كيفية خفض هرمون الكورتيزول “التوتر” بالطرق الطبية

نستعرض بعض النصائح الطبية الهامة من استشاري التغذية الدكتور مصطفى رياض حول كيفية خفض تقليل هرمون الكورتيزول”Cortisol “، أو ما يسمى “هرمون التوتر”، والذي يفرز من الجسم تلقائيا وتزداد نسبته في الدم عند تعرض الإنسان لبعض العوامل النفسية مثل التوتر، تغيير المزاج لمشاكل عاطفية، الأرق وما ينتج عنه من عدم استقرار واتزان الهرمونات.

أسباب زيادة هرمون الكورتيزول والأعراض المترتبة

تتسبب الحالة النفسية في زيادة معدل افراز الهرمون، والذي يؤثر سلبا على الشهية حيث تزداد الشهية بطريقة أكثر من المعتاد، ومنه يزداد الوزن عن المعدل الطبيعي، تراكم الدهون حول منطقة الخصر البطن وأيضا الخصر والأرداف ويسبب الكرش.

زيادة معدل الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم، نتيجة ضيق الأوعية الدموية، والذي قد يسبب في بعض الحالات إلى جلطة دماغية أو سكتة دماغية، واضطرابات بالجهاز الهضمي حيث تظهر أعراض الإمساك المزمن، و اختلال إفرازات هرمونات الغدة الدرقية، وضعف الجهاز المناعي.

نصائح طبية لـ تقليل هرمون الكورتيزول

  • الابتعاد عن السبب الرئيسي في زيادة معدلاته وهو التوتر والضغط العصبي والنفسي قدر الإمكان.
  • تناول وجبات الإفطار والغذاء والعشاء بشكل منتظم، وأن تكون غنية متوازنة بالخضروات والفواكه.
  • الإكثار من أكل البيض ذات نسبة سكر منخفض حيث يساعد بشكل جيد خفض نسبة الكورتيزول.
  • تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب وحمض الفوليك، وهذه الفيتامينات متوفرة بشكل أساسي في البقوليات “الحبوب الكاملة” مثل البازلاء، وبذور عباد الشمس وأيضا موجود في الأسماك بأنواعها والبرتقال والبطيخ.
  • اعتياد أكل زبادي خالي من الدسم ليلا، أو شرب كوب دافئ من اللبن، حيث يحتوي على عنصر الكالسيوم، الذي يقلل من حدة التوتر والقلق ليلا، وبالتالي يقلل نسبة هرمون الكورتيزول.
  • ممارسة الرياضة اليومية كالمشي أو الجري، يساعد بشكل كبير على مكافحة التوتر والأرق ويخفف من الضغوط العصبية.
  • ضرورة أخذ قسط جيد من الراحة يوميا نصف ساعة على الأقل، وفي تلك الفترة يمكنك التأمل أو القراءة أو ممارسة الرياضة، أو ممارسة أي هواية تحبها، وبالتالي تساعد جيدا في خفض هرمون الكورتيزول.
  • تناول فيتامين سي بشكل يومي، والذي يتوفر في البرتقال والليمون، وحمض الفوليك المتوفر في الأسماك خاصة التونة.
  • شرب مغلي الريحان أو حشيشة الملاك أو البردقوش أو النعناع أو الشمر أو القرفة.

وصفة طبيعية تخفض هرمون الكورتيزول وتقضي على السمنة

أوضح دكتور رضا النجار خبير التغذية والعلاج الطبيعي، أن هناك مشروب جيد يساعد على التخسيس، ويكافح الأرق والتوتر، ويعالج اضطرابات الجهاز الهضمي بما فيه القولون العصبي ومشاكله.

  1. ملعقة من بذور شمر
  2. ملعقة عسل نحل أبيض
  3. عدد ثلاث أكواب من الماء المغلي
  4. عدد ثلاث أعواد من القرفة
  5. عدد واحد ليمونة مقطعة

هذه المكونات يتم وضعها في إناء يمنع تسريب الحرارة، ثم يتم تركها لمدة 24 ساعة كاملة، ثم يتم تدفئته قبل الشرب مباشرة، حيث يتم شرب واحد كوب قبل الإفطار بربع ساعة، وكوب بعد العشاء بساعة، وكوب قبل الذهاب إلى النوم، والاستمرار عليه لمدة أسبوعين على الأقل للحصول على نتائج مرضية.

انفوجراف كيفية مكافحة التوتر لخفض هرمون الكورتيزول

 

كيفية التخلص من التوتر
كيفية التخلص من التوتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.