طريقة تقشير الوجه خلطات طبيعية في المنزل بوقت قياسي

أسباب تقشير الوجه

تغير الفصول من أكثر الأسباب التي تحدث ضررا بالبشرة، فنجد فى فصل الشتاء عادة يزيد جفاف الجلد بشكل كبير جدا ونحتاج فى هذه الحالة إلى كريمات ترطيب لعلاج تلك المشكلة.

أما فى فصل الصيف يزداد تعرضنا لأشعة الشمس، ومن هنا تأتي الكثير من المشاكل ومن أهمها ظهور حب الشباب، نجد بشكل عام أن التغيرات المناخية لها دور فى طبيعة المرض ولها دخل أيضا بطبيعة العلاج المستخدم فى علاج تلك المشاكل، بعض مشاكل البشرة تعالج بالمنزل أو عن طريق تقشير كيميائي أو التقشير بالليزر إن لزم الأمر.

طرق التقشير الصحيحة:

  1. التقشير بالمنزل بدون كريمات.
  2. التقشير باستخدام كريمات أو أحماض (تقشير كيميائي).
  3. التقشير بالليزر.

التقشير المنزلي:

  1. باستخدام الأرز مع اللبن، يتم طحن ملعقة كبيرة من الأرز ويضاف إليها ملعقة من اللبن، ويدلك بها الوجه لمدة ثلاث دقائق بالتركيز علي المناطق الضيقة بالوجه ثم غسل الوجه بالماء البارد.
  2. باستخدام السكر أو الملح مع زيت الزيتون، يتم خلط ملعقة من السكر أو الملح مع ملعقة من زيت الزيتون ويدلك الوجه بتلك الخلطة لمدة من دقيقتين إلى ثلاث دقائق وبعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد.
  3. باستخدام الفراولة مع العسل الابيض، يتم هرس بعض ثمار الفراولة مع ملعقة من العسل ويدلك الوجه للاستفادة من الاحماض الموجودة في ثمار الفراولة ثم بعد ذلك يتم غسل الوجه بالماء البارد أيضا.
  4. باستخدام الليمون مع السكر، ملعقتين من عصير الليمون مع ملعقتين سكر ويتم تدليك الوجه لمدة ثلاث دقائق ثم يتم غسل الوجه بالماء البارد.

كل هذه الطرق يتم تركها علي الوجه لمدة 15 دقيقة قبل أن يتم غسلها، من المفضل استخدام كريم ترطيب بعد الجلسة وكريم حماية ضد أشعة الشمس حين الخروج من المنزل، من الممكن أن تكرر تلك الوصفات يوميا لمدة أسبوع أو أكثر حتى نصل إلى النتيجة المطلوبة.

التقشير الكيميائي:

يتم عمل التقشير الكيميائي بالمنزل أيضا عن طريق استخدام بعض الكريمات أو الأحماض الموجودة بالصيدلية.

  1. باستخدام كريم اكراتين (Acretin) أو ادابالين (Adapalene) أو ماربالين (Marpalene).
  2. باستخدام كريم EFFACLAR DUO أو GLYCO-A 12% أو TURN OVER.
  3. باستخدام بعض الأحماض مثل حمض الجليكوليك، وحمض الساليسيليك، وحمض اللبنيك، وحامض الكربونيك والمعروف بإسم الفينول.

بعد أن يتم غسل الوجه جيدا يتم وضع أي من الكريمات السابقة علي الوجه بتدليك بسيط جدا ويترك علي الوجه لمدة من 10 الى 15 دقيقة ثم يتم غسل الوجه جيدا وبعد ذلك يستخدم كريم مرطب ويجب استخدام كريم حماية ضد أشعة الشمس.

ينصح أصحاب البشرة الحساسة بعدم تكرار تلك الجلسة يوميا من الممكن يوم بعد يوم، أما أصحاب البشرة العادية من الممكن تكرر يوميا، يستمر تكرار تلك الجلسات لمدة أسبوعين، ولكن فى حالة حدوث أي التهابات بالبشرة يجب توقف عمل الجلسات لحين تحسن حالة البشرة.

فى حين استخدام أي نوع من الأحماض نرى تأثير واضح جدا علي الوجه من اول جلسة بجانب الشعور بتهيج فى البشرة يفضل استخدام بعض المسكنات فى تلك الجلسات، لأنه يتم تركه علي الوجه لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل غسله.

نرى أن التقشير الكيميائي أضاف الكثير إلى مجال الجلدية رغم وجود الليزر والأجهزة الحديثة، لأن من أهم مميزاته، عدم استخدام أي نوع من الأجهزة، وبالتالي من الممكن أن نستخدمه فى أي مكان وفي أي وقت وأيضا لا يسبب الآلام التي من يتعرض لها المريض حين استخدام التقشير بالليزر.

وأخيرا التقشير بالليزر:

يتم استخدام التقشير بالليزر فى علاج النمش، وتقليل ظهور التجاعيد وإزالة البقع وتصبغات البشرة و إخفاء الندبات وآثار حبوب الشباب، تظهر بعض الحروق علي البشرة، بعد استخدام تلك الطريقة فى التقشير بجانب الآلام الناتجة عنها، حيث يستمر احمرار الجلد لفترة زمنية طويلة من الممكن أن تصل إلى شهر، ويجب عدم التعرض نهائيا إلى أشعة الشمس بعد عملية التقشير، من الممكن تكرار تلك العملية إذا وجب الأمر ذلك.

  • وفي النهاية أخبرنا عن تجربتك مع تقشير الوجه؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق