكل أولي إلى نصف ساعة بعد تناوله، ويظهر مفعوله الكامل بعد مضي ساعتين من تناوله.

كما أن مفعوله يدوم لفترة 8 ساعات فقط.

في الختام، فقد قدمنا لكم أهم المعلومات عن الدواء، وعن أهم المخاطر التي قد يسببها. وبيّنا متى يبدأ مفعول التأثير.

نأمل ألا يعتاز أحدٌ للأدوية، وتكونوا سالمين دائمًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *