بحث عن المفصليات خصائص وأنواع أول ثانوي

تنقسم الكائنات الحية في مجملها إلى مملكتين: المملكة الحيوانية والمملكة النباتية. تعد المملكة الحيوانية واحدة من أكبر الممالك وتضم العديد من الأنواع والشعب المختلفة.

يكون تقسيم تلك الشعب على أساس وجود مجموعة من الكائنات الحية التي تتشابه في الكثير من الصفات كالتركيبة الجسدية وطريقة التكاثر وطرق التغذية والإخراج وغيرها مما يجعلها تصنف تحت شعبة واحدة.

من أهم الشعب وأكثرها انتشارًا في المملكة الحيوانية هي شعبة المفصليات التي تضم الكثير من الكائنات بها.

في ذلك البحث نتعرف على المفصليات وما يميزها وأهم خصائصها  كما نتعرف على الزوائد المفصلية والهيكل الخارجي للمفصليات، إجمالًا سنحاول تقديم كل ما تود معرفته عن شعبة المفصليات.

تعريف المفصليات Arthropods

تعد المفصليات واحدة من أكبر الشعب في المملكة الحيوانية لأنها تحتوي أكثر من 75% من الحيوانات الفقارية في المملكة الحيوانية.

المفصليات هي الحيوانات التي تحتوي كما يتضح من اسمها على هيكل شبيه بالدرع أو الصدف، وبعض الأنواع منها تمتلك قرون.

الحيوان من شعبة المفصليات يكون جسمه مكون من عدة أجزاء، يمتلك بعض من تلك الحيوانات زوجا من السيقان وبعض المفصليات الأخرى تمتلك ثلاثة أزواج من السيقان في كل جزء من جسدها.

تضم شعبة المفصليات الغالبية العظمى من الحشرات مثل العقارب والعناكب بأنواعها.

تعتبر شعبة المفصليات أكثر شعب المملكة الحيوانية من حيث التنوع حيث أنها تضم ما يزيد عن مليون نوع من الكائنات المختلفة.

يرى الكثير من العلماء أن أنواع المفصليات أكثر من ثلاثين مليون نوع.

للشكل الخارجي للمفصليات أهمية بالغة في عملية تقسيمها، حيث يتم الاعتماد بشكل أساسي على الشكل الخارجي في عملية التصنيف.

يتركب الهيكل الخارجي من طبقات من الكيتين وبعض المعادن وتلك المعادن هي التي تمنح للمفصليات الصلابة.

اقرأ أيضا بحث عن اللاسعات

بحث عن المفصليات
بحث عن المفصليات

غذاء الفصليات

تنقسم المفصليات حسب الغذاء إلى قسمين:

  • النوع الأول يعرف بأحادي الصفائح: هي الكائنات التي تعتمد بصورة أساسية في غذائها على الكائنات الدقيقة والمواد الصغيرة، وتصنف على أنها من الكائنات الرعوية.
  • النوع الثاني وهي المفصليات الرخوة وتلك المفصليات تعتمد على الطحالب في غذائها، وفي أحيان أخرى يمكن اعتبار تلك المفصليات من المفصليات الرعوية التي تعتمد في جمع غذائها على الكتلة الفموية القوية لأنها تمتلك العديد من الأسنان.

سؤال: هل وسيلة الإخراج في المفصليات هي المثانة البولية ؟

الإجابة: هناك توقع لدى الكثير من أبنائنا الطلاب خاصة بالصف الأول الثانوي أن وسيلة الإخراج في المفصليات هي المثانة البولية لكننا عبر كنوزي نوضح أن هذا التفكير ليس سليما.

والوسيلة الصحيحة حسب الأبحاث المنشورة هي من خلال أنابيب ملبيجي Malpighian tubes

تقع هذه الأنابيب في الحشرات بين المعي الأوسط و المعي الخلفي وتقوم باستخلاص الفضلات عبر الدم المحيط بها.

أثناء مرور الفضلات من تجويف هذه الأنابيب يتم إعادة امتصاص الماء والأملاح لإعادة الاستفادة والانتفاع بها مرة أخرى بينما يتم ترسيب المواد النيتروجينية الأخرى مثل حمض البوليك Uric Acid والتخلص منها.

العنكبوت
العنكبوت

أنواع المفصليات

كما أسلفنا فإن شعبة المفصليات من أكثر الشعب تنوعًا في المملكة الحيوانية والتي تحتو ي على الكثير من الأنواع، ونظرًا لذلك التنوع الشديد فإن شعبة المفصليات تتشعب إلى الكثير من الأنواع.

من بين أهم الأنواع التي تنقسم إليها شعبة المفصليات:

  1. القشريات: يعد ذلك النوع من أكثر أنواع المفصليات تنوعًا حيث أنه يضم اكثر من خمسين ألف نوع من القشريات، تعتبر القشريات من الحيوانات اللافقارية التي تمتلك هيكل خارجي صلب يعوضها عن الهيكل العظمي الداخلي. تعيش أغلب القشريات في المسطحات المائية مثل المحيطات والبحار ومن أشهر أنواعها السرطانات والقريدس.
  2. متعددات الأرجل: تمتلك تلك الأنواع عدد كبير من الأرجل حيث تصل عدد الأرجل في بعض الأنواع إلى ألف رجل.
خصائص المفصليات الحشرات
خصائص المفصليات الحشرات

خصائص المفصليات

ككل الشعب في المملكة الحيوانية لشعبة المفصليات العديد من الصفات والخصائص من بينها:

  • الزوائد المفصلية: تحتوي كل المفصليات على زوائد توجد في أجزاء محددة من جسم المفصليات، مثل الزوائد التي تتحول إلى قرون استشعار، أو الأرجل المتمفصلة أو الأجنحة.
  • لعل الفائدة الأكبر من تلك الزوائد هي أن القدرة على تحريكها مما يجعل كل منها تعمل كنقطة ارتكاز يمكن التحرك منها.
  • الهيكل الخارجي: يتكون الهيكل الخارجي من مادة الكيتين وهو شبيه بمادة السليلوز في التركيب الكيميائي الذي يتحد مع البروتين ليكون الهيكل الخارجي. من أهم فوائد الهيكل الخارجي حماية الجسم الداخلي للمفصليات من هجوم الفرائس ضدها، كما انه يعمل على منع فقدان الماء.
  • القدرة على الانسلاخ: الانسلاخ هو القدرة على أبعاد الطبقة التي تقع تحت الهيكل الخارجي الصلب مباشرة، والمقصود هنا قدرة المفصليات على بناء هيكل جديد تحت الهيكل الخارجي وعند تمام البناء ينفصل عن الهيكل الأصلي .

اقرأ أيضا بحث عن الاسفنجيات

الأجهزة الداخلية للمفصليات

نتحدث هنا على الشكل الداخلي والتركيب الداخلي للمفصليات، سنتحدث عن الأجهزة الداخلية للمفصليات.

  1. الجهاز الدوري: تمتلك المفصليات قلب يعمل على ضخ الدم في كل أجزاء الجسد، ويعتبر ذلك الجهاز مفتوح حيث أن الدم لا يسير بداخل أوعية دموية ولكن يسير داخل تجويف جسم المفصليات.
  2. الجهاز العصبي: يعتبر السمة الرئيسة في المفصليات وهو عبارة عن سلسلة مزدوجة من العقد العصبية التي تمتد بطول السطح السفلي للمفصليات. كما أن الدماغ عبارة عن ثلاثة أزواج من العقد العصبية  الظهرية المتحدة التي تتواجد في مقدمة جسم الكائن المفصلي، كما توجد عقد عصبية بطنية في السطح الداخل للمفصليات.
  3. الجهاز التنفسي: تعتمد المفصليات على الجهاز التنفسي أكثر من الدورة الدموية في الحصول على الأكسجين لأنها تمتلك العديد من القصبات الهوائية التي تنتشر وتتوزع على كامل جسدها.

عين المفصليات المركبة

تعد العين المركبة واحدة من أكثر الأشياء التي تميز المفصليات حيث تحتوي العديد من المفصليات على العين المركبة مثل القشريات والحشرات.

العين المركبة تتكون من عدد كبير من الوحدات البصرية من الممكن أن يصل إلى الآلاف.

تتكون كل وحدة من تلك الوحدات البصرية من 8  خلايا شبكية ولب حساس للضوء يسمى رابردوم.

توجد العيون البسيطة في عدد كبير من المفصليات مثل الجراد حيث تتكون العيون من عدسات.

تساعد تلك العيون المفصليات في التكيف مع البيئة حيث تساعدها على رصد الفرائس.

في النهاية يجب القول بأن الميزة الأساسية للمفصليات هي قدرتها على التكيف مع كل البيئات والعيش في كل الظروف البيئية فهي تعيش في الصحراء وتتواجد في الأنهار وأعالي الجبال وكل ذلك بفضل خواصها التي تساعدها على التكيف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.