فوائد النشا للشعر وكيفية استخدامه وأضراره

النشا من المواد الطبيعة التي لها الكثير من الفوائد الهامة بالنسبة للشعر حيث أنها تساعد على زيادة طول الشعر كما أنها تعزز بناء الجذور بطريقة صحية.

في هذا المقال نستعرض أهم فوائد النشا بالنسبة للشعر.

تصنع من ماء الأرز المتبقي من طهيه أو نقعه وتعمل على زيادة نعومة الشعر كما تمنحه لون براق مميز وتساعد على نموه بشكل أسرع وعلاج الكثير من مشاكله.

للنشا الكثير من الفوائد ليس فقط على الشعر ولكن الكثير من الفوائد على البشرة أيضًا كما أنها تساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم كله وتعمل على نمو خلايا الجلد بطريقة صحية وتحافظ على البشرة بمظهر شاب.

فوائد النشا للشعر الدهني الجاف

تتكون من العديد من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة التي تعتبر جميعها من المواد الأساسية والهامة للشعر، من بين الفوائد التي تعمل النشا على تحقيقها للشعر ما يلي:

  1. تحسين نمو الشعر

تعد النشا من أفضل المكونات الطبيعية التي تعمل على الحفاظ على الشعر من التساقط وتعمل على تعزيز وتسريع نموه بطريقة سليمة، وذلك لاحتوائه على الأحماض الأمينية ومجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين ج و هـ تساعد كلها على تجيد نمو الشعر.

  1. يقلل من تقصف الشعر وانقسام أطرافه

تحدث الانقسامات في نهاية كل شعر بسبب ضعف الشعر وتتسبب تلك الانقسامات في جعل الشعر باهت، تساعد المواد البروتينية الموجودة في النشا من تقليل تلك الأضرار وتساعد على تعزيز وتقوية الشعر.

  1. تعمل على زيادة حجم الشعر

تستخدم في شطف الشعر بعد غسله بالطريقة العادية وباستخدام الشامبو المناسب لنوع شعرك.

تعتبر خطوة غسله بماء الأرز المحتوي على النشا من أفضل ما يمكن أن تقدميه لشعرك لأنه يعمل على تحسين نسيج الشعر ويعطيه حجم مناسب ويجعل الشعر قوي ويظهر بمظهر صحي.

  1. يعمل على إصلاح الشعر التالف

تقلل الاحتكاك السطحي للشعر وتعمل على زيادة مرونته، كما انه يحتوي على مادة إينوزيتول التي تعتبر من أنواع الكربوهيدرات الهامة في إصلاح الشعر التالف.

  1. تقوي جذور الشعر

مياه الأرز تحتوي على نسبة كبيرة من النشا الغنية بالكثير من الأحماض الأمينية التي تعمل على تعزيز جذور الشعر وتساع في جعله ناعم وغير متشابك.

  1. يعالج قشرة الرأس

تترك قشرة الرأس العديد من المشاكل والمظاهر السيئة على ملابسك وتتسبب في حدوث تبعات أخرى مثل حدوث الحكة والهيجان لفروة الرأس.

تمنع النشا تواجد القشرة في فروة الرأس وباستخدامها بانتظام يمكنك الوقاية من القشرة باستمرار.

  1. تزيل القمل من الشعر

تقتل القمل حتى الصغيرة منها وتساعدك على الحصول على فروة رأس نظيفة.

طريقة استخدام النشا للشعر
طريقة استخدام النشا للشعر

طريقة عمل النشا على تحسين الشعر

يمكن استخدام مياه الأرز العادية أو النشا في علاج مشاكل الشعر، لا اختلاف يذكر بين كليهما إلا في طرق تصنيع كل منهما، بقول أخر النشا ما هي إلا مياه أرز تعرضت للتخمر.

توجد أيضًا بعض الاختلافات الطفيفة في تأثيرهما على الشعر حيث أن حموضة الأرز العادي أعلى من درجة الحموضة في فروة الشعر وبالتالي فإن لديها قدرة أكبر على حماية الشعر وغلق مسام الجلد به.

تعمل مياه الأرز على تغذية بصيلات الشعر عن طريق تحسين مستوى الفيتامينات الموجودة به.

أم النشا فهي حمضية وعند غسل الشعر بالماء فإنها تعيد توازن الرقم الهيدروجيني للشعر وبالتالي تقلل من مشاكل الاحتكاك مما يعمل على زيادة مرونة الشعر.

كيف يتم استعمال النشا على الشعر؟

توجد الكثير من الطرق التي يمكنك بها استخدامها على الشعر منها الطريقة الآتية:

  • احضر نصف كوب من الأرز الغير مطبوخ.
  • ضعه مع كوب من الماء الدافئ في وعاء.
  • انقع الخليط لمدة نصف ساعة.
  • احضر ماء الأرز في وعاء مناسب.
  • استخدم ماء الأرز على شعرك لمدة نصف ساعة مع تدليكه جيدًا على فروة الرأس بعد غسل شعرك بالشامبو المناسب لشعرك.
  • اشطف الشعر بالماء لتتخلص من بقايا النشا على شعرك.

بعض المحاذير من استخدام النشا على الشعر ( الأضرار )

ككل المنتجات التي يمكن أن تسبب بعض المشاكل والأعراض في حال استخدامها فإنه يوجد بعض المحاذير لاستخدام النشا على الشعر ومنها:

  • الحرص بشدة في استخدامها خاصة للأفراد الذين يعانون من بعض الجفاف في فروة الرأس وذلك لن تسبب الجفاف في الشعر وفروة الرأس.
  • يجب أن تستخدم مرطبات قوية بعد استخدام النشا للشعر لنها تتسبب في حدوث جفاف للشعر.
  • الاحتفاظ بماء الأرز لمدة لا تزيد عن يومين لأن عند الاحتفاظ به لمدة طويلة فإنه يسبب بعض المشاكل للشعر مثل تيبس الشعر كما أنه يتسبب في وجود روائح كريهة لفروة الرأس والشعر.
  • يجب استخدام ماء الأرز لمدة تزيد عن شهر حتى تبدأ النتائج في الظهور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.