بحث عن كرة الطائرة وقوانينها وقواعدها ملخص قصير

الرياضة معروفة منذ زمنٍ طويلٍ جدًا مثل الكرة الطائرة، وقد تنوعت منذ نشأتها وتطورت بمرور السنين، حتى أصبحت تُقام لها البطولات والمحلية والعالمية وبجميع أنواعها، وتشتهر كرة القدم بأنها الرياضة الأكثر شعبية حول العالم أجمع.

ولاقت جميع الرياضات شعبية واسعة، وأهمية ومحبة من قبِل الكثيرين، وأصبح لكل بلد منتخب في كل نوع رياضة، مثل منتخب كرة القدم، ومنتخب كرة السلة.

وأصبحت هذه الرياضات عالمية، وتُعرف الرياضة بإيجابياتها على الجسم، ومن ناحيةٍ أخرى، فإنها تفيد الاقتصاد المحلي.

ولكن سنتكلم اليوم بشكلٍ خاص عن إحدى الرياضات المشهورة لذلك؛ سنقدم لكم بحث عن كرة الطائرة.

ما هي كرة الطائرة ؟

هي إحدى الألعاب الرياضية شهرةً وشعبيةً، وتُلعب الرياضة بين فريقين مختلفين، وفي كل فريق لديه عدد من الأفراد اللاعبة، حيث يبلغ عدد الأفراد في كل فريق ستة لاعبين.

وتتمثل اللعبة في توجيه الكرة نحو الفريق الآخر، وذلك عن طريق ضربها باليد، ويفرق بين الفريقين شبكة معلقة في منتصف الملعب، بحيث يتم توجيه الكرة نحو من الفريق الأول نحو أرضية الفريق الثاني.

سعيًا منه إلى أن تلمس الكرة أرضية فريق خصمه، وخصمه يعمل جاهدًا لمنعها من أن تلمس الأرضية، حتى يقوم بتوجيه الكرة نحو أرضية الفريق الآخر وهكذا.

يعمل الفريق الواحد على توحيد صفوفه، واللعب سويةً لتمرير الكرة بين بعضهم البعض، وتوجيهها نحو أرضية الخصم، بشرط أن تمر الكرة أولًا فوق الشبكة.

كما لا يستطيع الفريق الواحد من توجيه الكرة نحو أرضية الخصم، إلا بعد أن يقوم بثلاث لمسات بين بعضهم للكرة.

كرة طائرة
كرة طائرة

الأدوات لكرة الطائرة داخل الصالات والشاطئية

تُلعب بملعبين مختلفين، داخل الصالات، وكرة الطائرة الشاطئية، والتي تلعب على الرمال، ولكلٍ منها أدوات خاصة، ولكن لا تختلف كثيرًا بين بعضهما، لأن أساسيات اللعب هي واحدة.

الكرة

تكون الكرة التي تستخدم في رياضة كرة الطائرة مكتوب عليها، ويوجد عليها علامات مخصصة بها، كما أن الكرة لها شروط تصنيع محددة، وذلك اعتمادًا على معايير ومواصفات موضوعة بواسطة الاتحاد الدولي، وهذه المواصفات هي:

  • الكرة الشاطئية: الكرة الشاطئية هي بالطبع مستديرة الشكل، ومرسوم عليها عددًا من اللوحات المستطيلة، وعددها يتراوح بين 10 إلى 18 لوحة مستطيلة. يتم صناعة الكرة من الجلد الأصلي أو الجلد الاصطناعي، وتكون ألوان الكرة ثابتة، وهي مؤلفة من ثلاث ألوان، وهي اللون الأبيض واللون الأزرق واللون الأصفر. كما أن وزن الكرة يدخل ضمن المعايير والشروط، حيث يجب أن يتراوح وزنها من 260 إلى 280 غرام، ومحيطها أيضًا يجب أن يتراوح من 66 إلى 68 سنتيمتر.
  • الكرة داخل الصالات: كذاك كرة الصالات تكون مستديرة الشكل، كما أنها أيضًا مرسوم عليها لوحات مستطيلة الشكل، ويتراوح عددها من 8 إلى 18 لوحة، وأيضًا مصنوعة من الجلد الطبيعي أو الجلد الاصطناعي. أما عن ألوان الكرة، فهي تتألف من لونين فقط، وهما اللون الأزرق واللون الأصفر، وهي نفسها الألوان المستخدمة في كرات الألعاب الدولية الرسمية. بالنسبة لوزن الكرة، فقد يتراوح لونها حسب مواصفات ومعايير الاتحاد الدولي لكرة الطائرة بين 260 و 280 غرام، أما محيطها فيتراوح بين 65 و 67 سنتيمتر.

الملعب

تختلف الملاعب التي تُلعب فيها كرة الطائرة الشاطئية عن الملاعب لكرة الطائرة في الصالات، وهذه الفروقات ليست بالكبيرة، بل هي فروقات بسيطة، وتتعلق في نوعية الأرضية لكل ملعب.

تأتي أرضية ملاعب مرة الطائرة الشاطئية رملية ولا تحتوي على الحجارة، في المقابل أرضية كرة الطائرة داخل الصالات تكون طبيعتها خشبية، أو أرضية صناعية ذات لون فاتح. كما تختلف الملاعب بين الشاطئية والصالات من حيث أبعادها.

يكون ملعب كرة الطائرة الشاطئية بطول 16 متر، وعرضه يكون 8 متر. بينما يكون طول ملعب كرة الطائرة داخل الصالات 18 متر، وعرضه 9 أمتار.

كما أنه في كل ملعب سواءً كان شاطئيًا أو صالة خطوط عرضية على الأرضية وعرضها 5 سنتيمتر، بالنسبة لألوانها، يكون لون الخطوط في الملاعب الشاطئية مختلفًا عن لون الرمل، أما الخطوط في أرضية الصالات يكون لونها فاتحًا.

اقرأ أيضا: بحث عن الذكاء الاصطناعي

بالإضافة إلى وجود خطوط تحيط بالملعب، وهي خطوط جانبية وخطوط في نهاية الملعب، وهذه الخطوط في الكرة الشاطئية لا تكون مرسومة، بل يتم تعليقها، فهي عبارة عن أشرطة مثبتة ومصنوعة من مادة تتكيف بالمرونة، ولا يحتوي ملعب الكرة الشاطئية على خط وسط.

بينما ملعب كرة الصالات فيتضمن وجود خط وسط، ويكون مرسومًا أسفل الشبكة وعلى طولها، بحيث يتم تقسيم الملعب إلى قسمين، وكل قسم يكون طوله 9 أمتار.

يبلغ طول الشبكة الصافي 8.5 أمتار في كرة الطائرة الشاطئية، وشبكة ملعب كرة الصالات يبلغ بين 9.5 و 10 أمتار.

بحث عن رياضة الكرة الطائرة
بحث عن رياضة الكرة الطائرة

القوانين الأساسية

لكل لعبة رياضية مجموعة من القوانين الخاصة بها، والتي تتقيد بها اللعبة، وفي بحث عن كرة الطائرة، سنعرفكم عن القوانين التي تحكم كرة الطائرة.

من الممنوع حمل الكرة من قِبل اللاعبين، بل يجب ضربها بشكل مباشر، كما بإمكان اللاعبين التصدي للكرة التي يوجهها خصمهم إليهم.

وذلك إما بواسطة أحد اللاعبين عندما يرتفع فوق الشباك، وبشرط أن يقوم أحد اللاعبين القريبين من الشبكة، ويستطيع اللاعب الواقع خلف خط الهجوم أن يضرب الكرة على الشبكة.

اقرأ أيضا: بحث عن منصة احسان

هناك تحديث جديد لقوانين كرة الطائرة، حيث قام الاتحاد الدولي لكرة الطائرة في سنة 1998 بوضع قانون جديد، ويشمل على وجود لاعب تختلف مهمته قليلًا عن بقية اللاعبين، حيث سيرتدي اللاعب لونًا مختلفًا عن لون لباس فريقه.

ويلعب ضمن الخطوط الخلفية، وتكمن مهمته في استقبال الكرة والدفاع أيضًا. يستطيع هذا اللاعب الدخول إلى الملعب في الوقت الذي يريده بعد استبداله بلاعبٍ خلفيٍ آخر.

ولكنه لا يستطيع اللعب طوال المباراة، كما لا يحق له تنفيذ هجمات على الفريق الآخر، يُسمى هذا اللاعب “باللاعب الحر”.

تشكيلة الفريق: إن عدد اللاعبين الكامل هو 12 لاعب، حيث يلعب في الملعب 6 لاعبين، والستة الآخرون هم لاعبون احتياطيون، كما يوجد مدرب واحد، ويرافقه مدرب مساعد، ومدرب لياقة، وطبيب رياضي.

كسب النقاط: إن الطريقة التي تجعل الفريق يكسب النقاط تكمن في نجاحه بلمس الكرة لأرضية ملعب خصمه، وذلك بعد ضربها من فوق الشباك.

وكذلك عند ارتكاب فريق خصمه لخطأ، أو عندما يعطي الحكم عقوبة لفريق الخصم. كما أن الفريق إذا رمى الكرة ووقعت خارج حدود أرضية ملعب الخصم، فإن الخصم يحصل على نقطة.

الأخطاء: يحصل الفريق على خطأ إذا قام أحد لاعبيه بتصرف يخالف القوانين الموضوعة، أو عندما يقوم بفعلٍ لا يتحلى بالأخلاق الرياضية.

الحكم هو المخوّل باحتساب الأخطاء، وهو المسؤول عن تقدير نوعية الخطأ. كما أنه إذا تمّ ارتكاب خطأين سويةً، فلا يقوم الحكم باحتساب الخطأ الثاني، ولكن إذا تمّ ارتكاب خطأين أو أكثر بشكل متعاقب، فإن الحكم سيقوم باحتساب خطأ مزدوج.

من الممنوع أن تلمس الكرة الشبكة، ولا يحسب الحكم أي هدف أو خطأ إذا لامست الكرةُ الشبكة.

قدمتُ لكم بحث عن كرة الطائرة، الذي يتضمن المعلومات الأساسية المتعلقة بهذه الرياضة المشهورة، أرجو أن يكون المقال قد نال إعجابكم.

مصدر باللغة الإنجليزية: volleyball

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.