بحث عن الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة ملخص

ننشر باختصار بحث عن الهجرة النبوية الشريفة من مكة إلى المدينة والدروس المستفادة منها ملخص بالمقدمة والخاتمة والعناصر والأفكار والاستشهادات لطلبة وطالبات الصف الخامس والسادس الابتدائي وأيضا الأول والثاني والثالث الإعدادي وأيضا طلاب الثانوي العام والفني.

مقدمة

واحدة من أهم نقاط التحول في التاريخ الإسلامي هي هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة حيث بدأ في تكوين دولة إسلامية كاملة الأركان بعد سنين طويلة في مكة لاقى فيها المسلمون الكثير من المشاق والتعذيب على أيدي كفار مكة .

نقدم في ذلك البحث تفصيل كامل لأحداث الهجرة النبوية الشريفة والأسباب التي أدت إليها وأحداثها والنتائج التي ترتبت عليها  وكذلك بعض الدروس التي سجلها التاريخ على أنها دروس منتقاة ومستخلصة من الهجرة النبوية الشريفة.

مرحلة نزول الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم

عاش الرسول بداية عهده وقبل نزول الوحي عليه معروف عنه الصدق والصلاح في كل أحوال حياته، فلم يشرب الخمر قط ولم يسجد لصنم أبدًا.

وعلى عكس كل الشباب في مثل سنه فلم يقرب النساء في الحرام قط، بل كان يؤمن من داخله بوجود خالق لهذا الكون وكان يخرج للتعبد في ملكوت الله في غار حراء في مكة.

حتى جاء اليوم الذي قدره الله ونزل الوحي سيدنا جبريل على الرسول في إحدى الليالي وأنزل عليه أول أيات القرآن وكانت أوائل سورة العلق.

” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ” ومن بعدها عرف الرسول أنه نبي من عند الله ليدعو الناس إلى عبادة الله وحده لا شريك له ويخرجهم من الظلمات إلى النور بإذن ربهم.

بدأت الدعوة سرية في مكة فكان الرسول يدعو إلى الدخول في الإسلاك كل قريب له وكل صديق يعرف عنه إخلاصه.

ولكن الأمر بدأ ينتشر في مكة وسمع به سادات قريش إلا أن جاء الأمر الرباني للرسول صلى الله عليه وسلم ” اصدع بما تؤمر” فتحولت الرسالة من رسالة سرية إلى دعوة جهرية.

أحوال المسلمين في مكة بعد الجهر بالدعوة

بدأ الرسول يدعو جهرًا للرسالة السماوية ويدعو الناس إلى الدخول في دين الله أفواجًا ويأمرهم بألا يشركوا بالله أحدا، وهو الأمر الذي لاقى نفورًا من سادات قريش.

لم يكن كفار قريش يظنون أن الرسول يكذب فيما يقول فهم يعرفون أنه الصادق المين ولكنهم حسبوا المر من الناحية الدنيوية.

فكانوا يرون في الأصنام حول الكعبة مصدر عظيم بل إنها المصدر الأهم للمال فكانت القبائل تأتي إليها من أنحاء الجزيرة العربية ليحجوا لتلك الأصنام.

ومن ثم كانت رسالة التوحيد تعنب هدم تلك الأصنام وخسارة للأموال الطائلة التي يأتي بها الحجاج كما أن رسالة الإسلام تعني عداوة مباشرة مع القبائل.

مما يعني فقدان الحماية واحتمالية تعرض القبائل التجارية لأسياد مكة للنهب من قبائل الجزيرة العربية.

ومن هنا لقن سادات قريش المسلمين كل أنواع العذاب وحاصروهم وحرموهم من العمل والزواج وممارسة حياتهم بشكل طبيعي ولقنوهم عقاب نفسي وبدني شديد.

الهجرة إلى الحبشة: الهجرة الأولى للمسلمين

كانت الهجرة الأولى في تاريخ المسلمين إلى الحبشة حيث أمر الرسول بعضًا من أصحابه بالهجرة إليها لأن فيها ملكًا لا يظلم عنده أحد، وكان هذا الملك على دين سيدنا عيسى عليه السلام لكنه معروف بالعدل.

من بين الصحابة الذين هاجروا للحبشة: عثمان بن عفان وزجته رقية بنت رسول الله- عبد الرحمن بن عوف- جعفر بن أبي طالب- حذيفة بن عتبة وامرأته سهلة بنت سهيل.

هاجي بعض الصحابة إلى الحبشة في حين بقي الرسول صلى الله عليه وسلم وبعض من أصحابه في مكة يدعون إلى دين التوحيد ويلاقون في الوقت نفسه الكثير من كفار مكة.

موضوع تعبير عن العمل

هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم والمسلمين من مكة إلى المدينة

جاء الوحي الإلهي بأمر الهجرة إلى المدينة إلى الرسول فبدأ النبي صلى الله عليه وسلم بالإعداد إلى الهجرة سرًا، فبدأ في إخبار الصحابة.

واختار الرسول من يصاحبه في الخروج من مكة وكان الاختيار هو الصاحب الذي لم يفارق رسول الله في كل مراحل حياته المهمة.

وهو أبو بكر الصديق رضي الله عنه واليهودي الذي يعرف طرق مكة وشعابها ويحفظ الصحراء عن ظهر قلب عبد الله بن اريقط.

في تلك الأثناء كان كفار مكة يرون أن رسالة النبي في أوج انتشارها كما كان الكثير من العرب بدأوا في الدخول بالإسلام، وهنا تملك لغضب من سادات قريش وقرروا بالإجماع أن يقتلوا النبي.

اجتمع كفار قريش وقرروا  أن يأخذوا شابا عفيًا من كل قبيلة وينتظروا خروج النبي من داره للصلاة ويقتلوه جميعهم بضربة واحدة مجتمعة من سيوفهم حتى يتفرق دمه الشريفة بين كل القبائل.

فيصعب الأخذ بالثأر كما يكون لكل قبائل مكة الفخر بأنهم قضوا على رسالة التوحيد الذين رأوا فيها تهديدًا لمصالحهم.

وهنا كان دور القدر فقد قرروا أن يكون القتل في الليلة التي حدد فيها الرسول الخروج من مكو- بالطبع لم يكونوا يعلمون انه مهاجر ولكنه تقدير العلي القدير وكان الرسول قد أمر علي بن أبي طالب بالنوم في فراشه في تلك الليلة.

وقف المشركون أمام بيت منزل رسول الله وكلما نظروا من الباب وجدوه في فراشه.

خرج الرسول من بينهم ولم يراه أحد فقد أغشى الله عبى أبصارهم كما أغشى على قلوبهم، وخرج الرسول وأخذ حفنة من الرمال وألقاها على رؤوسهم وتلى الرسول الكريم قول الله تعالي ” وَجَعَلْنَا مِنۢ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَٰهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ”

فاق المشركون على الخديعة التي وضعهم فيها رسول الله فتتبعوا آثار الناقة التي ركبها رسولنا الكريم حتى وصلوا إلى غار ثور فوجدوا نسيج العنكبوت على باب الغار.

وها قال أبو بكر الصديق للرسول: لو نظر أحدهم تحت قدميه لرآنا.

فكان الرد من رسول الله بآيات من سورة التوبة” إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ ٱللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ثَانِىَ ٱثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِى ٱلْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَٰحِبِهِۦ لَا تَحْزَنْ إِنَّ ٱللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ ٱللَّهُ سَكِينَتَهُۥ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُۥ بِجُنُودٍۢ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ ٱلَّذِينَ كَفَرُواْ ٱلسُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ ٱللَّهِ هِىَ ٱلْعُلْيَا ۗ وَٱللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ”

بعدها أعلن الكفار عن جائزة كبيرة لمن يأتي بالرسول فخرج سراقة بن مالك إلى الصحراء بحثًا عن الرسول وطمعًا في الأموال التي قررت قريش أنها مكافأة لمن يوشي بمكان النبي.

عرف سراقة مكان النبس وكلما قرر العودة لينبأ أهل مكة بمكانه سقط من أعلى حصانه.

وصل النبي إلى المدينة واستقبله أهلها بالأنشودة المعروفة

  • طلع البدر علينا من ثنيات الوداع
  • وجب الشكر علينا ما دعى لله داع
  • أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع
  • جئت شرفت المدينة مرحبًا يا خير داع.
  • حياة الرسول في المدينة.

عاش الرسول بعد ذلك في المدينة ومات ودفن بها، وأسس للدولة الإسلامية وخرجت منها الكثير من الغزوات والفتوحات الإسلامية لكل أنحاء العالم.

ولكن أول ما فعله الرسول هو الإخاء بين المهاجرين والأنصار ليؤسس دولة قوية على أساس من المحبة والسلام بين أهلها.

موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف

أهم الدروس المستفادة من الهجرة النبوية الشريفة باختصار

  • الإيمان بالرسالة والاستعداد لبذل كل جهد في سبيل أن تصل إلى ما تؤمن به وتعرف الناس به.
  • التوكل على الله في كل أمور حياتك.
  • اختيار الرفقاء على أساس صلاح أخلاقهم وليس فقط على أساس دينهم، فالرسول اختار الدليل للطريق من اليهود، وأمر المسلمون في البداية إلى الهجر إلى الحبشة حيث ملكها على دين المسيحية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.