من أدلة حدوث تفاعل كيميائي

إن حدوث تفاعل كيميائي هو ظاهرة طبيعية موجودة في كل مكان في العالم، ولا تتوقف هذه الظاهرة أبدًا، فكل شيئ حيٍّ أو ميت، فإنه يتعرض لتفاعلات كيميائية كثيرة ومختلفة.

التفاعلات الكيميائية هي تغيرات كيميائية تحصل في كل مكان، وتعطي نتائج ودلائل عند حدوثها.

وهذه الدلائل تكون عبارة عن تغيرات في طبيعة المادة، مثل لونها، أو رائحتها، أو قد يصدر غازات عنها، كما من الممكن تشكل مادة جديدة يعتبر أحد دلائل حدوث تفاعل كيميائي.

فإن كنت تبحث عن الأدلة التي تشير إلى حدوث تفاعل كيميائي، فتابع هذا المقال لتتعرف على ذلك.

ما هو التفاعل الكيميائي؟

التفاعل الكيميائي هو عبارة عن عميلة يتحول فيها المواد الكيميائية إلى مواد أخرى، فأما أن تتفاعل المواد مع بعض لتعطي مادة كيميائية أخرى أو أكثر، أو تتفكك المركبات لتعطي مواد كيميائية أخرى.

لا يحدث التفاعل الكيميائي إلا بوجود مواد تتفاعل فيما بينها، بحيث يتم تكسير الروابط الموجودة بين ذرات المواد المتفاعلة، وإعادة تشكيل روابط بين ذرات لمواد جديدة مختلفة بالخصائص عن المواد المتفاعلة، وتسمى هذه المواد بالمواد الناتجة.

فمثال على ذلك هو تفاعل الاحتراق بين الميثان والأوكسجين، الذي ينتج عن التفاعل بينهما تشكل غاز ثاني أوكسيد الكربون بالإضافة إلى الماء.

وفي هذا التفاعل نرى أنّ المواد الناتجة تختلف في خصائصها عن المواد المتفاعلة، ويتم التفاعل بواسطة تكسير الروابط بين ذرات الميثان.

وتشكيل روابط جديدة تربط بين ذرات الأوكسجين والكربون، وبين الهيدروجين والأوكسجين.

CH4 + 2O2 》》》 CO2 + 2H2O

ما هو التغيير الكيميائي؟

التغيير الكيميائي هو عبارة عن تغير في طبيعة المادة وتحولها إلى مادة أخرى مختلفة في الخصائص، مثل احتراق الميثان، وتفاعل الحديد مع الغلاف الجوي ليعطي الصدأ، واحتراق الوقود، وغيرهم الكثير من الأمثلة.

ويختلف التغير الكيميائي، حيث إن التغير الفيزيائي يكون في شكل المادة فقط، ولا تتغير خصائص المادة أو طبيعتها في التغير الفيزيائي.

مثل تبخر الماء وتحوله إلى بخار ماء، فالعناصر تبقى كما هي، ولكن اختلف شكل المادة من سائل إلى غاز.

التفاعل الكيميائي
التفاعل الكيميائي

من أدلة حدوث تفاعل كيميائي

هناك العديد من الدلائل التي تشير إلى حدوث تفاعل كيميائي، وهي:

تشكل راسب

هناك الكثير من التفاعلات التي ينتج عنها تشكل راسب في أسفل المحلول أو ضمنه، والراسب هو عبارة عن مادة صلبة.

تتكون نتيجة تفاعل محلولان مع بعضهما، وينزل الراسب إلى أسفل المحلول، وذلك إذا كانت كثافة الراسب أكبر من كثافة المحلول.

أما إذا كانت كثافة الراسب أقل من كثافة المحلول، فإن الراسب سيبقى معلقًا ضمن المحلول.

ومن أبرز الأمثلة على التفاعلات التي تسبب تكوّن الراسب، هو تفاعل عنصر الكالسيوم و مادة أوكسيد المغنيزيوم مع الماء، ويتشكل راسبًا كثافته أقل من كثافة المحلول الناتج، لذلك يبقى معلقًا.

إصدار رائحة

هناك العديد من التفاعلات الكيميائية التي ينتج عنها صدور روائح مختلفة، فمثلًا تفاعل الاحتراق ينتج عنه غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يعطي رائحة نفاذة.

تغير درجة الحرارة

غالبًا ما تشهد التفاعلات الكيميائية تغيرات في درجة الحرارة، فهناك تفاعلات ينتج عنها ارتفاع في درجة الحرارة.

وذلك بسبب تكسير الروابط بين ذرات المواد المتفاعلة. وهناك تفاعلات ينتج عنها تشكيل روابط بين ذرات المواد الناتجة الجديدة عن التفاعل.

ولكن عمومًا، إذا كان التفاعل يتخلص من الطاقة، فإنه سينتج عته ارتفاعًا في درجة الحرارة، أما إذا كان يستهلك الطاقة، فإنه سيسبب انخفاضًا في درجة الحرارة.

تغيّر في اللون

أحيانًا قد يكون أحد دلائل حدوث تفاعل كيميائي هو تغير اللون، مثل تغير لون ورقة عباد الشمس عند غمسها بمحلول حمضي أو أساسي.

أو عند تفاعل الحديد مع الأوكسجين، فإن الحديد سوف يتأكسد، مما ينتج الصدأ، الذي يختلف لونه عن لون الحديد قليلًا.

اقرأ أيضا: الفرق بين الرابطة التساهمية القطبية والغير قطبية

تغير في الحجم

هناك الكثير من التفاعلات التي يُستدل على حدوثها بواسطة تغير في حجم المادة، ويرجع ذلك إلى تغير في كثافة المواد المتفاعلة.

وقد ينتج عن هذا التغير في حال كان سريعًا جدًا انفجارًا. وأحد الأمثلة على تغير الحجم في التفاعلات الكيميائية هو في البراكين.

فداخل فوهة البراكين تحدث تفاعلات كيميائية ينتج عنها فقاعات، مما يؤدي إلى زيادة حجم في الماغما بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى حدوث انفجار.

اقرأ أيضا: المحاليل الكيميائية

صدور ضوء

بعض التفاعلات الكيميائية ينتج عنها ضوء، وهذه التفاعلات تكون طاردة للطاقة، ومن أبرز التفاعلات الطاردة للطاقة والتي ينتج عنها ضوء هو تفاعل الاحتراق.

تكوّن الفقاعات الغازية

تصدر الفقاعات الغازية نتيجة تكوّن الغاز من التفاعل، ويقد يتشكل الغاز نتيجة تحول إحدى المواد المتفاعلة فيزيائيًا.

فتتحول إلى من مادة صلبة أو سائلة إلى مادة غازية، وأحد الأمثلة على التفاعلات التي ينتج عنها فقاعات الغازية هو تحلل بيروكسيد الهيدروجين داخل الماء.

الذي ينتج عنه الأوكسجين الغازي، الذي يخرج على شكل فقاعات.

اقرأ أيضا: بحث عن الكيمياء

أمثلة على حدوث تفاعل كيميائي

كما ذكرتُ سابقًا، فإن التفاعلات الكيميائية تحدث في الطبيعة بشكل دائم ومستمر، وفي كل مكانٍ منها، وغالبًا ما ينتج عن هذه التفاعلات نتائج مهمة جدًا، ومن الأمثلة عنها:

التنفس الخلوي

هو أحد التفاعلات الكيميائية الطبيعية، والتي تحدث في الخلايا النباتية أو الحيوانية، وينتج عن هذا التفاعل طاقة من الأوكسجين وسكر الجلوكوز.

التفاعلات الكهروكيميائية

هذه التفاعلات تحدث بفعل الإنسان، حيث تتشكل هذه التفاعلات داخل البطاريات، وينتج عنها طاقة، حيث يتم تحويل الطاقة الكيميائية إلى كهربائية.

الاحتراق

الاحتراق هو عبارة عن تفاعل كيميائي طبيعي أو بفعل البشر، ويتم الاستفادة من الاحتراق بتوليد الطاقة، أو للاستفادة من الحرارة الصادرة عنه.

البناء الضوئي

هو تفاعل كيميائي يحدث داخل الخلايا النباتية، ويحدث هذا التفاعل بشكل طبيعي دون تدخل الإنسان، وذلك بهدف إنتاج الطاقة للنبات.

ويتم ذلك بواسطة الاعتماد على الأشعة الشمسية، ويحول فيها غاز ثاني أوكسيد الكربون والماء إلى الأوكسجين والجلوكوز.

في الختام، فقد قدمنا إليكم أدلة حدوث تفاعل كيميائي، وأرجو أن يكون المقال قد أفادكم، دمتم بخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *